أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

إنفوجرافيك.. أنواع الدراسات التي يمكن أن تقدم عليها في الخارج

الدرجات الجامعية

الجامعات على مستوى العالم تتيح للطلاب الدوليين الالتحاق بالعديد من أنواع البرامج الدراسية المختلفة، التي تمنح بعضها شهادة رسمية يمكن للطالب أن يكمل تعليمه بعدها في أي جامعة من جامعات العالم، والبعض الآخر شهادة فقط تشهد للطالب بالنجاح في التدريبات والدراسات المختلفة، وأيًا كان نوع الشهادات التي تتيحها الجامعات، فإن معظم الجامعات الدولية حول العالم وخاصة خارج الوطن العربي تتيح للطلاب المنح الدراسية في جميع الدرجات الآتية.​

 

 

 

 

 

الدراسات التي يمكن التقديم عليها في الخارج

 

الدبلومات:

الدبلومات هي أكثر ما تعرضه الجامعات وخاصة الشهيرة والمهمة منها حول العالم بعد درجة البكالوريوس، وهي ليست درجة علمية بالمعنى المعروف في تدرج الدرجات العلمية، ولذلك يمكن لأي طالب أن يطلب دبلومة في تخصصه في الجامعة التي يختارها، وهي تعتبر أول ما يمكن للطالب الالتحاق به بعد شهادة البكالوريوس، كما يمكن للطالب في بعض الجامعات الالتحاق بالدبلومات في غير التخصصات التي درسها بهدف بدء دراسات جديدة في مجال آخر، ولكن مع اختلاف الجامعات تختلف أسعار الدبلومات حول العالم، كما أنها تعتبر من أقل أنواع الدراسات من حيث توافر المنح.

 

 

الدبلومة

 

البكالوريوس:

هو أكثر الدرجات شيوعًا من حيث المنح في جميع جامعات العالم، وهو ما يبحث عنه الطلبة دومًا بشكل رئيسي في المنح التي يقدمون عليها، فالبكالوريوس بمثابة نهاية الطريق التعليمي الطويل للطالب، فهي الدرجة الإجبارية الأخيرة في حياة أي طالب جامعي، وكل الدراسات التي تليها تكون بشكل اختياري، وهي الشهادة الرئيسية التي تتيح للطالب الاعتراف به كمتخرج رسمي صاحب شهادة على ذلك يتم إظهارها عند التقديم على الوظائف، وهي الدرجة الأهم التي يقيس من خلالها العالم مستوى الجامعات ومدى قوتها، فقوة البكاروليوس التي تمنحه الجامعة من قوة الجامعة ذاتها.

 

 

 

 

 

البكارليوس

الزمالة:

هي درجة جامعية تتيح العديد من الجامعات الالتحاق بها بعد شهادة البكالوريوس، وتستغرق الدراسة بها عامين، وهي درجة سهلة التقديم إليها، والدراسة فيها أيضًا سهلة نسبيًا، وذلك بعكس الفكرة المأخوذة عنها، ويكون هدفها إضافة شهادة عليا إلى السيرة الذاتية للطالب، كما أنه بعكس المعروف عنها أيضًا فهي تمنح في جميع التخصصات وليست التخصصات العلمية فقط، وهناك نوعان من الزمالة، الزمالة الوظيفية، وهي الزمالة التي تحدثنا عنها بنوعها المعروف، وزمالة انتقالية، وهي نوع آخر تمامًا من الزمالة يتم الالتحاق به قبل الالتحاق بالبكالوريوس، ويكون الهدف منه هو التمهيد والتجهيز له.

 

 

 

 

 

الزمالة

الماجستير:

هي درجة ترتبط بالمستقبل الوظيفي أيضًا يتم الالتحاق بها بعد البكالوريوس، ولكن للالتحاق بها يجب التمهيد لها بالدراسة لمدة عام أو أكثر في دبلومة في نفس التخصص والفئة، وغالبًا ما تحتاج إلى أن تكون في ذات التخصص الذي حصل فيها الطالب على البكالوريوس، وهي الدرجة الأكثر إتاحة من المنح في الجامعات الدولية من بين الدرجات العلمية ما بعد البكالوريوس، وهي حسب الإحصائيات أكثر درجة علمية يبحث عنها الطلبة بعد البكالوريوس، لأنها وحدها يمكنها أن ترفع من شأن الطالب ومكانته العلمية وبالتالي مكانته العملية.

 

الماجستير

 

الدكتوراة:

هي أعلى الدرجات العلمية في درجات ما بعد البكالوريوس، وهي قليلة الظهور في برامج المنح الدراسية نظرًا لقلة الطلاب الذين يطلبونها، فمعظم الطلاب يكتفون بدرجة الماجستير ليبدأون في مسيرتهم العملية مبكرًا، ولكنها درجة علمية في غاية الأهمية، فعلى المستوى العملي فالحاصلين على هذه الدرجة تفتح لهم جميع الأبواب العملية، كما أن الجامعات تطلب حاملي الدكتوراة للتدريس للطلبة الجدد، ولذلك فإن حمل الدكتوراة هي أكبر مكانة علمية وعملية يمكن أن يحققها الطالب، وأكبر عنصر يمكن أن يضاف للسيرة الذانية ليحقق النجاح العملي الأكبر.

 

 

الدكتوراة

 

التدريبات:

التدريبات ليست درجة علمية، ولكن بعض الجامعات توفرها للطلاب بمختلف التخصصات في جميع أنحاء العالم لتتيح لهم التعرف على المجال الذي يحبونه أو يدرسونه بشكل أفضل، ومنح الشهادات المختلفة باجتياز التدريبات لتساعد الطلاب في مسيرتهم الوظيفية في المستقبل، وتنتشر عروض ومنح التدريبات في فترات الإجازة، وخاصة إجازة نهاية العام، نظرًا لطول مدتها، ويمكن لأي طالب التقديم على التدريبات حتى ولو كانت بعيدة عن مجال دراسته، يكفي فقط أن يكون مهتمًا بمجال ما ويريد التعرف عليه أكثر ودراسته بشكل موسع وأكاديمي لفترة من الوقت.

 

 

 

 

 

التدريبات

 

الدراسات على الإنترنت:

هي أسهل أنواع الدراسات، وأكثرها توافرًا، فالعديد من الجامعات تتيح سواء على مواقعها أو مواقع التعليم الإلكتروني، كمًا كبيرًا من الدورات المتاحة بمبالغ مالية قليلة لكل الناس حول العالم وليس الطلبة فقط، وهي الأنسب للطلاب الذين يودون التعرف بشكل أكبر على المجالات الذين يحبونها ولم يحالفهم الحظ لدراستها، بل وتعلم بعض المهارات التي يمكن للطلاب البدء في العمل بها دون الحصول على شهادة، رغم أن الكثير من هذه الدورات تتيح لمنجزها الحصول على شهادة معتمجة معترف بها، ولذلك فالعديد من الناس يلجأون لهذا النوع من الدورات لإشباع شغفهم في مجال معين.

 

 

 

 

الدراسات على الإنترنت

 

 

اقرأ أيضًا:

التقــديم لدراسة درجــة الدراســات العليــا فى الخــارج

نصائح عامة لإجتياز الإختبارات النظرية

خطوات التسجيل في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأمريكية

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

268.2K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

98.7K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.9K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.3K