أساسيات
الدراسة بالخارج : اختيار كيفية الدراسة

15 موقع يوفّر دورات تدريبية مجانية عالية الجودة

الدورات التدريبية على الإنترنت

بعد انتشار أزمة فيروس كورونا اتجه العالم كله للتعليم عن بعد كوسيلة بديلة للتعليم التقليدي، وأصبح هناك ملايين الطلاب الذين يتوافدون على التعليم الإلكتروني بأشكاله المختلفة، ومن هؤلاء الطلاب من اتجه لتعلم العديد من الدورات بعيدًا عن تخصصه الجامعي، بعد أن أتاحت العديد من المواقع الشهيرة المتخصصة في التعليم عن بعد مئات الدورات التدريبية المجانية في جميع المجالات، وهذه المواقع مثل:

 

Coursera:

أتاح موقع كورسيرا للتعليم عن بعد أكثر من 80 دورة تدريبية مجانية في مختلف المجالات، كما أنها دورات معتمدة يحصل مجتازيها على شهادات تفيد عبورهم الدورة بنجاح، وهي شهادات من جامعات عالمية مثل جامعة ديوك  Duke، وجامعة كالتيك Caltech وجامعة جورجيا تيك Georgia tech، تلك الدورات التي كان يكلف إحداها 50 دولار أمريكي قبل الأزمة.

 

Udacity:

هذا الموقع أيضًا أتاح العديد من الدورات المجانية عن طريق إتاحة شهر مجاني لمستخدميه، ويتميز هذا الموقع بأعداد المنح الكبير عليه، والتي أصبحت مجانية الآن بعد انتشار الفيروس.

 

FutureLearn:

كما أتاح موقع فيوتشر ليرن أكثر من 50 دورة تدريبية بشكل مجاني مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة بعد اجتياز جميع هذه الدورات، وهو شيء كان من الصعب الحصول عليه قبل الجائحة التي أصابت العالم.

 

Pluralsight:

وأتاح موقع بلورال سايت أكثر من 7 آلاف دورة تدريبية مجانية في المجالات التقنية المختلفة، لمساعدة الطلاب على فهم تخصصاتهم التقنية الصعبة، ومحاولة جذب الطلاب إلى دورات تدريبية من الصعب إيجادها بشكل مجاني على الإنترنت.

 

Skillshare:

أما موقع سكيل شير والذي يحتوي على أكثر من ألفي دورة تدريبية في مجالات التقنية والفنون وإدارة الأعمال، فقد أتاح شهرين مجانيين لكل المستخدمين، مما يعني توفير 30 دولار أمريكي لكل مستخدم كان الموقع يحددهم للاشتراك شهريًا.

 

 

 

 

 

التعليم عن بعد

 

Udemy:

يوديمي يعتبر من أشهر مواقع الدورات التدريبية على الإنترنت، يستخدمه ملايين من الناس حول العالم بشكل مستمر، ولذلك فقد أتاح هذات الموقع أيضًا أكثر من 700 دورة تدريبية مجانية في مختلف المجالات.

 

Nikon:

وأتاح موقع نيكون المرتبط بشركة التصوير الشهيرة التي تحمل نفس الاسم 10 دورات تدريبية مجانية قصيرة في مجال التصوير الفوتوغرافي، مما يمنح الطلاب الأساسيات التي يحتاجونها لبدء مشروعهم الذاتي الخاص بالتصوير ومشتقاته.

 

Scribd:

موقع سكريبد هو أحد أهم المواقع المتخصصة في الكتب الإلكترونية، وبإتاحته شهر مجاني لمستخدميه فقد أتاح لهم ملايين الكتب والأبحاث والمجلات بداخل مكتبته، تلك المكتبة التي كانت تتاح للمشترك بعد دفع 9 دولار أمريكي شهريًا.

 

BitDegree:

يحتوي موقع بيت ديجري أيضًا على الكثير من الدورات التدريبية التقنية المتخصصة، والتي يزيد الإقبال عليها يوميًا وبشكل مستمر، ورغم ذلك فقد خصص الموقع أكثر من 50 دورة تدريبية بشكل مجاني لمستخدميه على سبيل دعم الطلاب في مواجهة الأزمة.

 

Rosetta stone:

موقع روزيتا ستون هو موقع متخصص في الدورات التدريبية الإلكترونية الخاصة باللغات، وقد أتاح هذا الموقع لمستخدميه 3 أشهر من الاشتراك المجاني والوصول غير المحدود لبرامج الدورات التدريبية المتخصصة بمختلف اللغات حول العالم لمحاولة دفع الشباب لتعلم لغة جديدة أثناء فترة الحجر الصحي.

 

 

 

 

 

التعليم الإلكتروني

 

Google:

موقع Google cloud training المرتبطة بموقع جوجل الأشهر حول العالم أيضًا قد أتاح لمستخدميه شهر مجاني على الموقع، وهو يحتوي على الدورات التدريبية المتخصصة التي يقدمها متخصصو موقع Coursera.

 

IBM:

وفتح أيضًا موقع آي بي إم المرتبط بشركة الحاسوب الشهيرة الباب أمام الشباب للوصول لأكثر من 100 دورة تدريبية في المجالات المتعلقة بالحواسيب، وخاصة الحواسيب الخاصة بالشركة.

 

Oracle:

هذا الموقع أيضًا أتاح أكثر من مجموع ما يقارب الـ50 ساعة من الدورات التدريبية لمستخدميه، والتي تخصص لهم التدريب بشكل جيد، وتمنح أيضًا العديد من الشهادات المعتمدة.

 

Microsoft:

كما أتاح موقع ميكروسوفت المرتبط بأحد أهم شركات التقنية حول العالم التدريبات المختلفة المتعلقة بكيفية استخدام وبرمجة المنتجات التقنية والحاسوبية التي تنتجها الشركة، كما أتاح الموقع أيضًا الشهادات المعتمدة للعديد من هذه الدورات.

 

Unity:

أما موقع يونيتي فقد أتاح الوصول الكامل لكل المعلومات الموجودة على الموقع بشكل مجاني، وهذا يعني إمكانية الوصول المجاني لأكثر من 350 ساعة من التعليم والتدريب، وقد أتاح الموقع ذلك حتى 20 يونيو / حزيران القادم، والجدير بالذكر أن الاشتراك في هذا الموقع كان يكلف في السابق 15 دولار أمريكي لكل شهر.

 

 

 

 

 

الدورات عن بعد

 

 

أقرأ أيضًا:

اختبارات الآيلتس

بالتفصيل، كيف تعبئ استمارة التقديم الدراسة في الخارج؟

كيف تقوم بالإختيار الصحيح لدورتك المفضلة

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث