ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

8 نصائح لاجتياز اختبارات القبول في الجامعات

31 يناير 2022
546
اختبارات القبول في الجامعات


تعتبر خطوات التقديم في الجامعات من المراحل الصعبة في رحلة الدراسة في الخارج، والتي تحتاج للعديد من الإجراءات والتجهيزات واجتياز المقابلات الشخصية، ومع وجود اختبارات القبول قد يشكل الأمر مزيدًا من الضغط والتوتر على الطالب، لذا هناك العديد من الأمور التي عليك أن تضعها في اعتبارك أولها أن وصولك لاختبار الجامعات يعني أنك مرشحًا بقوة للقبول في الجامعة، لكن يتطلب منك بعض الجهود المنظمة والمهارات التي تسهل عليك اجتياز هذه الاختبارات، لذا عليك أن تتعرف على ما يتوقع أن تجده بها وكيفية الاستعداد لها، نقدّم لك 8 نصائح لاجتياز اختبارات القبول في الجامعات 

ما هي اختبارات القبول في الجامعات؟ 

هو اختبار يحتوى على عددًا من الأسئلة التي تقيس معرفتك العامة والأكاديمية وتحاول التعرف عنك عن قرب وعلى مدى كفاءتك لدراسة تخصص بعينه، فهي تجرى إما كشرط لدخول الجامعة أو شرط للقبول في قسم من الأقسام أو تخصص من التخصصات التنافسية التي تأخذ أعدادًا معينة ومهارات محددة.
 

ما هي اختبارات القبول في الجامعات

 

8 نصائح لاجتياز اختبار القبول في الجامعات

1- كن هادئًا

يعتبر الهدوء والاسترخاء من أهم العوامل التي تساعدك أن تكون قادرًا على التركيز وإبراز أفضل ما لديك والتعبير الحقيقي عن نفسك بثقة، لذا عليك أن تذكر نفسك أنك بأسباب رغبتك للدراسة في هذه الجامعة دون غيرها، ودراسة هذا التخصص وما هي آمالك وطموحاتك المستقبلية لدراسة هذا التخصص، وأهمية الدراسة في هذه الجامعة لتحقيق حلمك، كل ذلك يجعل أكثر هدوئًا وصدقًا في التعبير عنك، لذا كن واثقًا في قدراتك في ضوء ما تعرفه من خبراتك ومؤهلاتك التعليمية السابقة. 

اقرأ أيضًا: أهم الإختبارات المطلوبة للقبول فى التخصصات الجامعية المختلفة

2- ابحث وراجع

عليك بالبدء في البحث والمراجعة، المراجعة للمواد الأساسية التي تتصل بصورة وثيقة بالتخصص الخاص بك والبحث عن نماذج من الاختبارات التي أجراها من قبل في هذه الجامعة، حيث يمنحك ذلك الفرصة للتعرف على الخبرات السابقة والتجارب والإعداد الجيد للاختبار، فإذا كانت الاختبارات تعتمد على كتابة مقال على سبيل المثال، عليك البدء في التدريب على الكتابة، كما يمكنك التواصل مع الجامعة مباشرة للتعرف على المحاور التي تركز عليها الأسئلة كي تكون مستعدًا لها، كما يوجد عددًا من المواقع التي تقدم اختبارات تدريبية للتدريب على الاختبارات الواقعية مجانًا مثلKhan خان أكاديمي   Academyو College Boardاختبارات ستجد أيضًا نصائح مفيدة للاختبار ومقاطع فيديو واختبارات على هذه المواقع.

3- تعلّم إدارة وقتك في الامتحان

من أهم عوامل النجاح في اجتياز أي اختبار هي قدرتك على إدارة وقتك خلاله، حيث تعتبر إدارة الوقت بفاعلية من أسباب زيادة إنتاجيتك وتركيز وتعزز بشكل كبير من ثقتك بنفسك، وتساعدك على تحديد الأولويات ويقلل من مستوى التوتر والقلق لديك أثناء إجراء الاختبار، ويساعدك بصورة كبيرة على استغلال الوقت المتاح أحسن استغلال، لذا احرص أن تضع وقتًا لكل سؤال حسب طبيعته، مع ترك وقتًا للمراجعة.

 

نصائح اختبارات القبول في الجامعات

4- افهم المفاهيم الأساسية

لا شك أن الإلمام الجيد بالموضوع ضروري للغاية لاجتياز الامتحان، لذا احرص أن يكون لديك فهم عميق للموضوع وللمفاهيم الخاصة بالتخصص الذي تسعى لدراسته، فوضوح المفاهيم في ذهنك يضمن استمرار الموضوعات في عقلك مدة طويلة وتعكس ذكاءك لإن أساسياتك المعرفية واضحة وبالتالي تقوم بالبناء الصحيح عند الإجابة اعتمادًا على هذه المفاهيم، لذا احرص على أن يكون لديك فهمًا راسخًأ لأساسيات الرياضيات إذا كنت في اختبار يقيس قدراتك لتخصص الهندسة مثلًا، اختبار ACT على سبيل المثال يسعى لقياس قواعد الرياضيات لديك، واختبار آيلتس أوسات SAT أو توفل يسعى لقياس قواعد الإنجليزية لديك.

اعرف المزيد عن اختبارات القبول في الجامعات

5- اعرف نقاط ضعفك

يمكن أن يساعدك تحديد نقاط ضعفك في البداية على معرفة مكانك وما هي قدراتك ومقدار الجهد الذي تحتاج لبذله للوصول إلى هدفك، كما تساعدك نقاط ضعفك على بذل المزيد من الوقت في تقوية ما تستطيعه أو تجنب هدر الكثير من الوقت عليه خلال الامتحان وتركيز مجهودك على نقاط قوتك.

6- ابتعد عن الحشو

عليك أن تدرك أن ملء الفراغات بالكلمات الغير مطلوبة وحشو الكلمات المكررة المعني ستكون من عوامل ضعف إجابتك في الاختبار، لذا احرص على عدم التكرار والحشو واستجمع أفكارك وحاول تصنيفها وترتيبها بطريقة متسلسلة تضمن لك الكتابة أو الإجابة بقدر من الدقة والمواصلة التي تجعل كل فقرة تقود لما بعدها وبالتالي تعكس قوة إجابتك وتنظمك وبالتالي تزيد من فرص نجاحك.

7- افهم التوجيهات واتبع التعليمات

قد تفقد الكثير من الدرجات ليس لأنك لم تُجب كما ينبغي فقط بل لإنك لم تتبع التعليمات المطلوبة ولم تنظر للوائح حل الاختبار، لذا احرص على قراءة التعليمات كاملة وإرشادات الإجابة قبل البدء حتى لا ترتبك أن تجيب وبعدها تجد أنك في حاجة للإعادة، لذا احرص على البحث من خلال الإنترنت عن توجيهات الاختبارات بشكل عام قبل الدخول.

 

شروط القبول في الجامعات

8- اهتم بملابسك

قد يبدو أمرًا غريبًا ولكن ملابسك تؤثر بصورة كبيرة على تركيزك أو تشتيتك، لكن عليك ارتداء ملابس مريحة ومناسبة لدرجة الحرارة كي تستطيع التركيز بصورة أفضل، كما لا بد أن تحرص على ارتداء ساعة يد قد لا تستطيع استخدام الهاتف لمتابعة الوقت.

اقرا أيضًا: كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS ؟

في النهاية اختبارات القبول هي لقياس مستواك الواقعي لذا احرص على أن تكون مستعدًا للتعبير عن ذاتك بكل وضوح، والإجابة بصورة صادقة بعيدة عن المثالية والفهم العميق لرغباتك وأهدافك وربطها بالتخصص وبالجامعة التي اخترت دراسة هذا التخصص بها، ويعد الإعداد بالاطلاع على الأسئلة والإجابة على الأسئلة المشابهة من أفضل الوسائل التي تجعلك جاهزًا للإجابة بأفضل نسخة من إجابات بسبب كثرة التدريب وبالتالي القدرة على التعبير الدقيق عن أهدافك.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

358.2K
article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

295.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

121.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها.   وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة بالحصول على المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية.   • انتبه إلى

85.9K