أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

ما هي مرتبة الشرف، وهل هي مهمة، وكيف تحصل عليها؟

هل مرتبة الشرف مهمة

عند الحصول على درجة أكاديمية في الخارج هناك العديد من الخيارات التي تزيد من ثقل وأهمية شهادتك من ضمنها الحصول على مرتبة الشرف، وإن اختلفت شروط وطريقة الحصول عليها من دولة لأخرى إلا أنها تعد معيارًا هامًا في شهادتك الجامعية، وقد تؤدي لحصولك على فرص وظيفية أفضل لأنها تعكس العديد من المهارات على المستوى الأكاديمي، لذا نقدّم لك هنا أهم المعلومات حول مرتبة الشرف وطريقة الحصول عليها وشروطها أيضًا والفرق بينها وبين درجة البكالوريوس، وماهو هو تصنيفها الأكاديمي؟ 

 

ما المقصود بمرتبة الشرف في الدرجات الأكاديمية؟

مبدئيًا لابد أن تضع في اعتبارك أن درجة الشرف تختلف حسب البلد سوف تدرس بها، ولكن هناك شبه اتفاق حولها وحول الشروط الخاصة بها، حيث تشير مرتبة الشرف إلى درجة جامعية ذات مستوى إضافي من الدراسة، تعتبر مستوى أعلى من مستوى درجة البكالوريوس العامة، لذا هي دليل على مستوى أعلى من الإنجاز والتعليم على المستوى الجامعي.

 

 

ما المقصود بمرتبة الشرف في الدرجات الأكاديمية

 

 

 

وتقدم الجامعات عادةً إما درجة مع مرتبة الشرف أو درجة الشرف كمؤهل منفصل إذا كان مدة المؤهل الجامعي ثلاث سنوات، لذا يعد في هذه الحالة مرتبة الشرف مرتبة إضافية تتطلب دراسة لمدة عام للحصول عليها.
 

أهم الدول التي تقدم درجات الشرف في سنة منفصلة للدراسة هي:

 

 

ما هي الدرجة الأكاديمية التي تمنحها مرتبة الشرف؟

تُمنح مرتبة الشرف عند إنهاء الطالب الدراسة الجامعية على قدر عالي من الكفاءة والتفوق الأكاديمي، فهي لا تشير لدرجة معينة إنما تعكس مستوى كفاءة معينة، حيث يوجد العديد من المعايير المرتبطة بمنحها مثل الحفاظ على بعض الإنجازات الدراسية والدرجات الأكاديمية، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يتم منح درجة علمية مع مرتبة الشرف في جميع البلدان، إنما فقط في المؤسسات التي تربط بين درجاتها الأكاديمية ودرجة الشرف، لذا عليك التأكد من المؤسسة التعليمية قبل الدراسة. 

 

وإذا اختارت المملكة المتحدة للدراسة فإنها تعد من البلدان التي تمنح درجة الشرف مع درجاتها العلمية بناء على العديد من المعايير منها:

 

  • الدرجة الأولى (A/ 70 %+ )

  • الدرجة الثانية العليا (B / 60 – 69 %)

  • الدرجة الثانية (C/ 50-59 %)

  • الدرجة الثالثة (D 40-49 %)

 

 
 

ما هو الفرق بين درجة الشرف ودرجة البكالوريوس

 

ما هو الفرق بين درجة الشرف ودرجة البكالوريوس؟

الاختلاف الرئيسي بين درجة البكالوريوس ودرجة الشرف هو المستوى الأكاديمي الجامعي الذي تدرس فيه، لإنه كما أسفلنا هناك العديد من درجات البكالوريوس التي تُمنح مع مرتبة الشرف أو بدونها، وسيتعيّن عليك اتخاذ خطوة إضافية للحصول على مرتبة الشرف، لذا هناك بعض الدول التي يجب عليك بها أن تقدم للحصول على درجة الشرف لدراسته كمؤهل منفصل، كي تملك درجة بكالوريوس ومرتبة الشرف، والتي ستختلف بالتأكيد عن درجة البكالوريوس دون مرتبة الشرف. 

 

ويمكنك التعرف بسهولة على هل مؤهلك الدراسي يمنحك مرتبة الشرف أم لا من خلال الوصف المختصر للمؤهل، على سبيل المثال عادةً ما يتم تعيين درجة البكالوريوس في الآداب العادية على درجة البكالوريوس ويتم التعبير عنها  BA في حين أن درجة البكالوريوس في الآداب مع مرتبة الشرف ستستخدم درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) BA Hons ، أو التعبير عنها أيضًا في حالة البكالوريوس أو البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) BSc, BSc Hons

 

يمكنك أيضًا التقدم للحصول على ما يُعرف باسم درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الفردية من خلال اختيار موضوعًا للتخصص للتركيز عليه، توفر لك هذه غالبًا منهجًا متكاملًا ومتكاملًا، بدلاً من دراسة المواد الفردية بشكل فردي.

 

 
 
 

كيف يتم حساب درجة مرتبة الشرف؟ 

يعتمد تصنيف درجة الشرف بشكل كبير على المكان والبلد التي ستدرس بها، ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال يوجد تصنيف يعتمد على الحصول على درجات معينة ومع نسب مئوية مرتبطة بها مع شهادتك، أما إذا اخترت الدراسة في الولايات المتحدة أو كندا، فسيتم تحديد درجة الشرف بناءً على درجة المعدل التراكمي الخاص بك، والتي لها أيضًا نسبة مئوية مرتبطة.

 

أمّا إذا كنت تدرس في بلد درجة الشرف يعد مؤهلًا منفصلًا فعادة ما تحتاج إلى الحصول على الحد الأدنى من النجاح بنسبة 70 % أو B+ للقبول في برنامج درجة الشرف، وهناك بعض التخصّصات الحيوية التي تكون فيها الأماكن محدودة، لذا من المهم الحرص على أن تكون درجاتك الأكاديمية مرتفعة حتى تكون دومًا في مقدمة المختارين للحصول على هذه الدرجة.

 

ما هي أنواع درجات الشرف الموجودة في الجامعات؟

لا تختلف أنواع درجات الشرف بين البلدان بل هي تتشابه بصورة كبيرة وتكاد تكون واحدة أو متقاربة، لذا درجات الشرف الموجودة في المملكة المتحدة قد تجدها في أي وجهة دراسية أخرى ستختار الدراسة بها، أمّا أهم أنواع درجات الشرف هي كالتالي: 

 

  • درجة الشرف المشتركة (دراسة مواضيع متعددة بشكل فردي في المستوى الجامعي).

  • درجة الشرف الفردية (دراسة مادة جامعية تركز على موضوع واحد)

  • شهادة مع مرتبة الشرف (أطروحة أو مشروع أو مهمة مطلوبة للحصول على مرتبة الشرف).

  • شهادة لمدة أربع سنوات مع مرتبة الشرف (دراسة درجة جامعية يتم تراكم درجاتك العلمية سنويًا ليكون النهائي هو الحكم في الحصول على درجة الشرف)

 

أهمية مرتبة الشرف

 

 
 

أما إذا كنت تدرس في بلد مرتبة الشرف بها مؤهل منفصل، ويمكن أيضًا تصنيفها على أنها درجة مهنية، فيمكنك الدراسة في أحد المجالات التالية:

 

في النهاية تظل طموحاتك الدراسية وأهدافك الوظيفية من أهم المعايير التي يتم اختيار درجة الشرف لإنها بالتأكيد تعد إضافة هامة تعكس تميّزك على المستوى الأكاديمي، يمكنك التعرف على المزيد حول التخصّصات الدراسية والجامعات في الوجهات الدراسية المختلفة، كما يمكنك البدء في الوصول لأفضل النتائج حول البرامج الدراسية الأنسب لك من خلال استخدام أداة مطابقة الدورات

 

اقرأ أيضًا:

 

هل يتقاضى حملة شهادات الماجستير رواتب أعلى؟

 

 
 
 
 
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

27.8K

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

9.5K

إنفوجرافيك:7 تحديات عند الدراسة في الخارج وكيفية التغلب عليها

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 7 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي.   1.الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل

7.7K