أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

نصائح عامة لإجتياز الإختبارات النظرية

975

أنتم تعرفون هذا الموقف بلا شك : الطالب المُجتهد يدخل إلى قاعة الإختبار .. ينتظر ورقة الأسئلة وورقة الإجابة فى صبر .. وبمجرد أن توضع ورقة الأسئلة والإجابة ، يبدأ فى حل الإختبار .. ثم يخرج من القاعة شاعراً بالإحباط ، لأنه لم يجب على الأسئلة بالشكل الصحيح المميز الذي كان يتوقعه !

الحقيقة ان الحكمة من الإختبارات عادة ليس فقط قياس مدى استذكارك للدروس واجتهادك فى تحصيل المعلومات المذكورة فى المقرر الدراسي .. الإختبار أيضاً يقيس قدراتك التحليلية ، وفهمك قبل حفظك .. وكيفية إدارة وقت الإختبار بنجاح .. وإعمال المهارات التحليلية والنقدية بالشكل السليم .. هذه هي الاساسيات التى بُنيت عليها الإختبارات الحديثة..

لذلك ، نستعرض الآن بعض النصائح التى يجب أن تتبعها عند دخولك لقاعة الإختبار النظري .. حتى يُمكنك تحصيل الدرجات النهائية والتقدير المميز الذي تطمح له ، والذي يتوافق أيضاً مع مجهودك طوال العام !

النصيحة الاولى : اقرأ جميع الأسئلة ..

هذه الخطوة مهمة جداً .. بعض الطلاب بمُجرد ان توضع امامه ورقة الأسئلة ، يبدأ بالإجابة عى السؤال الاول مُباشرة دون أن يقرأ بقية الاسئلة فى الورقة .. اعط نفسك خمس دقائق تمر بعينيك سريعاً على كل الاسئلة فى الورقة بشكل عام..

النصيحة الثانية : حدد توقيتات للإجابة ..

بعد أن تقرأ كل الأسئلة ، يُمكنك أن تضع توقيتات مُحددة لإجابة كل سؤال بشكل سريع .. كم من الوقت سيحتاجه الإجابة على كل سؤال .. قدّر أنت هذه النقطة سريعاً ، وضع أزمنة تقريبية لكل سؤال أو كل جزئية ..

النصيحة الثالثة : إبدأ بالأسئلة الأكثر سهولة..

حتى لو كنت تعرف إجابات الاسئلة الصعبة .. إبدأ بالأسئلة الاكثر سهولة لأنها ستجعلك تكسب المزيد من الدرجات بشكل أكثر ضماناً وأكثر سرعة ، تحسباً لأي مشاكل فى الوقت فيما بعد ..

النصيحة الرابعة : تجاوز الأسئلة التى لا تعرفها..

لا تُضيّع وقتك فى التفكير فى سؤال لا تعرفه بشكل مُبالغ فيه .. وهنا يأتي أهمية دور ان تحدد توقيتات مُعينة للإجابة على كل سؤال .. اذا واجهت سؤالاً صعباً فاعطه حقه من التفكير .. وإذا لم تصل إلى حل مُناسب له ، او لم تستطع أن تتذكر هذه الجزئية بالشكل الصحيح ، فتجاوز هذا السؤال حالاً وإستثمر الوقت فى الإجابة على اسئلة أخرى تحصد من خلالها المزيد من الدرجات..

النصيحة الخامسة : خصص وقتاً للمراجعة ..

لا تخرج من الإختبار دون أن تُراجع إجاباتك بشكل سريع .. خصص عشر دقائق مثلاً – أو الوقت الذي تراه مُناسباً – لمُراجعة الإجابات بشكل هادئ وغير مُتعجل ، لإستكشاف أية أخطاء من أي نوع ، وتصحيحها فوراً في حالة وجودها..

النصيحة السادسة : لا تُراجع الاجابات بعد الانتهاء من الإختبار ..

لا داعي أبداً ان تراجع إجاباتك مع أصدقاءك عقب أي اختبار نظري كان أو عملي .. أنت قمت بالفعل بالإجابة ، وبذلك كل جهدك لكسب الدرجات وتحقيق تقدير أكاديمي مميز .. لا داعي لأن تتبع إجاباتك وأخطاءك المُتوقعة ، واهتم بتحصيل الدرجات فى إختبارات أخرى قادمة بدلاً من تضييع وقتك !

اقرأ أيضاً :

كيف تُنمي لغتك الإنجليزية قبل أن تُسافر للخارج ؟

مميزات الحصول على درجة الماجستير

مُتطلبات عامة للتسجيل فى درجة الماجستير

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

29258

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

27360

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

20640

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

16399