أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أهم المكتبات الرقمية حول العالم

3 يونيو 2020
397
أهم المكتبات الرقمية حول العالم

منذ زمن ليس ببعيد كان الحصول على معلومة ما في إطار بحثي أو ثقافي يتطلب الذهاب للمكتبات وربما السفر حول العالم من أجل التوثّق من صحة سطر ما تريد إضافته في رسالتك أو بحثك، ولكن الآن أصبحت قادرًا بنقرة واحدة أن تصل لثقافة عوالم وشعوب بأكملها من خلال زيارة موقع مكتبة ما على شبكة الإنترنت، ومهما تنوعت وتعددت المصادر تظل المكتبات هي الأصل الأول لها.

لذا دعنا نرحل بين الثقافات ونتعرف على أهم مواقع المكتبات الإلكترونية حول العالم والتي لن تمل من زياراتها بالتأكيد.

 

مكتبة هارفارد الرقمية

 

مكتبة جامعة هارفارد الرقمية

تعد جامعة هارفارد من أقدم وأعرق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بل وعلى مستوى العالم، حيث يوجد بها العديد من المتاحف والمؤسسات الفنية والثقافية، وتحتوي بداخلها على عدد كبير من المكتبات المتخصصة في العلوم المختلفة. لذا يعد موقع مكتبة جامعة هارفارد من أهم المكتبات الرقمية حول العالم، حيث يحتوي على 124 مليون صفحة إلكترونية مؤرشفة، وهذا لا يعني صعوبة البحث من خلاله، بل يمكنك البحث بسهولة على الموقع باسم الباحث أو البحث، كما يوجد احصائيات حول عدد تنزيلات الأبحاث في البلاد المختلفة.

 

ولعل من الميزات الإضافية لمكتبة هارفارد الرقمية أنها تتيح المواد النادرة على الموقع والتي تتراوح بين أوراق البردي إلى المخطوطات المليئة بالرسومات، والكتب الأولى المطبوعة، وسجلات أعمال وأوراق شخصية وعائلية، وخرائط وقطع فنية وصور وأفلام وتسجيلات صوتية.

 

ويوفر أرشيف الجامعة الإلكتروني أيضًا، المخطوطات العربية في جامعة هارفارد في الدين والأدب والشريعة، للفترة 1600 إلى 1900، بما في ذلك مخطوطات غير مؤرخة، من بينها المقامات للحريري وأعمال ابن سينا والغزالي وابن النفيس والنيسابوري، مثل شرح شذور الذهب لابن هشام - 1457، المخطوطة الأولى من كتاب تجريد الأصول من أحاديث الرسول للبارزي - 1352، مخطوطة الأربعين لابن عساكر الدمشقي - القرن الثالث عشر، مشكاة المصابيح للتبريزي- 1606، لوامع الأسرار في شرح مطالع الأنوار لقطب الدين الرازي، لذا فهي كنز لكل باحث ومطّلع يبحث عن التوثيق لأبحاثه أو تلقي المعلومات من جهة بحجم جامعة هارفارد.

 

 

مكتبة هنداوي

تتبع مكتبة هنداوي مؤسسة هنداوي للنشر والتي تعد ذات صيت في مجال ترجمة الدوريات والمقالات العلمية حول العالم، وأنشأت موقع مكتبة هنداوي الرقمي الذي يحتوي على العديد من الكتب بصيغة بي دي إف متاحة مجانًا بعد حصولهم على حق نشرها، يوجد بها كتب لكبار الكبار العرب ومن الميزات الأساسية لهذا الموقع إمكانية الاقتباس والتصفح والحصول على الكتاب بصيغ مختلفة لتلائم قراءتك أو بحثتك دون الشعور بالذنب من كونك حاصل على كتاب بصيغة بي دي إف بصورة غير شرعية أو لا تراعي حقوق الكاتب ودور النشر الفكرية.

 

كما تحتوي المكتبة على مجموعة منتقاة من الكتب النادرة التي أعيد كتابتها ونشرها في موضوعات مثل سير الأعلام واللغة العربية وآدب الرحلة.

المكتبة الرقمية العالمية

 

أرشيف المجلات الأدبية والثقافية لشركة صخر

إذا كنت تريد توثيق بحثك أو مشروعك الثقافي بمجلات موثّقة عبر التاريخ فلابد لك من زيارة موقع أرشيف المجلات الأدبية والثقافية لشركة صخر، ويعد هذا الموقع أول مبادرة عربية مجانية لرقمنة المجلات العربية القديمة، يحتوى الموقع على عشرات المجلات النادرة، تتنوع المجلات بين الدول العربية المختلفة حيث تضم 32 مجلة من مصر (5345 عددا)، مثل مجلة الأستاذ التي كان رئيس تحريرها عبد الله النديم، ومجلة أبولو، وغيرها من المجلات التاريخية المصرية والعراقية واللبنانية والدول العربية خلال القرن التاسع عشر.

 

مكتبة الشرق الأوسط العربية في جامعة ييل

أطلقت جامعة ييل الأمريكية في عام 2006 أول مكتبة رقمية من نوعها لحفظ صحف ومجلات الشرق الأوسط، وحددت الجامعة قائمة أولية بـ14 ألف صحيفة ومجلة من الشرق الأوسط موجودة فى عشرين مكتبة من أريزونا في الولايات المتحدة إلى اللاذقية في سوريا. وتتميز هذه المكتبة بالتنوع بين الجرائد الرسمية التاريخية والكتب، فضلا عن رقمنة أكثر من 150 ألف كتاب مكتوب بلغات الشرق الأوسط.

 

مكتبة ويلكوم للمخطوطات

تعد مكتبة ويلكم من أكبر المكتبات الرقمية من حيث عدد المخطوطات العربية والإسلامية الطبية، حيث تتيح المكتبة الوصول إلى نحو 12 ألف مخطوطة و4000 كتاب مطبوع بثلاث وأربعين لغة مختلفة بصورة رقمية عالية الجودة، فضلا عن تعريف بهذه المخطوطات، وقد أطلقت هذه المبادرة بشراكة تجمع ما بين مكتبة الإسكندرية المصرية وكل من مكتبة ويلكوم وكلية كينج بلندن.

 

المكتبة الرقمية السعودية

تعد المكتبة الرقمية السعودية من أكبر المؤسسات الثقافية الإلكترونية التي تتيح مصادر المعلومات والأبحاث للطلاب والباحثين على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم بأكمله، من خلال إتاحة مصادر المعلومات الرقمية المحلية والدولية وتنظيمها ونشرها لخدمة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية. كما تعمل المكتبة على تحويل المعلومات الورقية التي أنتجتها الجامعات والمؤسسات البحثية السعودية لتكون متاحة على شبكة الانترنت.

 

المكتبة البريطانية الرقمية

هي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة وتعد من أكبر مراكز البحث الإلكتروني حول العالم، حيث تضم المكتبة ما يقرب من 150 مليون مصدر علمي من جميع بقاع العالم وبمختلف اللغات وبأشكال مختلفة، سواء المطبوعة أو الرقمية، مثل الكتب والمخطوطات والرسومات والمجلات والجرائد والتسجيلات الصوتية والتسجيلات الموسيقية والفيديوهات وبراءات الاختراع والخرائط والطوابع وقواعد البيانات وغيرها.

يتيح موقع المكتبة ما يقرب من نص مليون ورقة بحثية وكتب ومراجع من جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة أكسفورد وكامبريدج، ويمكنك البحث بسهولة على الموقع باستخدام اسم الباحث أو الموضوع.

 

المكتبة الرقمية السعودية

 

المكتبة الفرنسية الرقمية

 تتبع هذه المكتبة وزارة الثقافة الفرنسية، وتضم على الانترنت مليونا و514 ألفا و188 عددا من الصحف اليومية والمجلات و613 ألفا و392 كتابا و61 ألف مخطوطة و34 ألف من التسجيلات صوتية .كما تحتوي مكتبة فرنسا الوطنية على عدد كبير من الكتب والمخطوطات العربية حيث تم جمع المخطوطات العربية منذ عدة قرون عن طريق التجار والرحالة والدبلوماسيين الفرنسيين في البلاد العربية والإسلامية. زار موقع المكتبة العام الماضي ما يقرب من 14 مليون زائر.

 

المكتبة الرقمية العالمية

تأتي هذه المكتبة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وتحتوي على عدد كبير من المخطوطات والكتب النادرة والخرائط والصور والوثائق التاريخية الهامة.

تتنوع المصادر الثقافية لديها حيث تشمل الدول المختلفة باللغة العربية والصينية وغيرها، وتتيح كل هذا مجانًا على موقعها الإلكتروني.

 

اقرأ أيضًا:

دراسة علوم المكتبات في المملكة المتحدة

كيف تستفيد مادياً من كونك طالب جامعي؟

خطوات إعداد بحث علمي متكامل

 

 
 
 
 
 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

272.5K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

101.5K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.7K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.7K