أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

6 جامعات تقدّم برامج تمهيديّة في تخصّصات مختلفة تؤهّلك للدراسة في الخارج

24 نوفمبر 2020
243
برامج تمهيدية في الخارج

يعاني الكثير من الطلاب من التشتت عند البدء في الدراسة في الخارج لاختلاف النظام التعليميّ المتّبع عن بلدهم أو لصعوبة التوافق مع المناهج في الأعوام الأولى من الدراسة، الأمر الذي قد يصيبهم بالإحباط، لذا هناك العديد من الجامعات العالمية التي تحرص على تزويد الطلاب بالبرامج التمهيدية ليكونوا مستعدين للعام الدراسي الأول لهم في الجامعة بصورة تؤهلهم للاندماج بسهولة والفهم للنظام الجديد لذا جمعنا لكم أهم الجامعات التي تقدم دورات تمهيدية في الخارج في تخصصات عديدة.

 

1- جامعة لاتروب La Trobe University   

تعد من الجامعات الحديثة نسبيًا في أستراليا، ولكنها استطاعت أن تصل إلى المراكز المتقدمة في التصنفيات الجامعية حيث جاءت ضمن أفضل 50 جامعة ناشئة (لم يمر على تأسيسها 50 عامًا)، توفر جامعة لاتروب مجموعة كبيرة من خدمات الدعم للطلاب الدوليين التي تجعلهم يشعروا بأجواء الوطن في أستراليا بمجرد وصولهم، حيث توفر لهم مرشدين سكنيين لمساعدة طلاب السنة الأولى على الانتقال بسلاسة إلى الحياة الجامعية، ومن أهم الدورات التمهيدية المتاحة بها:

 

تعد هذه الدورات من الدورات التأهيلية التي تُمنح للطلاب الذين سيدرسون تخصص إدارة الأعمال لأول مرة، حيث تمدّهم بالمعلومات الأساسية عن هيكلة الشركات وطرق عمل المؤسسات ورفع الوعي التجاري لدى الطلاب، من خلال أساتذة لديهم الكثير من الخبرات لنقلها للطلاب في هذا التخصص الهام.
 
تعرّف على شروط القبول من هنا.
 

جامعة لاتروب

2- جامعة أوكلاند للتكنولوجيا Auckland University of Technology

تعد جامعة أوكلاند في نيوزيلندا من الجامعات المميزة في تقديم الدعم للطلاب سواء من الناحية المعيشية والتي حصلت فيها على درجة عالية في مجالات مثل جودة الحياة المعيشية ووجود مجتمع طلابي كبير أو في تقديمها مجموعة كبيرة من خدمات الدعم لتخفيف الضغط على الطلاب أثناء دراستهم أو في الإعداد الجيد للطلاب قبل العام الدراسي، ومن أهم الدورات التمهيدية المتاحة بها:

دورات تمهيدية في القانون:

إذا كنت على وشك البدء في دراسة القانون في نيوزلندا ستحتاج بالتأكيد إلى هذه الدورة التمهيدية التي تتعرف من خلالها عن القانون النيوزلندي والتي تؤهلك أيضًا للعمل في نيوزلندا في مجال القانون إذا كنت حاصلًا بالفعل على شهادة قانون من بلد أخرى، تعرّف على تفاصيل القبول من هنا.

 

3- جامعة إنتو سيتي أوف لندن INTO City University of London

تعد جامعة إنتو سيتي من أفضل الجامعات المصنّفة ثالث أفضل جامعة في لندن من حيث رضاء الطلاب عام 2020، حصلت على جائزة أفضل مدينة طلابية في العالم عام 2019، تضم الجامعة طلاباً من أكثر من 160 دولة، ومن أهم الدورات التمهيدية المتاحة بها

دورة الأسس العامة في تخصص علوم الحاسب

تعد هذه الدورة من الأسس الرائعة التي تساعدك على التكيف مع نظام الدراسة في المملكة المتحدة بشكل عام وتخصص علوم الحاسب على وجة الدقة، تمنحك هذه الدورة الأسس التي تؤهلك لدراسة علوم الحاسب وأنظمة الحاسب والألعاب الإلكترونية وغيرها من المجالات التي تجعلك تبدأ العام الأول لك بكل سهولة بالجامعة في تخصص الحاسب الآلي، ابدأ الآن وتعرّف على الشروط الكاملة للقبول.

 

 

 

البرامج التمهيدية في الخارج

4- جامعة هوفسترا Hofstra University

توفر الجامعة عدداً من البرامج التمهيدية المخصصة للطلاب الدوليين، تساعد الطلاّب تنمية مهاراتهم في اللغة الإنجليزية ومهاراتهم الأكاديمية، ومن ثم الانتقال إلى أحد برامج الشهادات المرموقة التي تقدمها جامعة هوفسترا، حيث يمكن للطلاب الذين يستوفون متطلبات القبول المباشر في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا البدء في برنامجهم الدراسي على الفور، أهم البرامج التمهيدية المتاحة بها:

دورة أسس دراسة البيولوجيا والجغرافيا والعلوم الطبية

تساهم هذه الدورة على تطوير المعرفة العلمية لديك في تخصصات البيولوجيا أو الجغرافيا أو العلوم الطبية، تساعدك على التأسيس الجيد للعام الدراسي الأول وتهيئك للدراسة في المملكة المتحدة، مع ضمان لك مكانًا في الجامعة لكونك من الطلاب المعديّن للدراسة بها، تجد شروط القبول الكاملة هنا.

 

 

 

5- جامعة نيو ساوث ويلز الدولية UNSW Global

تعد جامعة نيو ساوث ويلز الدولية من أكبر الجامعات في أستراليا استقبالًا للطلاب الدوليين، لذا تحرص على تقديم مجموعة متنوعة من البرامج المعدّة على أيدي خبراء متخصصين لدعم الطلاب وتأهيلهم للالتحاق بالجامعة، وقد تم تصنيف جامعة نيو ساوث ويلز ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في تصنيف كيو إس عام 2020، والمرتبة 24 في العالم من حيث مكانتها لدى أصحاب العمل حيث تخرج منها عددًا من مؤسسي الشركات الناشئة الأسترالية، كما تقدم مجموعة من البرامج التمهيدية التي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعة ومن أهم الدورات التمهيدية المتاحة بها:

الدبلوم التمهيدي في الهندسة

تعد هذه الدبلومة بمثابة التأسيس لبدأ الدراسة في جامعة نيو ساوث في تخصص الهندسة، وتؤهلك للانضمام للجامعة من العام الثاني أيضًا في حالة اجتيازها، تمتد لمدة 12 شهر ويمكنك دراستها من خلال الإنترنت أو الحضور مباشرة في مقر الجامعة، يتم دراسة من خلاله دورات معادلة لطلاب السنة الأولى الجامعيين ولكن يتم تقديمها في برنامج مصممة للطلاب الدوليين.

 

الدورة التأهيلية للإنجليزية الأكاديمية

 

6- جامعة ساوث فلوريدا University of South Florida

تعد جامعة ساوث فلوريدا من أفضل الجامعات التي تتمتع ببيئة تعليمية إبداعية وملهمة، ومقصدًا للكثير من الطلاب الدوليين كل عام، حيث يشكل 10% منهم في مجتمع طلابي متنوع ومرحب بالجميع، وتتوافر بها أيضاً برامج العناية بالصحة لمساعدة الطلاب على تحقيق أعلى مستوى من الرفاهية والصحة مع البرامج الدراسية التمهيدية لتسهيل العملية الدراسية للطلاب الدوليين ومن أهم الدورات التمهيدية المتاحة بها

 

الدورة التأهيلية للإنجليزية الأكاديمية

تساعدك هذه الدورة على الإعداد الجيد للدراسة بالجامعة وتضمن لك سهولة الاندماج مع الدراسة في العام الجديد، وتركز على تطوير مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث وقواعد الإنجليزية، بمنهج قائم على المشاركة مع للعمل في مجموعات صغيرة مع طلاب آخرين لإستكمال المشاريع الأكاديمية، ابدأ في معرفة الشروط من هنا.

يظل الإعداد المسبق للدراسة في الخارج من أهم العوامل التي تساعدك على الإندماج من الناحية النفسية والدراسية للتفاعل والتأقلم بسهولة في الخارج، لذا إذا كنت بصدد بدء رحلة دراستك في الخارج لا تتردد في الحصول على بعض هذه الدورات التي تؤهلك لرحلة دراسية أيسر.

 

 

اقرأ أيضًا:

11سؤال اسألهم لنفسك قبل الدراسة في الخارج

دليل برامج اللغة الإنجليزية ما قبل الدراسة في الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

278.6K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

106.3K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

82.8K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.2K