ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة؟

18 مايو 2022
168
ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة


يتساءل الكثير من الطلاب الجدد، ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة؟ فعملية التقديم للجامعات تبدأ بوضع قائمة خيارات بالجامعات المفضلة، وذلك بناء على العديد من المعايير، ومنها التخصّص الدراسي، والرسوم الدراسيّة، ومكان الجامعة، والبحث العلمي في الجامعة، ونسبة الطلاب الدوليين، ونسبة التوظيف لخريجين الجامعة، وفرص العمل أثناء وبعد الدراسة، والعديد من المعايير الأخرى التي تختلف بالتأكيد من طالب لآخر.

 لكنك قد تتفاجيء بعد تجهيزك المستندات ومراسلة الجامعات، برفض طلبك. وقد يضعك هذا الرفض في حالة من الإرتباك والشعور بأن عامًا من عمرك قد يمضي دون الالتحاق بجامعة أحلامك. لذلك، قبل أن تبدأ في هذه السلسلة كن مستعدًا لجميع الاحتمالات، وتعرّف على ما الذي يجب عليك فعله إذا رفضتك الجامعة.

لماذا قد يتم رفض طلبك للجامعات؟

هناك العديد من الأسباب لرفض الجامعات لطلبك، ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم استكمال المستندات الدراسية والأوراق الأكاديمية
  • عدم إلحاق البيان الشخصي الخاص بك
  • عدم إرفاق الشخصيات المرجعية في طلبك
  • اختلاف مؤهلاتك الدراسية عن التخصص الدراسي
  • عدم وصولك للدرجات المطلوبة لاختبارات إجادة اللغة الإنجليزية واختبارات القبول للالتحاق بالجامعة

ما هي الأمور التي تنظر إليها الجامعات في طلبك؟

تستقبل الجامعات الآلاف من الطلبات سنويًا، ولصعوبة الاختيار، خاصة إذا كانت الأماكن محدودة، وضعت معايير يمكن من خلالها الكشف عن مدى أهليتك للانضمام للجامعة. ومن أهم الأمور التي تنظر إليها الجامعات في طلبك:

  • ما هي إنجازاتك الأكاديمية وغير الأكاديمية؟ هل استوفيت الدرجات المطلوبة للبرنامج الدراسي؟
  • هل لديك الخبرة والمهارات اللازمة للنجاح في الجامعة؟
  • هل لديك شغف بالتخصّص الدراسي، وهل يظهر هذا الحماس في طلبك؟
  • ماذا قال عنك كاتبي رسائل التوصية؟
  • هل البرنامج الدراسي والجامعة التي قمت بالتقدّم إليها مناسبة لك؟

يتضّح لك بعد هذه النقاط أن رفضك ليس لأمر شخصي، بل لاعتبارات دقيقة يتم القياس بناء عليها، وعدم استيفائك إيّاها يفقدك فرصة الالتحاق بالجامعة. لذلك، عليك الآن أن تتجاوز خيبة الأمل وتعيد التفكير في الخطط البديلة المتاحة لك.

اقرأ أيضًا: اختبارات القبول في الجامعات وكيفية الاستعداد لها

ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة

 

ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة؟

خلال عملية التقديم للجامعة عليك اتباع خطوات مهمة بعضها قبل تقديم الطلب وأخرى بعد التقديم.

وسّع من خياراتك وزود من فرصك للقبول

عند البدء في مراسلة الجامعات عليك تحديد قائمة من الجامعات، وليس جامعة واحدة فقط، يمكنك الاستعانة بتطبيق آي دي بي لايف، حيث يساعدك هذا التطبيق على إدخال بياناتك وتفضيلاتك ورغباتك، ومنحك خيارات متعدّدة تلائمك وحدك، مع إمكانية الحصول على استشارات مجانية. كما يمكنك البحث بشكل شخصي عن الجامعات ومراعاة الجداول الزمنية، التي تظهر في المواقع الإلكترونية للجامعات، وفي الحدود الزمنية للفصول الدراسية التي تحددها كل دولة على حده.

تابع الفرص التي تتوفر لك من خلال خدمة التصفيّة

تعد خدمة التصفيّة من أهم الخدمات المتاحة في دولة مثل بريطانيا. تساعدك هذه الخدمة على إعادة تقديم طلبك بعد رفضه في إحدى الجامعات، في الأماكن الفارغة من الجامعات المختلفة على مستوى المملكة المتحدة، والتي تتاح من خلال خدمة التصفيّة، والتي تمنحك إمكانية التسجيل لدى أكثر من جامعة، لذا تعد من أفضل الخدمات التي تمنحك الفرصة الثانية للالتحاق بالجامعات في بريطانيا.

اقرأ أيضًا: هل الطلاب الدوليّين مؤهلين لدخول الجامعات البريطانيّة من خلال التصفية؟

مراجعة رد الجامعة

من أهم الخطوات التي عليك البدء بها هو مراجعة أسباب رفض الجامعة لك. من خلال ذلك تستطيع أن تضع يدك على نقاط ضعفك، كي تتداركها سريعًا في طلبك القادم. مع ملاحظة أن طلبك قد يتم رفضه لمحدودية المقاعد المتاحة في الجامعة، فهنا يكون الاختيار أكثر صعوبة.

الحصول على استشارات تعليمية

الاستشارات التعليمية من الطرق التي تساعدك على اختصار المسافات. يساعدك من خلالها خبير تعليمي في اختيارك للجامعة، ويقوم بمراجعة الأوراق والتعرّف على مدى مطابقتها للمطلوب من قبل الجامعة. وتعد هذه الخطوة من الخطوات التي تمنحك إمكانية توفير فرص بديلة، لإنك من خلالها ستحصل على خيارات متنوعة، تلائم مؤهلاتك الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد من الاستشارات التعليمية؟
 

ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة

 

ركّز على الدولة والمدينة والتخصّص

عند رفض طلبك من جامعة بعينها، عليك أن تبدأ بحثك من المدينة التي بحثت فيها من قبل. اجعل خياراتك في حدود الأهداف التي وضعتها مسبقًا، لتوفّر الكثير من الوقت في إعادة البحث، لا تغيّر من خطتّك بل عدّلها، ابدأ في البحث عن الجامعات المجاورة، والتخصّصات المتاحة التي قد تلائمك.

الانضمام لجامعة مؤقتة

هناك طريقة أخرى يلجأ إليها بعض الطلاب، وهي التقديم في الجامعات المتاحة لمدة عام، ثم التحويل للجامعة التي تحلم بالدراسة بها. تعد هذه الطريقة من الطرق التي تسهّل عليك الانضمام لجامعة بعينها كنت تحلم بها، لكنها ليست مضمونة في كل الأحوال.

تواصل مع الجامعة قبل التقديم

قبل التقديم الرسمي مجددًا لجامعة أخرى، عليك أن تتواصل مع الجامعة من خلال البريد الإلكتروني المتاح على موقع الجامعة، من خلاله تستطيع الفهم الدقيق للمتطلبات، والسؤال عن الأسباب التي قد تؤدي لاستبعاد طلبك، مما يساعدك على تفادي الأخطاء ويزيد من فرص نجاحك في الانضمام للجامعة.
 

ماذا أفعل إذا رفضتني الجامعة

 

مراعاة المواعيد النهائية والشروط

عليك أن تحدّد سبب الرفض وتداركه في طلبك القادم. فقد يكون الرفض بسبب عدم حضورك المقابلة الشخصية، أو عدم تقديم نتائج اختبارات خاصة تطلبها الجامعة في تخصص دراسي بعينه، لذا عليك أن تقرأ الشروط جيدًا عند التقديم مرة أخرى.

تظل خطوة الدراسة في الخارج من أهم الخطوات في حياتك كطالب. التي قد تغير مجرى حياتك وتعزّز من فرصك الوظيفية في المستقبل، لذا الإعداد الجيّد قبل التقديم من الجامعات يُجنّبك الكثير من الصعوبات، وتدارك الأخطاء من أهم المعايير للوصول لهدفك لدراسة تخصّص أحلامك في أفضل جامعات العالم، لتبدأ رحلة تجمع بين العلم ومعايشة مجتمعات تزيد من تنوعك الثقافي والمعرفي، ابدأ في تحديد الجامعات الأنسب لك بكل سهولة، باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

291.4K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

117.2K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.9K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.9K