أساسيات
ألمانيا: تأشيرة السفر

10 أسباب لرفض تأشيرة الدراسة في ألمانيا

2 فبراير 2021
205
رفض تأشيرة ألمانيا

عند التخطيط للسفر للدراسة في أي دولة أوربية هناك العديد من الشروط والاحترازات التي تكاد تكون متقاربة للغاية والتي تهدف في الأساس لحماية الدولة، وفي ظل تزايد رفض التأشيرات للذهاب إلى ألمانيا، وبعدما أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية ديرك أوغوستين، لموقع دويتشه فيله أن الحكومة الألمانية ووزارته لا ترغبان في أن تكون نسبة رفض طلبات تأشيرة الدخول إلى ألمانيا مرتفعة كما هي عليه في الوقت الراهن، والتي تتمثل أهم أسبابها في الشكوك حول مدى استعداد الراغبين في زيارة ألمانيا للعودة إلى بلدانهم بعد انتهاء المهلة المعطاة لهم، نقدّم لك أهم أسباب رفض التأشيرة الألمانية كي تتفادى الكثير من الثغرات عند سفرك إلى ألمانيا.

 

 

رفض تأشيرة الدراسة في ألمانيا

 

1-عدم التوثّق من الوضع المالي للطالب 

 

تحرص السفارة الألمانية على التأكد من أن الطالب الراغب في الدراسة بها قادر على إعالة نفسه خلال فترة الدراسة كي لا يكون عالة على الحكومة الألمانية، الأمر الذي يتطلب منك تقديم ما يثبت أنّ وضعك المالي مستقر وأنّك قادر على استيفاء مصاريفك الدراسية وإعالة نفسك بشكل كامل أثناء مدة الإقامة في ألمانيا.

 

 2-المستوى الضعيف في المعدل الدراسي الجامعي والثانوي 

تحرص ألمانيا شأنها شأن باقي الدول الأوربية على إجتذاب أفضل العقول إليها، لذا لن تتحمس لاستقبالك أو قبول تأشيرتك الدراسية كطالب في حالة ضعف المعدل الدراسي، ويزداد الأمر تعقدًا لطبيعة الدراسة في ألمانيا التي تتسم ببعض الصعوبة وتحتاج لعقول جيدة لاستيعابها والنجاح بها، قد تظن أن معدلك الجامعي وشهادتك جيدة ولكنك قد تفاجيء برفضها لعدم موافتها لشروط الدراسة في ألمانيا.

وهذا لا يعني فقدان الأمل، بل قد تنجح في تجاوز هذه الخطوة إذا أحسنت استغلال المقابلة الشخصية واختبارات القبول، لإنها ستعكس مستواك الجيّد، كما يمكنك التركيز على الدورات التدريبية التي حصلت عليها بعد التخرج وأثقلت من خبراتك وتعليمك.

 

3-عدم التمّكن من اللغة الألمانية

 

لا يخفى على أحد أهمية تعلّم اللغة الخاصة في بلد ما إذا كانت هي الغة الرسمية المطلوبة ولن يستعاض عنها باللغة الإنجليزية، ومن أهم متطلبات السفارة الألمانية هو الحصول على معدّل B1 من معهد غوته لضمان الموافقة على سفرك لألمانيا.

 

 

 

4-عدم الترابط بين شهادة البكالوريوس والماجستير

 

يتصل هذا السبب بطلاب الدراسات العليا والماجستير الذين يودون استكمال الدراسات العليا في ألمانيا في تخصص مغاير لتخصصهم الأصلي، وعلى الرغم من أن ألمانيا من الدول القليلة التي تسمح بذلك، لكن هناك حدًّا له بالتأكيد فليس من المنطقي أن يستكمل طالب دراسته في تخصص علمي وهو تخصصه الأصلي في مجال أدبي، أي يدرس الهندسة وهو خريج كلية الاقتصاد على سبيل المثال، بالتأكيد هذا الوضع سيثير الشكوك لدى السفارة الألمانية واحتمالية رفض هذه التأشيرة مرتفع للغاية.

 
 

 

 

 

 

 

مستندات فيزا ألمانيا

 

 

 
 

 

5-قلة الحاجة لتخصصك الدراسي

ألمانيا تسعى لأن تستقدم إليها كل من يمكنه أن يحقق إضافة إيجابية في أحد التخصصات الحيوية المطلوبة، أو في التخصصات التي لا يعمل بها سكانها الأصليين، لذا قد يكون تخصصك غير مناسب أو أقل جدوى في نظر السفارة الألمانية، لكنك تستطيع في هذه الحالة شرح أهمية تخصصك وجدواه أثناء المقابلة.

 

ولعل من أهم الخطوات قبل اختيار تخصص دراسي معين هو البحث عن التخصصات المطلوبة وذات الطلب المرتفع لديها، كي تستطيع مفاداة الرفض بسبب التخصص.
 
 

 

 

6-عدم اجتياز المقابلة الشخصية

 

قد تصاب ببعض التوتر في المقابلات الشخصية تجعلك لا تحسن الإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية، أو تجعلك تبدو ليس لديك الطموح الكافي للدراسة في ألمانيا، وبتالي قد يستبدل مكانك بمن هو أفضل منك، لذا كل ما عليك فعهله هو الإعداد الجيد للمقابلة، ثم التخلص من التوتر لإنه عدوًا للعقل، إذا توترت قل تركيزك وبالتالي إجابتك.

 

ستتنوع الأسئلة لتشمل الأسئلة حول الدراسة في الثانوية العامة والجامعة، وصولًا إلى ألمانيا ومدى معلوماتك حولها ولماذا تسعى للدراسة بها، لذا استعد جيدًا بالقراءة حول ألمانيا وتخصصك الدراسي والولاية التي ستدرس بها والجامعة التي اخترتها، لضمان سرعة وسهولة الإجابة.

 

 

7-عدم امتلاك تأمين صحي أثناء السفر

يعد التأمين الصحي أحد أهم أجزاء تقديم طلب تأشيرة ألمانيا، حيث يجب أن يحصل الطالب على تأمين صحي بحد أدنى للتغطية 30 ألف يورو طوال مدة السفر، لتغطية النفقات الطبية الغير متوقعة، لذا عليك أن تحرص على امتلاك تأمين صحي لإنه من أسباب رفض التأشيرة الألمانية المنتشرة خاصة في الأوضاع الصحية الحالية.

 

شروط تأشيرة ألمانيا

 

8- جواز سفر غير ساري أو قارب على الانتهاء

 

عند تقديمك لطلب الحصول على التأشيرة الألمانية يجب أن يكون جواز سفرك ساريًا لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل، بداية من التاريخ الذي تنوي فيه دخول ألمانيا، كما يجب أن يحتوي جواز السفر على صفحتين فارغتين على الأقل حيث يمكن تثبيت التأشيرة.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة تلف جواز سفرك أو تمزقه أو فقد صفحاته، سيتم رفض تأشيرة ألمانيا الخاصة بك.

 

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن العمل أثناء الدراسة في ألمانيا

 

9- الشكوك حول البقاء بعد انتهاء التأشيرة

لعل هذا السبب من الأسباب المشتركة بين أكثر الدول الأوربية، وهو عدم التأكد من مغدرتك للبلاد بعد انتهاء تأشيرتك، لذا حرص السفارة الألمانية على الحصول على الكثير من المستندات والتأكيدات لضمان مغادرتك البلاد فور انتهاء تأشيرتك.

يتم تحديد ذلك من خلال مراقبة العديد من المستندات في أوراقك منها:

  • روابطك والتزاماتك العائلية في دولتك الأم.
  • حالتك الاقتصادية ومدى استقرارها.
  • أي تغييرات في وضعك الشخصي قبل التقدم للحصول على التأشيرة.
  • ما إذا كنت قد تجاوزت مدة أي من تأشيرات سابقة.
  •   مع الحرص على عدم تقديم أي مستندات مزوّرة أو غير موّثقة لإنها ستؤدي لرفض أوراقك بالكلية.
     

 10- عدم الحصول على قبول جامعي معتمد

من أوائل المستندات التي يتم مراجعتها من قبل السفارة الأمانية هي حصولك على قبول جامعي معتمد من إحدى الجامعات الألمانية، أو ما يفيد التسجيل في البرامج التأسيسية،

 

 

  في النهاية في حالة رفض التأشيرة الألمانية يمكنك أن تقدم طلب لإعادة فحص الأوراق عند اعتقادك في سلامتها، لكن يفضل أن تقدم طلبك من جديد توفيرًا للوقت، لإن الوقت المبذول في إعادة فحص أوراقك قد تتقارب مع مدة تقديمك لطلب جديد، وقبل كل شيء راعي النقاط السابقة ولن يتم حالة الرفض بالتأكيد، ابدأ الآن قصة نجاحك في ألمانيا.

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث