أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

لماذا يجب عليك الالتحاق ببرامج المسار التمهيدي Pathway؟

5 يوليو 2021
119
مسار pathway

عند بدء التخطيط للدراسة في الخارج قد تشعر بفجوة كبيرة بين ما تريده وما تطمح إليه، تزداد هذه الفجوة بزيادة الاختلافات بين النظام التعليمي في بلدك والنظام التعليمي في الدولة التي تسعى للدراسة بها والجامعة التي تجمع البيانات حولها للالتحاق بها، ولا شك أن التحرك من نظام تعليمي محلي لنظام عالمي يتطلب التحرك لمهاراتك لمستويات أعلى وأكثر كفاءة وقدرة على مواكبة متطلبات وشروط القبول في الجامعات العالمية، لحسن الحظ ظهرت برامج المسارات التمهيدية المعروفة باسم Pathway والتي تقصّرعليك المسافات والكثير من الجهد المبذول لتكون في مكانك المفضل في جامعة أحلامك، ما هي هذه المسارات وكيف يمكنك الحصول عليها؟ وما هي المؤسسات التي يمكنها مساعدتك في الحصول عليها؟

 

ما هو مسار البرامج التمهيدية Pathway؟

يعتبر المسار التمهيدي Pathway  بمثابة الجسر الذي يربط بين قدرات الطلاب الدوليين ومهاراتهم ومتطلبات القبول في الجامعات العالمية سواء للدراسة في المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا، يركز هذا المسار على تزويد الطالب بالمهارات الأساسية وتطوير قدراته في اللغة الإنجليزية وإعداد الطالب إعدادًا يؤهله للوصول لدراسة التخصص الذي يحلم به في الجامعة التي يتمنى الالتحاق بها، ولكن يحول بينه وبين شروط القبول بها الكثير من العوائق والتي ترتبط بصورة أساسية بالاختلافات بين النظم التعليمية المحلية والعالمية، وبالتالي يضمن للطالب فرص أكبر للالتحاق بالجامعة التي يرغب بها وخاصة تلك الجامعات التي تفتح أبوابها لأعداد محدودة أو تحرص على اختيار الطلاب الأكثر كفاءة ليستطعوا مواكبة الدراسة بها.

كما يعد النجاح في اجتياز هذا البرنامج التمهيدي نجاحًا في الوصول إلى الجامعة والتسجيل مبائرة في درجة البكالوريوس أو الدكتوراة، ويمتد هذا البرنامج لمدة عام ولا يحصل الطالب بعدها على شهادة.  

 

 
 

 

 

 
ما هو مسار البرامج التمهيدية Pathway؟

 

ما هي أنواع مسارات البرامج التمهيدية Pathway؟

تنقسم البرامج التمهيدية إلى أنواع أساسية، منها البرامج التأسيسية التي يسهل الانضمام إليها دون قيود لإنها تعد الطالب الذي ليس لديه المهارات الكافية للالتحاق بالجامعة، لذا فهي تقدم لها المهارات الأكاديمية الهامة.

أمّا النوع الآخر هو النوع المعادل أي الذي يسمح للطالب للمعادلة للسنة الأولى في الجامعة للالتحاق بالسنة الثانية مباشرة في الجامعة حسب الدرجة الأكاديمية المطلوبة.

 

ما هي المؤسسات التي يمكنها مساعدتك للانضمام لمسار التمهيدي Pathway؟

هناك العديد من المؤسسات الموثوقة التي تتعاون مع الجامعات بصورة مباشرة وتتعرف على متطلبات القبول بها عن قرب وتقوم بإعداد برامجها بناءً عليها سواء كانت هذه المتطلبات تتعلق باللغة الإنجليزية أو التدريب المهني، لذا هم مجموعة محترفة ذات خبرة في مجال التعليم العالي، يمتلكون شبكة واسعة وعالمية من المؤسسات الأكاديمية، علاوة على إمكانية تواجد معدّوا هذه البرامج في الحرم الجامعي مباشرة وبالتالي يتيح الفرصة للطالب الدولي بالدراسة في الحرم الجامعي للجامعة التي يحلم بالدراسة بها ويتعرّف عن نظام التعليم عن قرب قبل بدء الدراسة الفعلية بها.

 

وهناك الكثير من المؤسسات الشهيرة ذات الصيت والثقة في تأهيل الطلاب الدوليين من خلال برامج Pathway  منها منظمة نافيتاس Navitas والتي تمتلك خبرة تزيد عن 25 عام في مساعدة الطلاب الدوليين في التأهيل الجيد وتحقيق أحلامهم في الوصول للجامعة بسهولة، حيث ساهمت في تغيير مستقبل ما يزيد عن 70 ألف طالب حول العالم، من خلال شبكتها وشركاءها، وتتيح نافيتاس في الوقت الحالة مسارات تمهيدية للحصول على درجات علمية في 32 جامعة شريكة معها في جميع أنحاء العالم، منها المملكة المتحدة وألمانيا وأمريكا الشمالية وأستراليا وغيرها من الوجهات الحيوية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين من حول العالم.
 
أمّا أهم الجامعات التي يمكنك الوصول إليها بمساعدة نافيتاس Navitas

 

 

ما هي مميزات المسار التمهيدي Pathway؟

هناك العديد من المييزات التي تجعل الطلاب الدوليين يقبول على التسجيل في المسارات التمهيدية Pathway منها:

تنمية المهارات اللغوية اللازمة

تعد اللغة الإنجليزية من أول وأهم المتطلبات التي تحرص عليها الجامعات العالمية لإنها ببساطة أساس التواصل العلمي والاجتماعي والتفاعلي بين الطالب وأساتذته والمواد التعليمية التي يدرسها، لذا يساعدك البرامج التمهيدية على الإعداد الجيد للغة الإنجليزية لديك لتكون مستعدًا بأدواتك.

التعرف على التخصص الدراسي عن قرب

إذا كنت اخترت برنامجًا دراسيًا ولكنك لا تعلم هل هو مناسب لك أم هناك ما هو أنسب، تساعدك المسارات التمهيدية Pathway الفرصة لتجربة والتعرف على التخصص الدراسي الذي اخترته عن قرب.
 

 

 

 
ما هو pathway

 

زيادة فرصة القبول في الجامعة

لا شك أن حصولك على برنامج تمهيدي معد خصيصًا ليتوافق مع متطلبات الجامعة التي تحلم للدراسة بها من أهم الميزات التي تضمن لك قبولًا سهلًا في هذه الجامعة، لإنك حرصت على تركيز مجهودك خلال هذه الفترة في تعلم المطلوب تحديدًا منك وبالتالي تضمن فرصة أفضل بالجامعة وتحافظ على وقتك من التشتت بين المتطلبات وكيفية الإعداد الدقيق لها.

 

معايشة الحياة الدراسية والاجتماعية

لا تضمن لك برامج المسار التمهيدي Pathway الطريق المؤدي للوصول لجامعتك فقط، بل تتيح لك فرصة معايشة الحياة الاجتماعية والطلابية بصورة واقعية، وتجعلك تبدأ في الاحتكاك مع ثقافة البلد والشعب الذي سوف تعايشة فترة غير قصيرة من عمرك أثناء الدراسية، لذا يمكنك أن تتفادى التخبط في الفترات الأولي في المرحلة الجامعية التي قد تصيبك أو ما يعرف لدى البعض بالصدمة الحضارية لاختلاف الحياة عما اعتادته سواء في حياتك الدراسية أو الاجتماعية، علاوة على النظام التعليمي وكيفية المشاركة والتفاعل في البيئة التعليمية الجديدة عليك.

 

ما هي أهم المواد الدراسية التي يمكن دراستها بمساعدة البرامج التمهيدية Pathway؟

تختلف المواد الدراسية بالتأكيد طبقًا لأولويات المطلوبة لكل تخصص دراسي، لذا ستساعدك بصوة أساسية على تحسين مهاراتك الأكاديمية في التخصص الذي تحلم بدراسته، ومن أهم البرامج الدراسية التي يقدم لها برامج تمهيدية Pathway:

 وبالتأكيد يعد اللغة الإنجليزية من المسارات الهامة التي يُخصص لها قسم منفرد بها عند الدرسة من خلال البرامج التمهيدية Pathway، والتي تمنحك المهارات الأساسية سواء الكتابة الأكاديمية أو التواصل والتفاهم والمشاركة باللغة الإنجليزية، لتكون مؤهلًا لاجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية مثل اختبار آيلتس.

 

أمّا المهارات التي يمكنك اكتسابها من خلال البرامج التمهيدية Pathway مهارات التواصل والتعاون ضمن فريق علاوة على التفكير النقدي والمهارات التحليلية وإدارة المشروعات والتنظيم، كل هذه المهارات وغيرها هي بمثابة حجر الأساس الذي يمكنك الوقوف عليه بقوة كي تبدأ رحلتك الدراسة بنجاح.
 
 

 

 

 
ما هي برامج pathway

 

ما هي شروط القبول لمسار برنامج  Pathway؟

تتباين شروط القبول في البرامج التمهيدية Pathway تبعًا للتخصص الدراسي والبرنامج الدراسي والبلد التي تسعي للدراسة بها، ولكن هناك شروط تكاد تكون أساسية من أن البرامج التمهيدية التي تتصل بدراسة برنامج دراسي محدد أو البرنامج المعادل للسنة الأولى في الدراسة يتطلب بالتأكيد مهارات أعلى في إجادة اللغة الإنجليزية، وهو ما يرتبط بتخصّصات كالقانون والعلوم الاجتماعية والإنسانيات والأعمال.

أمّا برامج الدراسات التأسيسية العامة يتطلب الحصول على 5.5 درجة في اختبار آيلتس على ألا يقل أي قسم عن 5.5، وهو ما يعادل مستوى C في شهادة GCSE  أو المستوى 4 من شهادة البكالوريا الدولية، أو  46 إلى 59 من اختبار توفل.

أمّا بخصوص البرامج التمهيدية التي تتصل بدراسة برنامج دراسي معين أو برامج معادلة العام الأول أو في تخصصات مثل القانون أو العلوم الاجتماعية يجب أن تكون درجة  اختبار الآيلتس 6.0 على الأقل مع عدم وجود نطاق أقل من 5.5، وهو ما يعادل 5 في مستوى البكالوريا الدولية أو درجة توفل من 60 إلى 78.

 

وكذلك إذا كنت تسعى لدراسة تخصّصات مثل الهندسة وإدارة الأعمال أو المحاسبة أو العلوم لا يخفي أهمية الدراسة السابقة لك في مواد كالرياضيات والفيزياء لإنها ما يترتب عليها الدراسة، بالإضافة لضرورة الحصول على درجة البكالوريا الدولية أو ما يعادلها.
 
 

 

ما هي مدة الدراسة في المسار التمهيدي  Pathway؟

تختلف مدة الدراسة في المسار التمهيدي للعديد من المتغيرات الأساسية منها المواد التي تدرسها والجامعة التي ستدرس بها والمنهج الدراسي الخاص بالمواد، ولكن في المتوسط تستغرق الدراسة من 6 أشهر حتى عام، وذلك يعتمد على مدى استيعابك وحرصك على الحضور ومتابعة المحاضرات مع إمكانية إعداد برنامج المناسب لك ذاتيًا كي تنتهي منه في أقرب مدة.

في النهاية يبقى الحصول على المسارات التمهيديةPathway  من أهم الخطوات التي تساعدك بشكل عام على التأهيل للدراسة والعمل أيضًا بعد الانتهاء منه بجانب دراستك الأكاديمية، لأنه يؤهلك بالمهارات اللازمة التي يمكنك أن تبدأ منها رحلة عملك ودراستك في جامعة أحلامك.

اقرأ أيضًا:

 

 

إنفوجرافيك.. أنواع الدراسات التي يمكن أن تقدم عليها في الخارج

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

283K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

110.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.6K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.4K