أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أفضل 10 جامعات في العالم لدراسة الصحافة والكتابة

الصحافة

     أصبح تخصص الصحافة و الكتابة الإبداعية تخصصًا مهمًا جدًا مع انتشار المواقع الإخبارية ومواقع المقالات عبر الإنترنت، كما أن حركة القراءة حول العالم قد انتعشت بكشل كبير في الأعوام الماضية، مما جعل هذا التخصص مطلوبًا يبحث الجميع عن دراسته بشكل أكاديمي والتأسس فيه بشكل صحيح على يد أكبر الأساتذة، وحول العالم هناك العديد من الجامعات التي تشتهر بهذا التخصص وتتميز فيه، وأفضل هذه الجامعات هي:

 

جامعة نورثويسترن Northwestern university

هي جامعة تقع في ولاية إلينوي الأمريكية، وهي الأشهر حول العالم في تدريس فنون الكتابة والصحافة والإعلام، وتفتخر جامعة نورثويسترن بخريجيها من الكتاب المشهورين حول العالم التي اشتهرت أعمالهم وترجمت إلى العديد من اللغات، كما أن في هذه الجامعة يمكنك أن تنشر أعمالك المكتوبة في المجلات الأدبية التي ينشأها الطلاب، أو التقديم في المسابقات السنوية والبرامج الصحفية المختلفة.

 

 

 

جامعة نورثويسترن

 

جامعة كولومبيا Columbia university

ثاني الجامعات الأمريكية في القائمة والتي تقع في ولاية نيويورك الأمريكية، وهي مثل نورثويسترن تفتخر بخريجيها من الكتاب والمفكرين، وتفتخر أيضًا ببرامجها المختلفة في تدريس الكتابة الإبداعية والصحافة المهنية، كما أن بها عنصر إضافي هو إتاحة الدورات التدريبية في الكتابة، كما أن الجامعة تستغل موقعها المتميز في نيويورك وسط دور النشر لتسوق لكتابها مما يميزهم عن الكتاب خريجي الجامعات الأخرى.

 

 

 

جامعة كولومبيا

 

جامعة ولاية أيوا Iowa state university

الميزة الأهم في هذه الجامعة على مستوى الصحافة والكتابة هو أنها لديها بنية تحتية كبيرة من الكتاب الخريجين، والذين كونت منهم الجامعة ورش العمل المختلفة التي أتاحت للخريجين الجدد والطلاب الفرص التعليمية الأكبر في هذا المجال، ففي هذه الجامعة يمكن للطالب أن يتتلمذ على يد الأساتذة الكبار والأساتذة الشباب على حد سواء، ويمكنه الاختيار من بين مجموعة واسعة من الموضوعات التي يريد أن ترتكز عليها دراسته الأكاديمية.

 

 

 

جامعة أيوا

 

جامعة إيموري Emory university

أما عن جامعة إيموري الواقعة في ولاية جورجيا الأمريكية أيضًا فتشتهر ببرنامج الكتابة الإبداعية الخاص بها، والذي يستقطب أفضل العلماء والكتاب الذين يأتون للجامعة على سبيل الزيارة فيلقون المحاضرات للطلاب الجدد، كما أنه لدى الطلاب هنا الفرصة لحضور جلسات الأسئلة والأجوبة مع مؤلفين حائزين على جوائز هامة، ودراسة مجموعة من الأنماط المختلفة في الكتابة، والتنافس على جوائز الكتابة والمنح الدراسية لها، والعمل عن كثب مع المستشارين لاستكمال مشروعات التخرج.

 

 

 

 

 

 

 

جامعة إيموري

 

كلية أوبرلين Oberlin college

تقدم مدرسة أوبرلين للفنون في ولاية أوهايو مزايا مختلفة جدًا عن الكليات والجامعات الأخرى، سيكون لدى الطلاب في هذه الكلية عدد أقل من الفرص لمتابعة الكتابات الأخرى بشكل موسع، ولكن نوعية المعلمين ومجموعة الدورات الموجودين داخل أرجاء هذه الكلية ستعوض الطلاب تعويضًا تامًا عن ذلك، علاوة على ذلك فهي تفتخر بكونها ذات تاريخ حافل من حيث الخريجين، الذين يحملون أسماء كبيرة في عالم الكتابة والصحافة.

 

 

 

 

 

 

 

كلية أوبرلين

 

كلية هاملتون Hamilton college

هاميلتون هي أيضًا كلية صغيرة تقع في ولاية نيويورك، ويعرف عنها إتاحتها للمنح بشكل جيد للطلاب، ومنح الطلاب حرية البحث وراء اهتماماتهم، ودعم ذلك بمساعدتهم في استكشاف الموضوعات بشكل متوسع وعميق، سواء كان ذلك داخل أوخارج الفصل الدراسي، ويستفيد برنامج كلية هاملتون للكتابة الإبداعية من الفصول الدراسية الصغيرة والتي تتيخ الكثير من فرص التدريب والنشر للطلاب، كما أن لديها واحدة من أفضل مراكز الكتابة في الولايات المتحدة.

 

 

 

كلية هاملتون

 

جامعة براون Brown university

تقدم جامعة براون خلال برامجها لتدريس للفنون الأدبية أحد أفضل برامج الماجستير في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى العديد من التخصصات الجامعية المختلفة الأخرى بالنسبة للماجستير، وفي هذا البرنامج يجب أن يلتحق الطالب بأربع ورش عمل للكتابة الإبداعية، وأن يلتحق أيضًا بست دورات مكثفة في القراءة، والتي تغطي الأقسام والموضوعات المختلفة، موضوعات مثل الموسيقى والأدب، وحتى الوصول إلى دراسات الشرق الأوسط وعلم المصريات.

 

 

 

 

 

 

 

جامعة براون

 

جامعة واشنطن Washington university

لدى جامعة واشنطن القابعة في مجينة سانت لويس برنامج MFA للكتابة الإبداعية، وهو برنامج متميز في هذا المجال قليلًا ما نجده في الجامعات والكليات التي تتخصص فيه، وبالجامعة أيضًا الكثير من الخيارات المتاحة للطلاب للفصول الدراسية، بالإضافة إلى عدد كبير متاح من المنح الدراسية المخصصة خصيصًا لطلاب الكتابة الإبداعية في أماكن أخرى داخل وخارج الولايات المتحدة، مما يعطيها تمييزًا كبيرُا في هذا المجال.

 

 

 

جامعة واشنطن

 

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

قد لا يكون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا معهد تربطه علاقة بالكتابة، لكن بداخل المعهد يوجد برنامج ممتاز يقدم دورات في الوسائط الرقمية وكتابة العلوم والأبحاث، بالإضافة إلى البرامج التي تدرس الكتابة الإبداعية، ويوفر المعهد الكثير من التوجيهات حول كيفية تمكن الخريجين من الاحتكاك بسوق العمل الصعب، كما أن وجود المدرسة في كامبريدج، الملجأ لعشاق الكتب والكتاب من جميع الأنواع جعله وجهة لا بأس بها في هذا المجال، ولكن قد لا يكون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو أفضل مكان لدراسة هذه العلوم، ولكنه ما زال معهد ماساتشوستس.

 

 

 

 

 

 

 

معهد ماساتشوستس

 

جامعة ميتشيغان University of Michigan

جامعة ميشيغان هي واحدة من أفضل جامعات الولايات المتحدة، وفي مجال الكتابة الإبداعية والصحافة لديها أيضًا برنامج MFA من الدرجة الأولى، كما أنها أيضًا تتميز ببرامج النشر المختلفة التابعة لها، واء على المستوى الرسمي، أو على مستوى الأنشطة الطلابية، ولذلك فإذا كان الطالب يرغب في الالتحاق بمدرسة كبيرة ذات تاريخ كبير في تخصص الكتابة الإبداعية، فهذه الجامعة ستكون اختيارًا جيدًا ومناسبًا.

 

 

 

 

 

 

 

جامعة ميتشيغان

 

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 4 جامعات بريطانية لدراسة الصحافة فيها

دراسة الإعلان ... معلومات دراسية

دراسة الإعلام في الولايات المتحدة

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

265K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

97K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.3K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39K