أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

دول متعددة اللغات يمكنك الدراسة بها في 2021

30 يونيو 2021
245
دول متعددة اللغات يمكنك الدراسة بها


عندما تتعلم لغة ما بطريقة تقليدية وسط مجتمعك التقليدي لن تكون إجادتها بالتأكيد حينما تعايش هذه اللغة وتتفاعل معها وتكون جزءًا منك كلغتك الأم، ومع انفتاح العالم من حولنا وتنوع الثقافات يبقى تعلم أكثر من لغة من المهارات التي تساعد على سعة الأفق والإطلاع وتعكس الثقافة الممتدة بين البلدان التي تتحدث هذه اللغات، وحينما تسعى للدراسة في الخارج يصبح هذا الأمر مُلحًا لإن الدراسة في الخارج فرصة لا تتكرر بالتأكيد فلماذا تدرس في بلد وتكتسب لغة واحدة بينما تستطيع أن تتحدث لغتين وتكتسبهما معًا وتتعلم وتدرس وتتعرف على الجديد من المجتمعات من حولك، تبدو تجربة رائعة أليس كذلك؟! إليك أهم الدول متعددة اللغات الرسمية التي تساعدك على إتقان أكثر من لغة أثناء دراستك بها.

أولًا ما هي أهمية تعدد اللغات؟

بالإضافة إلى أن تعلم اللغات بشكل عام يحفّز الدماغ ويقلل من الشيخوخة كما أشارت إحدى الدراسات، فهو يضمن نوعًا من التنوع الثقافي والاحترام والتسامح العابر للقارات، فالقدرة على التواصل بأكثر من لغة يعني القدرة على الانفتاح على حضارات متنوعة هذا من الناحية الإنسانية والثقافية، أمّا من الناحية المهنية فالتحدّث بأكثر من لغة يضمن لك فرصة وظيفية بتعدد اللغات التي تمتلكها، علاوة على أنها من المهارات التي تعكس قدرتك على التعلم والتفوق وتفتح لك مجالات متنوعة ووظائف مختلفة.  

 

أهم الدول متعددة اللغات التي يمكنك الدراسة بها

1- كندا

تعتبر كندا من أفضل البيئات الدراسية التي يسعى إليها الكثير من الطلاب الدوليين حول العالم ومن الوطن العربي بصورة خاصة، وتتميز كندا بالتنوع الثقافي الكبير بها فهي تتألف من مجموعة من الجنسيات والعرقيات والأديان المختلفة التي تجمعت معًا وأنشأت المجتمع الكندي، لذا تتميز كندا بوجود لغتين رسميتين بها وهما الإنجليزية والفرنسية وذلك بموجب الدستور الكندي فيما يتعلق بجميع الخدمات الحكومية.


 

الدراسة في كندا

 

أهم الجامعات التي يمكنك دراستها باللغة الإنجليزية والفرنسية معًا في كندا:
 

 جامعة أوتاوا University of Ottawa

تُصنف جامعة أوتاوا من أفضل عشر جامعات بحثية في كندا، كما أنها أكبر جامعة ثنائية اللغة في العالم، حيث يمكن للطلاب الدراسة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو كليهما، ويدرس بها ما يقر من 8 آلاف طالب دولي سنويًا في العديد من التخصصات الدراسية.

جامعة لورانس Laurentian University
 

تعد جامعة لورانس من الجامعات المتطورة التي ازدهرت في كندا في العقد الماضي، كما أن بها أعلى معدل توظيف بين خريجنها في كندا، تتميز بأنها ثنائية اللغة تمنح طلابها الفرصة للدراسة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وتشتهر برسومها الدراسية المناسبة للطلاب مع جودة الدراسة بها.
 

كلية لاسال LaSalle College

تعد كلية لاسال من أكبر الجامعات ثنائية اللغة ليس في كندا فقط بل في أمريكا الشمالية بأكملها، تتكون من 6 كليات: الموضة ، الفنون والتصميم ، إدارة الفنادق والسياحة ، الأعمال والتقنيات ، العلوم الاجتماعية والتعليم ، المؤثرات البصرية وتصميم الألعاب والتعلم الإلكتروني.

 

2- سويسرا

تعد سويسرا مركزًا للعديد من اللغات وليس لغتين فقط، حيث يوجد بها أربع لغات رسمية وهم الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية، بالإضافة إلى الطبيعة الساحرة واختلاف الثقافات بها الذي ينعكس بالتأكيد في لغتهم المتنوعة، مع أسلوب حياة متسامح ولا يتصادم مع أي من الثقافات الأخرى بل ستجد نفسك جزءًا من بيئة منصهرة الثفاقات تمنحك المزيد من الثراء وتضمن لك سهولة التفاعل وتعلم اللغات بسلاسة بها.


 

الدراسة في سويسرا

 

أهم الجامعات التي يمكنك بها دراسة بلغات متنوعة في سويسرا:

جامعة بازل University of Basel

وهي أقدم جامعة في سويسرا تضم طلابًا دوليين من أكثر من 100 دولة حول العالم، مما يعكس التنوع الثقافي بها، يوجد بها دورات تدرس باللغة الإنجليزية والألمانية ويوجد بها مركز لغة لمساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم في اللغة الألمانية.

جامعة برن University of Bern

تعتبر من الجامعات ذات السمعة الجيدة في سويسرا ويتم التدريس بها باللغة الألمانية والإنجليزية حسب اختيارك ودرجة كفائتك.

جامعة زيورخ University of Zurich

تقع جامعة زيورخ في أكبر مدينة في سويسرا، اللغة الرئيسية للتدريس بها في جميع برامج البكالوريوس هي اللغة الألمانية، ولكن العديد من برامج البكالوريوس في كلية العلوم وكلية الأعمال بها أيضًا وحدات باللغة الإنجليزية.

جامعة فريبورغ The University of Fribourg
 

نظرًا لوقوعها في ولاية كانتون ثنائية اللغة يتحدث الفرنسية والألمانية، تعد جامعة فريبورغ الجامعة الوحيدة في سويسرا بل في أوروبا التي تقدم مجموعة كاملة من البرامج الدراسية في كل من اللغتين الألمانية والفرنسية، كما يوجد مركز لغات يقدم دروسًا باللغات الفرنسية والألمانية والإنجليزية والإيطالية للطلاب من جميع الكليات.

المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيورخ ETH Zurich

أما المعهد الفدرالي للتكنولوجيا يتم أيضًا تدريس برامج درجة البكالوريوس باللغة الألمانية، ولكن يوجد بها إمكانية الدراسة بالإنجليزية والفرنسية أيضًا.

3- فنلندا

تمتلك فنلندا لغتين رسميتين الرئيسيتان هما اللغة الفنلندية والسويدية، تعد المؤسسات التعليمية في فنلندا من أعلى المؤسسات تجهيزًا من حيث المرافق التي تعتمد على التكنولوجيا بصورة كبيرة نظرًا لأن أغلب الجامعات بها ممولة من الدولة، بالإضافة إلى المكتبات المتميزة والمختبرات عالية التقنية والبيئة الاجتماعية المريحة التي تساعد على النمو الشخصي للطلاب بها، وتتميز فنلندا بأنها من أكثر دول العالم آمانًا في العالم علاوة على الطبيعة الساحرة التي تشمل الفصول الأربعة أي طوال العام.

 

الدراسة في فنلندا

 

أهم الجامعات التي ثنائية اللغات في فنلندا:

 جامعة هلسنكي University of Helsinki
 

جامعة هلسنكي هي إحدى أفضل الجامعات ثنائية اللغة في فنلندا، والتي يتم التدريس بها  باللغة الفنلندية والسويدية، ويتعاون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لجعل اللغتين معًا يعملا معًا بطريقة تمنحك القدرة على إجادتهما بسهولة.
 

جامعة هاغا هيليا للعلوم التطبيقية Haaga-Helia University of Applied Sciences 

تعد جامعة هاغا هيليا من المؤسسات التعليمية المميزة في فنلندا والتي توفّر للطلاب فرص الدراسة بلغتين الفنلدية والإنجليزية للعديد من البرامج الدراسية، كما تتميز بوجود بها شبكات تجارية واسعة ممولة من قبل الحكومة التي تساعد على تدريب الطلاب بها.

 

جامعة آلتو   Aalto University

يتم التدريس في جامعة آلتو بثلاث لغات هي الفنلندية والسويدية والإنجليزية، وتعد من الجامعات ذات الرسوم المنخفضة للطلاب الدوليين مع جودتها التعليمية الممتازة وميزة المعيشة في واحدة من أفضل عشر دول في العالم كما أقرت الأمم المتحدة، تقدم أكثر من 550 من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

 

 


 

 

في النهاية إذا اخترت الدراسة في الخارج فإحدى هذه الدول أو الجامعات متعددة اللغات يعني أنك فتحت لك أبوابًا من المعرفة والثقافة مع التعليم عالي الجودة، وبالتالي تنمية مهاراتك وشخصيتك من الناحية الإنسانية والمهنية، تعرّف على المزيد من الجامعات التي يمكنك بدء رحلتك بها في الخارج واستخدم أداة مطابقة الدورات لمساعدتك تصل للمزيد من الخيارات المعدّة خصيصًا لك.

 

اقرأ أيضًا:

دليل تصاريح العمل بعد الدراسة في كندا

12 نشاطًا صيفيًا للطلاب في سويسرا

3 تخصّصات عليك دراستها في فنلندا

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

283K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

110.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.6K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.4K