أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

نبذة عن درجة الزمالة الأكاديمية

74980

درجة الزمالة هي درجة أكاديمية جامعية ، تُمنح بواسطة الكليات والمراكز التعليمية والجامعات بكافة تخصصاتها ، باعتبارها درجة علمية مُعترف بها من جميع النظم التعليمية حول العالم ..

الفرق بين البكالوريوس والزمالة ؟

الكثير من الطلاب لا يُمكنهم تمييز درجة الزمالة بشكل واضح .. لذلك ، لابد من التفريق بين درجتي البكالوريوس والزمالة ، لأنها الأقرب من بعضهما البعض ، على المستوى الاكاديمي ..

درجة البكالوريوس هي درجة جامعية ، تستغرق مدة الدراسة بها عادة 4 سنوات  ، تُدرس من خلالها المقررات الدراسية العامة لمدة سنتين .. ثم المقررات الدراسية المتخصصة لمدة سنتين اخريين .. هذا هو المعتاد فى أغلب النظم التعليمية العالمية..

أما درجة الزمالة ، فهي درجة اكاديمية تستغرق مدة الدراسة بها عامين اثنين .. وتنقسم بالأساس إلى نوعين رئيسيين :

زمالة انتقالية : وهي تُمنح للطلاب الذين ينوون إكمال دراستهم والحصول على البكالوريوس .. أي ان هذا النوع من الزمالات ، يسبق دخول الطالب للدرجة الجامعية الأساسية ( البكالوريوس ) ويعتبر نوعاً من انواع التأهيل للحصول علي شهادة البكالوريوس ..

زمالة وظيفية : وهو النوع الذي يُعتبر شهادة عليا ، تأتى بعد حصول الطالب على درجة البكالوريوس .. ويستمر فى دراسة الزمالة ، بهدف إضافة شهادة عليا إلى سيرته الذاتيه ، فى تخصص معيّن يساعده فى الحصول على وظيفة مناسبة ، او الترقي فى مكان عمله .. وهذا هو النوع الأشهر من الزمالات الأكاديمية..

تشمل كافة الزمالات تغطية 3 فروع رئيسية :

الزمالة فى الآداب : تتناول الدراسة الأكاديمية للمجالات الأدبية بمختلف انواعها..

الزمالة فى العلوم : تشمل الدراسة الاكاديمية للمجالات العلمية بختلف انواعها ومجالاتها..

والنوع الثالث ، هو الزمالة فى العلوم التطبيقية ، التى تجميع بين الجانب العلمي والجانب التطبيقي الوظيفي ، وهو النوع الذي يلقى إقبالاً أكثر من غير من الزمالات الاخرى ، باعتبار أنه يجمع بين الجانب الاكاديمي الدراسي ، والجانب الوظيفي العملي ..

شروط القبول :

أغلب الزمالات الاكاديمية العليا ، التى تلى الحصول على درجة البكالوريوس ، لا تشترط متطلبات معينة للقبول ، بعكس ما يتصوّر الكثيرون .. صحيح أنه لابد للطالب أن يجتاز مجموعة من الأختبارات المهنية فى مجال التخصص ، ولكنها ليست اختبارات بهدف قبوله أو رفضه فى الزمالة ، بقدر ماهدفها هو تحديد مستواه ، وبالتالى تحديد إضافة أو حذف بعض المقررات الدراسية ، خلال دراسته لدرجة الزمالة..

الإختبار الثاني ، ينقسم بين اختبار للغة الإنجليزية ( محادثة – كتابة – استماع – قراءة )  ، واختبار لقياس القدرات والمهارات ( يركز على الجانب الرياضي والعقلى ، في أغلب انواع الزمالات )..

لا شك أن حصول الطالب على درجة الزمالة الأكاديمية ، بأي نوع من أنواعها ، هي إضافة كبيرة لمسيرته الاكاديمية ، ولتعزيز مساره الوظيفي فيما بعد..

للمزيد من المعلومات ، طالع :

منحة فولبرايت

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

الدراسة فى الخارج : إفعل ولا تفعل !

كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

26116

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

25904

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

18217

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15412