أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تستفيد من الاستشارات التعليمية؟

1 فبراير 2021
92
share image

يبدأ حلم الدراسة في الخارج بفكرة ليصل لطموح ورغبة تحتاج للكثير من الخطوات كي يتحقق الهدف النهائي، قد تتعثر خطاك إذا لم تتخذ نقطة البداية الصحيحة أو إن لم تدرك أقصر الطرق للوصول لحلمك والدراسة في الخارج، قد تجد هناك الكثير من الخيوط المعقدة التي لا تعلم كيف يتم حلّها ومع من؟!

من هنا جاء دور المستشاريون التعليميّون وهم خبراء مهنيّون على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، يعملون كحلقة وصل بينك وبين جامعة أحلامك، يساعدوك في كافة التفاصيل، بدءًا من استمارة التقديم حتى التأشيرة والمعلومات التفصيلية عن المناهج الدراسية والإقامة وغيرها من المعلومات، لذا إذا كنت بصدد البدء في الحصول على استشارة تعليمية أو تنوي الحصول عليها قريبًا نوّضح لك أهم الخطوات والإجراءات التي عليك أن تأخذها بعين الاعتبار قبل الذهاب للحصول على الاستشارة.

 

 
 

استشارات تعليمية

 

الخطوات التنظيمية الضرورية

  • قد يبدو هذا الأمر بديهياً بعض الشيء ولكنه يقع فيه الكثير من الطلاب، وهو عدم الإعداد والتنظيم الجيّد والتأكد من وقت وموعد الاستشارة، لذا تأكد قبل الاستشارة أنك قد سجلت التاريخ والوقت وأكدت الحضور من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف، هذا من شأنه يمنحك صفة الجديّة والاحترافية في التعامل مع الخبراء.
  • وبمجرد الحصول على الموعد والوقت المحدد، تأكد من الوسيلة التي سيتم بها هذه المقابلة، هل من خلال الهاتف أم الفيديو أو ستقوم بها بصورة بالذهاب شخصيًا، فإذا كنت تريد التحدث مع مستشارك عبر الهاتف أو عبر الفيديو فقد يكون من الضروري إرسال بعض الوثائق قبل المقابلة، لذا حدّد النقاط التي تريد مناقشة الخبير فيها كي يتمكن من مساعدت بصورة أكثر دقة.
  • جهّز أوراقك والوثائق التي ستحتاج إليها إذا كنت ستذهب أو ستتناقش مع الخبير لأول مرة، وتأكد من ذهابك في موعد مناسب قبل بدء المقابلة، بالإضافة إلى الملف التعريفي الخاص بك وجميع البيانات اللازمة حولك.
  • قبل أن تلتقي بمستشار، من الأفضل أيضًا أن تحدد بصورة دقيقة ما تبحث عنه في دراسة في الخارج وأي وجهة وجامعة وأي درجة علمية تريد الحصول عليها، وستحتاج إلى التأكد من أن رغبتك هذه تتوافق مع مؤهلاتك الأكاديمية.
  • على الرغم من أنه ليس من الضروري معرفة جميع متطلبات القبول أو التقديم في جامعة معينة، لكن لابد من التعرّف على الحد الأدنى، فإذا كنت ترغب على سبيل المثال في دراسة الهندسة من الأمور الأساسية أن تكون قد حصلت على درجات جيّدة في الرياضيات والفيزياء.
  • ولكي تصل إلى هدفك بصورة أسرع وأكثر دقة، عليك أن تحدد أين أنت الآن من الناحية الأكاديمية وأين تريد أن تصل، بهذه الطريقة سيساعدك المستشار التعليمي في توفير الفرص أو الخيارات الأكثر موائمة لك، ويشمل ذلك إعداد المعلومات حول التخصصات الأكثر شعبية للطلاب الدوليين، بالإضافة إلى أمور أخرى مثل التمويل، أو البحث عن برامج دراسية محددة تتوافق مع مجال اهتمامك الخاص.

 

احصل على استشارة تعليمية

 

 
 

يمكنك أيضًا تجهيز هذه الوثائق

تحدّث مع المدرسين والأهل والأصدقاء

تعد فكرة سؤال من حولك ممن تثق في آرائهم حول رغباتك أو أهدافك من الدراسة في الخارج أمر ضروري للغاية، كلما كان الشخصيات هذه أكثر ثقة وأكثر قربًا منك وعلى قدر كبير من معرفتك ومعرفة ميولك وصفاتك وما يلائمك كل ما كان آرائهم صائبة، خاصة الأهل لإنهم سيشكلون جزءًا كبيرًا من القرار لإنهم من سيتحملون تكاليف الدراسة، ولا تقلقل أو تشعر بالضغط وأنك قد تحقق رغباتك غيرك، لإن هذهه الخطوة تأتي بعد تفكيرك ووضعك خطة مبدئية.

منها أيضًا تستطيع الوصول إلى المزيد من المعلومات الأكثر تفصيلًا حولك وحول البيئة التي تريد أن تتعلم بها، وأي نمط طلابي مناسب لك على سبيل المثال، هل تبحث عن جامعة لديها برنامج رياضي أم تميل إلى الأنشطة الثقافية؟ لذا هنك العديد من الأمور التي يمكنك مناقشة فيها أصدقائك ومعلميك وآباءك وهي:

  • التكلفة
  • المسافة من المنزل
  • اللغة
  • مكان السكن
  • أسلوب التعليم والتعلم
  • الملف الأكاديمي
  • الأهداف المهنية

 

 
 

الحصول على استشارة تعليمية

 

 
 
ساعد مستشارك التعليمي وتعاون معه

عليك أن تدرك قبل الذهب لمقابلة مستشارك التعليمي أن هذه الجلسة النقاشية ذات اتجاهين، أي من طرفين، لا بد أن تكون طرف فعّال بها، بأن تبذل المزيد من المجهود لإعداد الخطط الدراسية الأنسب لك، والخطط البديلة أيضًا، فالمخرجات تعتمد بصورة كبيرة على المدخلات، وهذا دورك، في إمداد الخبير بالمعلومات اللازمة عنك وبخططك وأهدافك بصورة دقيقة، لا تظن أن الخبير سيفكر نيابة عنك، بل سيساعدك للوصول إلى أنسب القرارات التي عليك أن تتحددها أنت أولًا، عليك أن تكون صادقا فيما تبحث عنه ولا تخاف من إظهار شخصيتك والتعبير عن رأيك.

ومن أفضل الطرق للحصول على أقصى قدر من الاستفادة أن بالتواصيل مع المستشار في أوقات عديدة، قد تكون العملية أحيانا مرهقة وقد تشعر ببعض القلق، ولكن كن صبورًا، فمستشارك التعليمي على قدر عالي من الكفاءة والاحترافية، لذا لنتائج أفضل احرص على هذه الخطوات:  

  • كن منفتحًا أثناء المناقشة واطرح اقتراحاتك
  • احرص على توفير معلومات دقيقة عنك.
  • أرسل معلومات الخاصة بك في الوقت المحدد.
  • كن واضحًا بشأن توقعاتك.
  • كن واثقًا في مستشارك.
  • كن صادقًا.

 

 

تحلّي بالإيجابية والمشاركة الفعالة مع مستشارك التعليمي، فكلما كنت أكثر انفتاحًا وأكثر قدرة على التعبير والتحدث بأمور تعبّر عنك حقيقة، كلما عزّز ذلك من إمكانية اختيار المستشار ما يناسبك في وقت أسرع، إذا كنت تريد أن تعد نفسك من الآن، اكتشف أهم الوجهات الدراسية، واستخدم أداة مطابقة الدورات الدراسية، لتتعرف على ما يناسب شخصيتك وطموحك المهني في المستقبل ويمكنك أيضا متابعة أحدث الأخبار للطلاب الدوليين.

 

اقرأ أيضًا:

الاستشارات الدراسية وفوائدها تجربة التعاون بين مدرسة GEMS وشركة IDP

أمور عليك أن تفعلها بعد الثانوية العامة

دليل طلاب التخصّصات العلمية للدراسة في الخارج

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

277.2K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

104.9K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

82.5K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.1K