أساسيات
ماليزيا: التقدم الى الجامعات

أفضل 10 جامعات فى ماليزيا

168080

ماليزيا لم تعد فقط وجهة سياحية للعرب والاجانب ، ولم تعد مقراً دائماً لمهرجانات التسوق والإبهار .. بل أصبحت فى السنوات الاخيرة وجهة رئيسية بالنسبة للطلاب العرب الباحثين عن التميز فى التعليم الدولي ..

ماليزيا فى السنوات الاخيرة أصبحت تستثمر مبالغ هائلة لتطوير التعليم فى جامعاتها ومؤسساتها التعليمية ، الامر الذي جعلها الآن – وفقاً لآخر احصائية – موطناً لأكثر من 90 ألف طالباً دولياً وافداً إليها من أكثر من 100 دولة حول العالم..

فى هذا المقال نستعرض معاً أفضل 10 جامعات فى ماليزيا للعام 20122013 ، وفقاً لمعايير الجودة التعليمية والترتيب المحلي والدولي لهذه الجامعات : 

 جامعة مالايا :

تأتي فى أول القائمة كأبرز جامعة فى ماليزيا على الاطلاق ، وتحتل المركز الـ 35 دولياً .. الجامعة تأسست فى العام 1949 ، وتعتبر أقدم جامعة فى ماليزيا.. هي مؤسسة تعليمية حكومية عامة تركز على النواحي البحثية ، وتضم حوالي 3,540 طالباً دولياً ، وحوالي 486 استاذاً زائراً أجنبياًَ فى هيئة التدريس ..

 جامعة ماليزيا الوطنية

فى المركز الثاني من قائمة أفضل جامعات ماليزيا ، وتحتل المركز رقم 58 عالمياً وفقاً لترتيب كيو إس للجامعات الأسيوية فى العام 2012 .. الجامعة لديها 13 كلية تابعة لها ، و16 مركزاً بحثياً ..فى العام 2006 ، تم ادراج الجامعة ضمن أفضل خمس جامعات ماليزية فى مجالات الأبحاث ، بسبب تميزها الرائع في إجراءها على مدى 40 عاماً .. قامت الجامعة منذ تأسيسها بتخريج أكثر من 146,362 طالباً وطالبة ، منهم حوالي 2,937 طالباً دولياً من 42 دولة حول العالم..

جامعة  ماليزيا للعلوم

تقع فى المركز الثالث ضمن قائمة أفضل عشر جامعات ماليزية ، وفى المركز رقم 63 عالمياً وفقاً لترتيب كيو إس للجامعات الآسيوية للعام 2012 .. تعتبر جامعة ماليزيا للعلوم هي ثاني جامعة تم تأسيسها فى ماليزيا ، وواحدة من اكبر الجامعات الماليزية بالنسبة لعدد الطلاب الذي يبلغ عددهم 20,000 طالباً يدرسون الدرجة الجامعية والدراسات العليا.. تركز الجامعة على المجالات البحثية العلمية بشكل مُكثف..

 جامعة بوترا ماليزيا

فى المركز الرابع محلياً ، والمركز 76 دولياً وفقاً لترتيب الكيو إس للجامعات الآسيوية.. تعتبر الجامعة مؤسسة بحثية مميزة ، يقع مقرها الرئيسي فى سيردانغ ، وتتألف من 9 معاهد تابعة لها ، 16 مركزاً ، ومدرستين ، وأكاديمية واحدة .. الجامعة تقدم 83 برنامجاً دراسياً عبر معاهدها ومراكزها المختلفة ، بدرجات دراسية تبدأ من الدبلومات وتنتهي بدرجات الدكتوراة..

 جامعة ماليزيا الاسلامية العالمية

تأتي فى المركز الخامس محلياً ، والمركز الــ 152 دولياً وفقاً لترتيب الكيو إس للجامعات الآسيوية.. الجامعة تعتبر مؤسسة تعليمية حكومية عامة ، تأسست فى العام 1987 ، وتضم حوالي 60,785 طالباً وطالبة منهم 7,530 طالباً دولياً .. الجامعة لديها 13 كلية تابعة لها تقدم برامجها الدراسية لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة..

الدراسة في ماليزيا

 جامعة ماليزيا ساراواك

فى المركز السادس محلياً ، والمركز الــ 170 عالمياً وفقاً لترتيب الكيو إس للجامعات الآسيوية.. الجامعة حاصلة على شهادة الايزو ، ونالت جوائز محلية ودولية متعددة ، منها جائزة تكنولوجيا المعلومات من الحكومة الماليزية ، وغيرها من الجوائز الدولية.. تقدم الجامعة برامجها الاكاديمية المعتمدة حكومياً وعالمياً من العديد من الهيئات التعليمية والاكاديمية والصناعية المتخصصة ..

جامعة المالتيميديا ( الوسائط المتعددة )

تعتبر أول جامعة خاصة فى ماليزيا للتعليم العالي ، لديها مقرات فى سايبرجايا ، وملقا .. وتضم أكثر من 20,000 طالباً وطالبة منهم 4,200 طالباً دولياً من 77 دولة حول العالم.. الجامعة تركز على المجالات البحثية والتنموية ، من خلال 13 مركزاً بحثياً تابعاً لها ، فى مجالات متعددة شديدة التخصص تشمل : النانو تكنولوجي ، علم الروبوتات والاجهزة الآلية ، الأنظمة متناهية الدقة ، وغيرها.. قامت الجامعة بتخريج 30,523 طالباً وطالبة حتى الآن منذ تأسيسها..

 جامعة مارا التكنولوجية

فى المركز الثامن من قائمة افضل الجامعات الماليزية ، وتحتل المركز رقم 240 عالمياً وفقاً لترتيب الكيو إس للجامعات الآسيوية.. الجامعة تقدم اكثر من 300 برنامجاً دراسياً عبر العديد من مقراتها الموزعة فى ماليزيا ، وفروعها الـ 15 ، فضلاً عن 3 مقرات توفر خدمة التعليم عن بعد ، و9 مقرات تابعة لها فى مدن مختلفة ، بعدد كليات 21 كلية .. تعتبر الجامعة واحدة من أفضل الجامعات الماليزية التى تركز على الأبحاث والابتكار والإبداع العلمي ، وتتعاون مع العديد من القطاعات الصناعية والخدمية ..

 جامعة بتروناس التكنولوجية

فى المركز التاسع لقائمة أفضل الجامعات الماليزية ، وتحتل المركز رقم 241 فى القائمة العالمية لترتيب الجامعات الدولية .. تعتبر من معالم ماليزيا وقوتها الاقتصادية والعلمية والسياحية ، وهي مملوكة بالكامل بواسطة شركة بتروناس الماليزية الوطنية للبترول .. تقدم الجامعة برامجها الدراسية بشكل متخصص فى مجالات الهندسة والتكنولوجيا ، عبر درجات أكاديمية تشمل الدرجات الجامعية والدراسات العليا .. وتركز بشكل رئيسي على الأبحاث والتطوير..

جامعة ليمكوكوينغ للإبداع التكنولوجي

تأتي فى نهاية قائمة أفضل عشر جامعات ماليزية ، وتحتل المركز رقم 272 عالمياً وفقاً لترتيب الكيو اس للجامعات الآسيوية.. الجامعة تضم أكثر من 9,500 طالباً وطالبة من 145 دولة حول العالم ، وتقدم برامجها الدراسية فى المجالات التكنولوجية المتنوعة .. الجامعة لديها مقرات فى فى ماليزيا ( سايبرجايا ) ، فضلاً عن مقرات متعددة تشمل دول : كمبوديا ، الصين ، اندونيسيا ، ليسوثو ، بتسوانا .. تقدم الجامعة برامجها الدراسية المواكبة للتطور الهائل التكنولوجي فى عصرنا الحالي ، بشكل يؤهل خريجيها للعمل مباشرة فى السوق الوظيفي والأكاديمي..

الآن أنت لديك نبذة عن أفضل 10 جامعات فى ماليزيا للعام 2012 .. كل ما عليك هو أن تحدد المجال الذي تريده ، والجامعة التى ترى أنها الانسب لك .. وتبدأ فى إجراءات التسجيل فوراً !

Study in Malaysia

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

نظام الدراسة بماليزيا

تستضيف ماليزيا ما يزيد على 90.000 طالبا دوليا قادمين من 100 دولة مختلفة و تخطط لاستضافة 200.000 طالبا دوليا بحلول عام 2020، وتقل تكاليف المعيشة و الرسوم الدراسية بماليزيا مقارنة بالولايات المتحدة  الأمريكية و المملكة المتحدة، لذا يتجه الكثير من الطلاب ل لدراسة في ماليزيا كما تشتهر بكثرة الجامعات الأجنبية بها و بجودة التعليم و تكلفته البسيطة حيث يستطيع الطلاب الحصول على شهادة الهنسة التي تمنحها المملكة المتحدة في ماليزيا خلال 3 سنوات بتكلفة تبلغ 51.000 رينغيت

73881

شروط حصول الطالب على تأشيرة ماليزيا

على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة الدراسة بالجامعات الماليزية أن يكون لديهم تأمين صحي و  أن يتلقوا دروسا لتعلم اللغة الماليزية و أن يكونوا حاصلين على موافقة من إحدى المؤسسات التعليمية قبل التقديم على تأشيرة.  ومن هذا المنطلق،  قامت الحكومة الماليزية بتأسيس قسم الخدمات العالمية للتعليم بماليزيا، حيث يتولى الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بالطلاب الأجانب و بقسم الهجرة. تعتبر ماليزيا أحد محاور التعليم في آسيا، حيث أنها موطنا ل95.000

23274

الـدراسة فى ماليزيـا أم الدراسة فى وجهة دراسية أخرى .. قارن وإختار بنفسك

أيهما أفضل كطالب دولى يفكر فى الدراسة فى الخارج، الدراسة فى ماليزيا أم الدراسة فى أى من الوجهات الدراسية الأخـرى؟ هل ماليزيا لديها مميزات تنفرد بها عن الوجهات الدراسية الأخرى؟ فى هذة المقالة سنحاول أن نتناول موضوع الدراسة فى ماليزيا من ناحية السلبيات والإيجابيات كما رأها طلاب الشرق الأوسط الذين درسوا فى ماليزيا، ومقارنة تلك المزايا والعيوب بوجهات الدراسة الأخرى بشكل عام. الـدراسة فى مالـيزيا – الإيجابيات تـكاليف الدراسة

21959

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

دراسة اللغة في ماليزيا مع تزايد استخدام اللغة الإنجليزية على مدى العقود الماضية في ماليزيا, أصبحت هذه اللغة من اللغات الرسمية في هذا البلد, فمعظم سكان المدن و المقيمين يستخدمون  اللغة الإنجليزية كلغة ثانية هذا ان لم تكن لغتهم الأولى. و هكذا قد أصبحت ماليزيا تستقطب آلاف الطلاب سنوياً من مختلف دول العالم لدراسة اللغة الإنجليزية و لهذا أصبحت العديد من المؤسسات التعليمية في ماليزيا بتقديم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين  اللطلاب الدوليين

18876