أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

كيف تلتحق بجامعات المملكة المتحدة؟

13175

فى ذلك الوقت من كل عام، يستعد الطلاب بأوراقهم للتقدم بها للدراسة فى أحدى الجامعات الرائدة فى المملكة المتحدة، وربما تكون مرتبكاً بشأن معلومات الإلتحاق وكيفية التقديم، أو ما هى الوثائق التى تحتاج إليها للحصول على قبول بالجامعات البريطانية، والجوانب الأخرى التى يتساءل الطلاب عنها مثل الرعاية، وعما إذا كان هناك منح دراسية تقدمها الجامعات.
إن القاعدة المتبعة هو أن تقدم طلب الحصول على الدورة الدراسية عبر خدمة القبول بالكليات والجامعات المعروفة بـUCAS. حيث يتعاملون مع جميع طلبات الإلتحاق بالدورات الدراسية ذات الدوام الكامل فى المرحلة الجامعية، إلا إذا كانت الدورة الدراسية متاحة من قبل جامعة مفتوحة. يصل فى كل عام إلى الـUCAS ما يقرب من 450000 طلب يتم فحصهم، منها حوالى 50000 طلب إلتحاق من طلاب دوليين الذين يسعون للحصول على قبول جامعى أو منح دراسية.
أثناء تعبئة طلب الـUCAS للإلتحاق ستلاحظ أنه طلب شامل للغاية ويتطلب الحصول على معلومات خاصة بك من الألف إلى الياء وفى أى مرحلة عمرية، يمكنك تقديم طلبات إلتحاق إلى 6 كليات أو جامعات بحد أقصى. وسيطلب منك دفع رسوم تقديم 15 جنيه إسترلينى ترسل مع نموذج الطلب ليتم قبول الطلب وفحصه. كما يمكنك الدفع عن طريق بطاقة إئتمان أو بحوالة بريدية.
منذ عام 2006، عملية التقديم تتم عبر الإنترنت وإذا نسيت أى تفاصيل حتى لو كانت صغيرة فإن طلبك سيرفض، ويمكنك تحميل نموذج التقديم من موقع UCAS، كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت لإتمام عملية التقديم.
كما يمكنك الإلتحاق بالجامعات والمؤسسات التعليمية الأتية معهد التعليم، بجامعة لندن، جامعة أبيرتاى دندى، جامعة بليموث أو في جامعة سيتى لأنهم يوفرون أفضل العروض للطلاب الذين يسعون للحصول على منح دراسية كما أن جامعة كينت تقدم أكبر قدر ممكن من المنح الدراسية عبر برامج دراسية تتفاوت في حجم المساعدات المقدمة.

بعض الملاحظات التى تؤخذ فى الإعتبار عند التقديم
تأكد من كتابة بياناتك الصحيحة والواقعية فقط.
تحقق قدر المستطاع من أن جميع المعلومات المذكورة صحيحة وذات صلة.
تأكد أن التواريخ والعناوين صحيحة، ودقيقة وليس بها أى أخطاء إملائية.
تأكد أن بيانات وسائل الاتصال الخاصة بك صحيحة ودقيقة.
تأكد من وضوح الكليات التى ترغب في الإلتحاق بها قبل الضغط على زر إرسال.
أحرص على معرفة رأى أحد الأشخاص الذين سبق لهم التقدم أو الدراسة فى المملكة المتحدة قبل إرسال طلبك.
إذا كنت تسعى للحصول على منحة دراسية، تأكد أنك ذكرت أسماء الكليات التى تقدم المنح الدراسية فى الطلب لزيادة فرصك في الحصول على المنحة.
أحرص على إرسال طلبك قبل الموعد المحدد لإنتهاء التقديم.
شهرى مارس وسبتمبر هما الوقت المثالى الذى يجب عليك فيه أن تقوم فيه بكل إعداداتك للتقديم لدى الجامعات.
تحقق من موقع UCAS عما إذا كان هناك أى تغييرات فى تاريخ أو قواعد التقديم.
الآن إبدأ فى تعبئة طلب الإلتحاق ونتمنى لك التوفيق.

لمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن

حالة الطلاب السعوديين بالخارج

المنح الدراسية فى المملكة المتحدة

الطلاب العرب والتأقلم مع نظام الدراسة فى الخارج

الصورة من عدسة المصور Pong

ترجمة محمد احمد عبد السلام

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

181495

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

16120

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

9899

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

9100