أساسيات
الدراسة بالخارج : اختيار كيفية الدراسة

شروط دراسة الثانوية العامة في الخارج

7 يونيو 2021
دراسة الثانوية العامة في الخارج

تعد المرحلة الثانوية من أهم المرحل الدراسية في حياة الطلاب في جميع أنحاء العالم، والتي يترتّب عليها الكثير من القرارات المستقبلية بدءًا من الجامعة حتى المستقبل الوظيفي والمهني، ولمّا كانت تعد هذه المرحلة الكابوس كما يسميه البعض ولكنها قد تكون في دول أخرى مرحلة للتعليم والنقد والتحليل والتفكير وليس مجرد للحصول على درجات، ولعل هذا من أهم أسباب سعي الكثير من الطلاب إلى دراسة الثانوية العامة في الخارج، للبدء في معايشة نظم تعليمية أكثر مرونة وتعتمد على التفكير النقدي أكثر من الحفظ وغيرها من المميزات التي تختلف باختلاف البلد بالتأكيد، لذا أعدّنا هذه المعلومات حول الدراسة الثانوية في الخارج في أهم 4 وجهات دراسية في العالم.

 

دراسة الثانوية العامة في كندا

تعد دراسة الثانوية العامة في كندا للطلاب من أفضل التجارب التي تعمل على تنمية مهاراتهم منذ وقت مبكر من أعمارهم، فوفقًا لتقييم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD احتلت كندا المرتبة الثانية في القراءة والمرتبة العاشرة في الرياضيات والسابعة في العلوم، وتستقبل جميع المدارس الكندية الطلاب الدوليين وترحب بهم وتمنحهم الفرصة للدراسة بها برسوم دراسية معتدلة مقارنة بالوجهات الدراسية الأخرى، حيث تتراوح الرسوم الدراسية في المدارس الكندية من 8 آلاف إلى 14 ألف دولار كندي.  

 

يمكن للطلاب الاختيار بين الدراسة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية حيث يتاح هذا الخيار في جميع المدارس الكندية، ويعيش الطلاب مع عائلات كندية الأمر الذي يكسبهم مزيدًا من المعرفة عن الثقافة الكندية وينخرطون بها كأفراد بها.

 

دراسة الثانوية العامة في كندا

 

 
 

ما هي الأوراق المطلوبة للدراسة الثانوية في كندا؟

يحتاج الطالب أن يقدم عددًا من المستندات عند تقدمه بطلب الالتحاق بإحدى المدارس الكندية وهي:

  • درجات المرحلة الدراسية السابقة لمعرفة مدى توافقها مع الدراسة في المدارس الكندية
  • إثبات أن لدى الطالب مهارات لغة جيدة سواء الإنجليزية أو الفرنسية.
  • النتائج الدراسية معتمدة من البلد الأم أي من مدارس معتمدة

يمكنك التعرّف على التفاصيل الكاملة الخاصة بمتطلبات كل مدرسة على حدى من خلال الاطلاع على الدليل الوطني للمدارس العامة والخاصة في كندا، من خلال تحديد المدرسة الكندية ثم اختيار متطلبات القبول والتعرف على متوسط التكاليف أيضًا.

 

الدراسة الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية

يعد النظام الدراسي في أمريكا في المرحلة الثانوية من أكثر النظم التعليمية صرامة ودقة، حيث يلتزم بها بالقوانين والأطر المحددة لتحسين العملية التعليمية ليظل التعليم الأمريكي في مرتبة مرتفعة من الجودة، بالإضافة إلى البيئة الاجتماعية التي تتيح التنوع الثقافي والعرقي والديني دون أية تمييز، ويتميز النظام الأمريكي بكونه أقل تركيزًا واعتمادًا على الامتحانات ولكنه يعمل على تنمية الفكر والفهم والتحليل والنقد لدى الطلاب، أما المراحل الدراسية في أمريكا تكون كتالي:

 

-مرحلة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14-15 أو 17-18 ويكونوا بين الصفين التاسع والثاني عشر.

- مرحلة ما بعد إتمام الصف الثاني عشر بنجاح يمنح الطلاب شهادة الثانوية العامة.

- مرحلة للطلاب الذين لم ينالوا شهادة الثانوية العامة والذين قد يخضعوا لاختبار التنمية التعليمية العامة (GED)، وهي شهادة تثبت المهارات الأكاديمية للمستوى الثانوي.

 

المدارس الثانوية في الخارج

 

كما يوجد خاصية أخرى مميزة في التعليم الأمريكي وهو إمكانية الاختيار بين الدراسة الأكاديمية والدراسة الغير أكاديمية أو المهنية كتعلم مهارات للعمل مباشرة، وتنقسم المدارس بها للمدارس العامة المجانية والمدارس الخاصة، تتراوح الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة من 10-14 ألف دولار أمريكي.

يمكنك البدء في الدراسة الثانوية في أمريكا من خلال اختيار الولاية والمدرسة والاطلاع على الرسوم والشروط من هذا الرابط.

 

الدراسة الثانوية في ألمانيا

ألمانيا بلد السحر وسور برلين والمشي لمسافات طويلة والرياضة والعديد من الهوايات التي ستجعل تجربة الدراسة بها حقًا ممتعة، تتميز بالتعليم عالي الجودة على مستوى العالم، تتراوح الرسوم الدراسية بها ما بين 12 -25 ألف يورو سنويًا، يختلف بدء الدراسة بها تبعًا للولاية التي سوف يدرس بها الطالب، وغالبًا ما يكون هناك أسبوعين أجازة في الخريف وأسبوعان في الشتاء والربيع والعطلة الصيفية تصل إلى ستة أسابيع.

تتميز ألمانيا ببرامج التبادل الطلابي الأمر الذي يعين مزيدًا من التنوع الثقافي والتواصل مع زملاء من جنسيات مختلفة.

 

 
ومن أهم شروط الدراسة في ألمانيا
  • أن يكون مستوى اللغة الألمانية أو الإنجليزية ما بين B1-B2 بحد أدنى.
  • للطلاب خارج الاتحاد الأوربي لابد من الحصول على تأشيرة دراسة والتي ستحصل عليها عند الالتحاق بالمدارس الثانوية الخاصة.
  • أن يتراوح عمر الطالب من 14-16 عام للالتحاق بالمدارس الخاصة الألمانية.

يمكنك البدء في البحث عن المدارس والشروط والاستعداد لها من خلال هذا الرابط.

 

 

 

الدراسة الثانوية في المملكة المتحدة

تعد البرامج الدراسية في المدارس الثانوية في بريطانيا من أعلى مستويات التعليم في العالم حيث أنها تتمتع بقبول دولي واسع،  حيث احتل التعليم في بريطانيا المرتبة 13 على مستوى العالم وفقًا برنامج تقييم الطلاب الدوليين (PISA) الذي تنفذه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، كما أنها تتيح للطالب منذ سن مبكر أفاق متنوعة تساعده على اختيار مستقبله سواء للدراسة الجامعية أو المهنية بقدر عالي من الدقة، حيث تمنح بريطانيا الفرصة للطالب للاختيار بين العديد من الاحتمالات بعد الانتهاء من التعليم الثانوي منها العمل أو التدريب المهني أو الدخول إلى الجامعة.

نظام الدراسة الثانوية في المملكة المتحدة

وتختلف الدراسة المدرسية في بريطانيا عن المعتاد في كونها تقوم على دراسة مواد منفصلة والامتحان بها لقياس معرفة الطالب في نهاية العام الدراسي، ويمكن دراسة مواد الثانوية البريطانية على مدار2-3 أعوام تُقسم على 4-5 فصول دراسية.

بالنسبة للطلاب الدوليين من الشائع بدء الدراسة لهم في سن 11 أو الانتظار حتى سن 13 عامًا وقضاء عام واحد في المدرسة قبل بدء برنامج GCSE لمدة عامين والذي يستمر من 14 إلى 16 سنة، يليه برنامج المستوى A لمدة عامين.

 

 الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي IGCSE فهي اختصار لـInternational General Certificate for Secondary Education وهي شهادة باللغة الإنجليزية للدارسين من أعمار 14 حتى 16 عام، وهي شهادة معترف بها من قبل الجامعات الكبرى و المؤسسات حول العالم، ويختار الطلاب عادة 4 أو 5 مواضيع إضافية للحصول عليها.

تتبع معظم المدارس نفس المنهج من خلال التركيز على المواد الأساسية الإنجليزية

والرياضيات والعلوم (علم الأحياء والكيمياء والفيزياء مجتمعة أو منفصلة)

 

الدراسة الثانوية في ألمانيا

 

شروط الدراسة الثانوية في المملكة المتحدة

  • يجب على الطلاب تعلم لغة أجنبية واحدة على الأقل
  • حضور دروس التربية الوطنية وحضور التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي في بريطانيا

 

 يمكنك البدء في البحث عن المدرسة الأنسب لك من خلال هذا الرابط.

 

في النهاية تجربة الدراسة في الخارج هي تجربة تغير مسار حياة الطالب وتفتح له أفاقًا من المعرفة والاتصال بأحدث أساليب التعليم وبناء العقل والتفكير، لذا سيكون ذو أثر عظيم إذا ما بدأ الطالب في هذه الرحلة منذ سن مبكر له في المرحلة الثانوية، فالنتيجة تستحق بالتأكيد.

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في بريطانيا في 2021

8 أسباب لرفض تأشيرة الدراسة في كندا

10 أسباب لرفض تأشيرة الدراسة في ألمانيا

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث