أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أفضل جامعات العالم لدراسة التعليم والتدريب لعام 2021

22 أكتوبر 2021
التعليم والتدريب


ما بين التخصّصات التي تحرص على التكامل والجمع بين الجانب العملي والنظري يأتي تخصص التعليم والتدريب، التخصص الذي يهتم بالأساس بمجال التعليم وكيفية تحويل المعلومة لمعرفة في أذهان المتعلمين، ثم كيف يتم تحويل هذه المعلومة لواقع عملي من خلال التدريب، لذا فهما مجالين متصلين بل لا يتم أحدهما سوى بالآخر، فإذا كنت تمتلك مهارات التعليم والقدرة على التوضيح والتبيان وتوصيل المعلومات بأفضل طريقة ومراعاة الفروق في القدرات بين الأفراد فبالتأكيد يأتي هذا التخصص ليناسبك أنت تحديدًا لذا الخطوة التالية لك هي التعرّف على أفضل جامعات العالم التي يمكنك دراسة بها هذا التخصص الهام وهو ما نسرده لك.

أفضل جامعات العالم في دراسة التعليم والتدريب

كشف تصنيف كيو إس العالمي للجامعات  QS World University Rankings عن أفضل الجامعات لدراسة التعليم والتدريب لعام 2021 التصنيف الأشهر في العالم والذي يعمل على تقييم الجامعات وفقًا لمعايير دقيقة وهي:

  1. السمعة الأكاديمية (40%)
  2. السمعة في مجال توظيف الخريجين (10%)
  3. نسبة الأستاذة إلى الطلاب (20%)
  4. نسبة الاقتباس البحثي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس (20%)
  5. نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (5%)
  6. نسبة الطلاب الدوليين بالجامعة (5%)
     

    جامعات التعليم والتدريب


     

كلية لندن الجامعية UCL

جاء في المركز الأول لدراسة تخصص التعليم والتدريب كلية لندن والتي تعتبر واحدة من الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة يدرس بها ما يقرب من 22 ألف طالب منهم 18 ألف من خارج المملكة المتحدة من 150 دولة، تتميز جامعة لندن باهتمامها الكبير بالأبحاث العلمية التي تغير مجرى الحياة، حيث يتعلم طلاب الدراسات العليا بيها تخصص التعليم والتدريب بالممارسة من خلال نهج علمي دقيق، كما تتمتع بمجتمع متنوع مليء بالحيوية والتساؤلات والتحديات التي تجعل العملية التعليمية عملية ممتعة غير جامدة تكسر الحدود وتأثر إيجابيًا على الطلاب بها.

جامعة هارفرد Harvard University

جاءت جامعة هارفرد في المركز الثاني في الجامعات الأفضل لدراسة التعليم والتدريب في الخارج، وتختلف دراسة هذا التخصص بها من خلال تدريس أساليب العمل الميداني في مجال التدريس للطلاب بها وكيفية اكتساب مهارات التدريس في الفصول الدراسية وكيفية ترجمة موضوع الدرس والمناهج الدراسية لكي تتلائم مع الطلاب المختلفين في القدرات والمهارات، حتي يكتسب المتخرجين منها مهارات تساعدهم على تلبية المهام المهنية لوظيفة التدريس وليس مجرد الدراسة النظرية المجردة، وتطوير القدرة على الحفاظ على تطوير المهارات الدراسية وتنميتها طوال الحياة المهنية كمعلّم أو مدرّب.

 

دراسة التدريب والتعليم في الخارج

 

جامعة تورنتو University of Toronto

وفي المركز الثالث كانت جامعة تورنتو الكندية التي تعتبر من الجامعات الكندية الرائدة التي تطورت بسرعة كبيرة وأصبحت ذات علامة مميزة في التعلم والاكتشاف وخلق المعرفة وذلك لاعتمادها في الدراسة بصورة أساسية على الأبحاث وكثافتها وبالتالي تدفع الطلاب بها إلى مزيد من المشاركة والابتكار وتنمية مهاراتهم، ويوفر برنامج تعليم المعلمين الذي يقدّمه قسم التعليم والتدريب بها هذا الفرصة لمعلمي طلاب المرحلة الابتدائية والثانوية لتعميق معرفتهم بجميع جوانب التدريس، مع تعزيز جانب الصرامة الأكاديمية اللازمة لسير العملية التعليمية مع الحرص على زيادة خبرات ممارسة التدريس بالإضافة إلى الاهتمام بالندوات المتخصصة في التدريس ومهارات ممارسة التدريس تجعل دراسة التعليم والتدريب بها من الخبرات التي تستحق أن يخوضها معلميّ المستقبل.

جامعة أكسفورد  University of Oxford

لا يخفى إسهام جامعة أكسفورد في مجال التعليم لأكثر من 100 عام  مما جعلها تتمتع بسمعة عالمية في البحث وتعليم المعلمين وبرامج الدراسات العليا، احتلت أكسفورد المركز الرابع ضمن أفضل الجامعات التي تدرس التعليم والتدريب في العالم، وجدير بالذكر أن الدراسة بأكسفورد تعتمد أيضًا على الأبحاث العلمية مما يعني إسهام الطلاب في العملية التعليمية، ويدرس بها ما يقرب من 22 ألف طالب نصفهم من الطلاب الدوليين، وربع سكان مدينة أكسفورد طلاب مما يجعل المدينة من أصغر المدن سكانًا في المملكة المتحدة.

 

جامعة ستانفورد Stanford University

أمّأ المركز الخامس كان من نصيب جامعة ستانفورد التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يعتمد دراسة تخصص التعليم والتدريب بها على البرامج الدراسية التي تسعى لبناء المجتمع الدراسي علاوة على تقوية التعاون والشركات مع المدارس مما يضمن دراسة عملية تتصل بالواقع مما جعلها من أفضل جامعات العالم في تدريس هذا التخصص، ومن المعلوم أن ستانفورد هي "مصنع الملياردير"  إنه إذا قام خريجو جامعة ستانفورد بتشكيل دولتهم الخاصة فهي موطن ياهو وجوجل وغيرها من الشركات العالمية والتي أسسها ويستمر في قيادته من قبل خريجي وأعضاء هيئة التدريس بجامعة ستانفورد.

دراسة التدريب والتعليم

 

جامعة كامبريدج  University of Cambridge

  والمركز السادس كان من نصيب جامعة كامبريدج في حيث تلتزم كلية التربية بها بأعلى معايير البحث والتدريس وتساهم بشكل كبير في تحسين السياسة والممارسات التعليمية بالشراكة مع المدارس والكليات والوكالات التعليمية الأخرى في المملكة المتحدة ودوليًا، كما تعد الكلية واحدة من أكبر مجموعات الباحثين التربويين ومعلمي المعلمين في المملكة المتحدة، يدرس بها ما يقرب من 18 ألف طالب، وبفضل سمعتها بالتميز الأكاديمي والقيم العلمية التقليدية غالبًا ما تُصنف دومًا بين أفضل الجامعات في العالم من حيث التدريس والبحث والتوقعات الدولية.

جامعة هونغ كونغ The University of Hong Kong

أمّا جامعة هونغ كونغ كانت في المركز السابع في قائمة أفضل الجامعات لدراسة التعليم والتدريب في العالم، ولا يستبعد ذلك لأقدم مؤسسة جامعية في هونغ كونغ والتي تم تصنيفها أيضًا في المرتبة 26 من بين أكثر الجامعات التي تقود الأبحاث الشاملة احتراما في العالم، وتتميز بقوة تواصلها العالمي مع ​​أكثر من 340 جامعة رائدة في 43 دولة، ووجود مجتمع متنوع بها يضم أكثر من 9 آلاف طالبًا دوليًا من 96 دولة، علاوة على منهج عالمي مع اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم، ومعدل توظيف مرتفع يصل إلى 99.4٪ لآخر 11 سنة متتالية.


 

 

 

جامعة كاليفورنيا، بيركلي (UCB) University of California, Berkeley

أما المركز الثامن كان من نصيب جامعة كاليفورنيا بيركلي العريقة التي تأسست عام 1868 وتعتبر جامعة بحثية عامة والمؤسسة الرئيسية للجامعات البحثية العشر التابعة لنظام جامعة كاليفورنيا وجامعة بيركلي هي واحدة من 14 عضوًا مؤسسًا لاتحاد الجامعات الأمريكية وهي موطن لبعض المعاهد البحثية ذات الشهرة العالمية، لذا تتميز دراسة التربية والتدريب بها بمعايير جودة تؤهل طلابها للمشاركة البحثية في العملية التعليمية.

 

في النهاية يظل اختيار الجامعة الأنسب للدراسة من أهم الخطوات التي يجب عليك أن تضعها في اعتبارك قبل أن تبدأ في خطواتك نحو الدراسة في الخارج وإذا كنت تسعى لمزيد من التخصيص للتعرف على الجامعة النسب لك يمكنك استخدام أداة مطابقة الدورات المجانية.

 

اقرأ أيضًا:

أنواع التعليم الإلكتروني وكيفية الاستفادة منها

مميزات التدريب الداخلي internship وكيف تحصل عليه؟

قوانين لابد من معرفتها عن التدريب الداخلي أو العمل في الخارج

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

287.4K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

113.7K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.2K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.6K