أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

دليل برامج اللغة الإنجليزية ما قبل الدراسة في الخارج

7 نوفمبر 2020
67
الدليل الشامل لبرامج اللغة الإنجليزية ما قبل الدراسة في الخارج

قبل أن تبدأ رحلتك للدراسة في الخارج تحتاج أن تتأكد من أن جميع أدواتك ومهاراتك تعمل جيدًا كي تتأقلم بسهولة مع طبيعة الدرسة الجديدة عليك، وإذا كنت سوف تدرس باللغة الإنجليزية أو في بلد ناطقة بالإنجليزية تكون اللغة الإنجليزية بالتأكيد الأداة الأساسية التي لابد أن تبدأ منها فهي أساس التواصل والدراسة والحياة في الخارج بالتأكيد، لذا نقدم لك هنا المعلومات الكاملة حول دورات اللغة الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية في الخارج.

 

ماذا تعني دورات الإنجليزية ماقبل البرامج الدراسية؟

تهدف الدورات الدراسية التي تعقد قبل البرامج الدراسية إلى مساعدة الطلاب الدوليين للاستعداد لمتطلبات تعلم برنامج دراسي معين سيتم تدرسه له باللغة الإنجليزية في الجامعة، لكي تمكنه من الوفاء بمتطلبات الكفاءة اللغوية لدخول هذا البرنامج، وهو أمر لابد منه في الدول الناطقة بالإنجليزية مثل: المملكة المتحدة أو كندا أو أستراليا أو الولايات المتحدة الأمريكية أو نيوزيلندا، ستحتاج بالتأكيد إلى الوصول إلى المستوى المطلوب من اللغة الإنجليزية للدراسة الأكاديمية.

كما تهدف هذه الدورات تعزيز مهارات الطلاب الدوليين ليتغلبوا على عوائق اللغة التي قد تؤثر على مستواهم العلمي أو مقدار تفاعلهم وتفهّمهم للبرنامج الدراسي، بالإضافة إلى تهيئة الطلاب لنظام الدراسة الجديد الذي سيختلف بالتأكيد كليًا عن البلد التي جاء منهم الطالب وكذلك استخدام اللغة الإنجليزية، لذا تبدأ إعدادهم من الناحية الأكاديمية من خلال هذه الدورات.

 

المصطلحات المختلفة لدورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية

عند البحث في الدورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية سوف تجد مجموعة من المصطلحات المختلفة، ولكنها تشير إلى نفس النوع من الدورات كما هو مبين في الجدول أدناه.

 

المصطلحات المختلفة لدورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية

 

 

نظرًا لظروف كوفيد-١٩، تعمل العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم جاهدة من أجل توفير أماكن سكن مناسب للطلاب. وهذا يعني أن بعض الدورات سيتم نقلها عبر الإنترنت لتلبية إحتياجاتك التعليمية، بما في ذلك دورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية

 

لماذا تدرس دورة الإنجليزية ما قبل البرنامج الدراسي الخاص بك؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليّين يقبلون على هذه الدورات قبل بدء دراستهم في جامعة عالمية ولعل من أهم هذه الأسباب:

  • تطوير وتحسين قدرات اللغة الإنجليزية لديهم.

  • التعرف على المعايير الأكاديمية والمهارات الدراسية المطلوبة للجامعة.

  • مساعدتهم على النمو وتطوير الاستقلال الأكاديمي لديهم والاعتماد على مهارتهم.

ماذا تغطي دورة الإنجليزية ما قبل البرنامج الدراسي؟

تمنحك هذه الدورة العديد من المهارات الجديدة لديك لتكون أكثر قابلية على التعامل بسهولة مع المناهج الدراسية، وستحسن من قدرتك على الدراسة بما يتوافق مع مستوى الدرجات المطلوبة لكل برنامج دراسي، وعادة ما تشمل الدورات الدراسية التي تعقد قبل الدورة باللغة الإنكليزية ما يلي:

  • الكتابة الأكاديمية: النحو وعلامات الترقيم والنطق وكتابة المقالات والتقارير والكتابة الأكاديمية وكيفية الرجوع للمصادر المختلفة، والاهتمام بنسبة المواد لأصحابها والحفاظ على الحقوق الفكرية للمعلومات المقتبسة.

  • مهارات التحدث: ملاحظات أكاديمية وطريقة المناقشةوالنطق السليم.

  • البحث: من خلال الإحالة على المجلات الأكاديمية والمراجع وكيفية استخدامها.

  • مهارات العرض التقديمي

  • مهارات العمل في مجموعة

  • مهارات التفكير التحليلي والنقدي

 

في نهاية الدورة، قد يكون من المتوقع أن تجتاز تقييمات مختلفة لإظهار قدراتك في اللغة الإنجليزية، ويمكن بعد ذلك استخدام هذه الدرجة عند التقدم للدراسة في برنامج جامعي أو للدراسات العليا، وجدير بالذكر أن هناك بعض الجامعات التي تهتم بعوامل أخرى عند تقييم مهاراتك، مثل المشاركة في الصفوف والحضور العام، لذا لا تنس الاطلاع على التفاصيل الخاصة بالمؤسسة الأكاديمية التي ترغب في التقدم إليها بزيارة موقع الجامعة على الإنترنت للإعداد الجيد قبل التقدم لها.
 

 

دورة الإنجليزية ما قبل البرنامج الدراسي

 

أهم الجامعات التي تقدّم دورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية منها:

 

متطلبات القبول في الجامعات

عدد قليل من الجامعات تشترط 4.5 فقط في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الآيلتس IELTS، في حين تحدد بعض الجامعات أخرى حدًا للدرجات يصل إلى 5.5. وهناك بعض الجامعات التي تطلب درجة لا تقل عن 6.0. لذلك تعد دورة اللغة الإنجليزية ما قبل البرنامج الدراسي من العوامل الأساسية التي تساعدك على على الارتقاء بمهاراتك الإنجليزية والأكاديمية للوصل إلى المستوى المطلوب.

لكن عليك أن تدرك أنه قد تختلف متطلبات القبول وفقًا لشروط كل مؤسسة أكاديمية على حدى، لاسيما في الوقت الحالي في ظل وباء كورونا، لذا هناك العديد من الجامعات التي بدأت في قبول الشهادات الإنجليزية المختلفة مماثلة مثل توفل TOEFL أو دولينجو DuoLingo أو بيرسون بي تي إي Pearson PTE. احرص على التأكد من الرجوع إلى موقع الجامعة على الإنترنت للحصول على مزيد من التفاصيل والتحديثات الأخيرة.

 

متطلبات القبول في الجامعات

 

 

ما هي مدة هذه الدورة؟

وفي العادة تقدم الجامعات دروسًا متنوعة لتلبية الاحتياجات المختلفة للطلاب، يمكنك عادة الاختيار بين الخيارات المتاحة اعتمادًا على قدراتك. على سبيل المثال، قد تركّز جامعة على مهارة القراءة مع وجود خيارات متعددة لك وذلك استنادًا على الدرجات الموجودة في آيلتس IELTS (أو ما يعادلها)، ويمكن أن تستغرق هذه الدورات بين 6 أسابيع و41 أسبوعاً، ولا تنسَ أن تتأكد من أن الدورة الإنجليزية التي تقدمت إليها مناسبة للبرنامج الدراسي الذي سوف تبدأ بالتقدم إليه.

بالنسبة لعدد الساعات في الأسبوع يختلف ذلك بالتأكيد من جامعة لأخرى، لكن يمكنك الاطلاع على هذه القائمة كدليل ارشادي لك على عدد الساعات في الاسبوع التي تمت في الدورات السابقة:

وهناك العديد من الجامعات التي قد تمنحك المزيد من المعلومات والساعات خارج هذه الساعات المحددة للوصول إلى أعلى كفاءة منك لتحقيق نتائجك المرجوة في اللغة الإنجليزية بما يتناسب مع تخصصك الدراسي.

 

رسوم الدورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية 

تختلف الرسوم طبقًا للمدة التي تستغرقها الدورة الدراسية، حيث تصل قيمة الدورة التي تتراوح بين 6 و10 أسابيع إلى ألفي جنيه إسترليني، في حين أن الدورات الأطول فقد تتجاوز رسومها 7 آلاف جنيه إسترليني.

* تذكر أن هذه الأرقام هي فقط مجرد أرقام إرشادية، يمكنك التحقق من الرسوم بصورة دققية من خلال الاطلاع على موقع الجامعة.

 

 

 

فوائد الدورات الإنجليزية ما قبل البرامج الدراسية

تسهم دورات اللغة الإنجليزية ما قبل دراستك لتخصص دراسي معين في مساعدتك على سرعة الفهم والاندماج وبالتالي تقليل الإحباط الذي قد تصاب به عند بدء الدراسة بحماس، ثم تفاجيء بعد قدرتك على الاندماج بقوة مع الحياة الدراسية ولا المواد الدراسية، وهناك أيضًا العديد من المميزات الآخرى منها:

  • تكوين صداقات مع طلاب دوليين آخرين والعمل معا لتحسين مهاراتك اللغوية
  • تعلم المزيد عن ثقافة وتقاليد وجهة الدراسة
  • تكون في مجموعات صغيرة في الأغلب الأمر الذي يساعدك على المشاركة والمناقشة بصورة أسهل.

بعد ما تعرفت على أهمية هذه الدورات يمكنك أن تبدأ في اختيار جامعاتك الآن، والتعرف على دورات ما قبل البرامج الدراسية في الخارج أيضًا، لتبدأ فصل جديد في رحلة حياتك أكثر نجاحًا.

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار دولينجو للغة الإنجليزية

إطلاق نظام جديد من اختبار الآيلتس يعتمد على الكمبيوتر

ما الفرق بين الأيلتس العام والأيلتس الأكاديمي؟

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

272.4K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

101.4K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.7K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.7K