أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كليات القمة في الوطن العربي مقارنة بكليات القمة في الخارج

17 نوفمبر 2020
كليات القمة في الوطن العربي وفي الخارج

 

يبدأ الطلاب في تحديد قائمة أولوياتهم للدراسة الجامعية طبقًا لما حدده المجتمع وأُطلق عليه كليات القمة ولما تتمتع به هذه الكليات من قيمة علمية عالية في المجتمع وتحتاج بالتأكيد إلى درجات ومجموع مرتفع في الثانوية العامة أو البكالوريا، لكن قد تختلف هذه التخصصات عن الفرص الوظيفية الجيدة المتاحة له، أو ما يتجه إليه العالم الآن، فالدراسة بها جزء شخصي يمس الطالب بشكل أساسي وجزء يمس الواقع ما يتجه إليه العالم، وهذا ما يعني أن المجال مطلوب من الناحية العلمية والوظيفية في العالم الآن أم لا، لذا نلقي الضوء هنا على الفرق بين كليات القمة في الوطن العربي وكليات القمة في الخارج.
 

كليات القمة في الوطن العالم

 

كليات القمة في الوطن العربي

تتربع كليات الطب والصيدلة والهندسة والإعلام والسياسة والاقتصاد على أغلب قوائم كليات القمة في العديد من الدول العربية، ويعكس الواقع الإقبال الكبير من الطلبه للوصول لهذه الكليات، حيث يرى الطلاب أن وصولهم لهذه الكليات هي مسألة حياة أو موت، أو مستقبل زاهر يعدهم بمكانة اجتماعية معينة، لكن في النهاية قد يكون المردود للطالب من هذه الكليات غير مناسب له على المستوى العلمي أو حتى على المستوى المهني في المستقبل، لذا اصنع قمّتك أنت باختيارك لكلية مناسبة لطموحك وأهدافك وميولك كي لا تنقضي سنوات الدراسة في دراسة أمور لا تستواهاـ القمة هي ما وصلت إليه بنفسك معبرًا عن نفسك وليس ما وصلت له معبرا عن رغبات المجتمع من حولك.

كليات القمة في الخارج

طبقًا لتصنيف كيو إس لعام 2020  الخاص بأهم التخصصات في العالم، فقد صنفت أهم عشرة تخصصات تعد من كليات القمة في العالم لما تتمتع به هذه التخصصات من أهمية كبيرة في المجتمعات وللاحتياج المتزايد لها في الآونة الأخيرة وهي:

 

1- الهندسة والتكنولوجيا

يأتي تخصص الهندسة والتكنولوجيا في المرتبة الأولى في الجامعات في الخارج، والتي تغطي خمسة فروع مختلفة من الهندسة بالإضافة إلى علوم الكمبيوتر، وفيما يلي قائمة كاملة بمواضيع الهندسة والتكنولوجيا:

علوم الحاسوب ونظم المعلومات

 

ويعد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أفضل الجامعات التي تدرس هذا التخصص في العالم يليها  جامعة ستانفورد ثم جامعة زيورخ.
 

الهندسة

 

 

يأتي في المركز الثاني من كليات القمة تخصص علوم الحاسوب ونظم المعلومات، والذي يعد واحدًا من أسرع الموضوعات نموًا في مختلف أنحاء العالم، لقدرة التكنولوجيا على تغيير العالم، من الذكاء الاصطناعي إلى البيانات الضخمة التي يستطيع إدارتها والتحكم فيها.

3- دراسات الأعمال والإدارة

أصبحت دراسات الأعمال والإدارة من المجالات التي تتمتع بإقبال شديد من الطلاب حول العالم، لاسيما الدراسات العليا وماجستير إدارة الأعمال، وبينما كانت تحتل جامعة هارفارد المرتبة الأولى العام الماضي، أصبحت جامعة كاليفورنيا من أكتر الجامعات التي يقبل عليها طلاب دراسات الأعمال والإدارة في العالم.

4- الطب

يظل الطب في المراكز المترتبة لاحتياج العالم المستمر للكوادر الطبية المؤهلة جيدًا لاسيما في ظل ما يمر به العالم من أوبئة وأزمات صحية.

5- الاقتصاد

بعدما شهد العالم الأزمة المالية في 2007 و2008،  ومع استمرار الأزمات المالية في دول مثل اليونان والتقلبات الأخيرة في سوق البورصة، زاد الإقبال على نفهم كيف تعمل الأنظمة المالية العالمية بالفعل، لذا يعد هذا التخصص من التخصصات التي تحسب ضمن كليات القمة في العالم.

 

 
 
 

6- القانون

ويظل القانون من الموضوعات الهامة عالميًا والتي يقبل الطلاب حول العالم لدراسته، ونظرا لأن القانون العام نشأ في المملكة المتحدة وانتشر في جميع أنحاء العالم الناطق بالإنجليزية، لذا نجد أن الدول الناطقة بالإنجليزية هي أكثر الدول التي يقبل الطلاب على تعلم القانون بها، ويأتي في المرتبة الأولى جامعة هارفارد.

7- الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران والتصنيع

وتعد دراسة الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران من أهم التخصصات، لاتصالها بمجال الفضاء الجوي وصناعة السيارات والعديد من القطاعات الأخرى.

8- الآداب والعلوم الإنسانية

كما يعد تخصص الآداب والعلوم الإنسانية من التخصصات التي تحظى بشعبية متزايدة ولعل أهم الأقسام التي يقبل عليها الطلاب في الخارج هي:

9- الهندسة المعمارية

لقد أزداد شعبية تخصص العمارة على مدار السنوات الأخيرة، وأصبحت الآن من أكثر التخصصات العشرة التي تحسب ضمن كليات القمة في العالم.

10- المحاسبة والتمويل

ويظل تخصص المحاسبة والتمويل من التخصصات الهامة التي تتصل بكافة الأنشطة المالية للمؤسسات المختلفة، ولم تتمتع به من جانب مهني قوي.

 

كيف تختار الكلية والجامعة الأنسب لك؟

يأتي السؤال المحير هل الجامعة هي التي نختارها أم هي التي تختارنا، بمعنى هناك العديد من الطلاب يقبلون على كلية قمة معينة لإنهم قد حصّلوا درجاتها فحسب دون مراعاة ميولهم أو قدراتهم أو الاتجاه العالمي نحو هذا التخصص، لذا قبل أن تختار فكر جيدًا فيما يلائم طبيعتك الشخصية وأحلامك وطموحاتك المستقبلية، ثم وازن بين المتاح لك والذي تسعى إليه، وعليك أن تضع في الاعتبارات كليات القمة في العالم لإنها هي المستقبل التي يتجه العالم نحوه، لذا إذا أردت أن تستعد من الآن للمستقبل ابدأ بتحديد تخصصك وفقًا لما يلائمك مع مراعاة اتجاه العالم لإنه سيصل لك قريبًا في بلدك.

إذا كنت مازالت حائرًا يمكنك أن تستعين بأداة مطابقة الدورات التي تساعدك على اختيار تخصص ملائم لك في بلد مناسبة لك بكل سهولة.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

272.4K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

101.4K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.7K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.7K