أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أفضل 10 دول لدراسة الاقتصاد والإدارة والأعمال

12626

تؤثر جودة التعليم في بلد ما على قدرته التنافسية وقدرته على النمو الاقتصادي، كما أنّ تقرير التنافسية العالمي السنوي الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أخذ بعين الاعتبار جودة الأنظمة التعليمية، تقييم قادة الأعمال، معدلات الالتحاق بالمدارس الثانوية، بالإضافة إلى تدريب الموظفين.

احتلت سويسرا المرتبة الأولى كأقوى نظام تعليم عالي لدعم القدرة التنافسية الاقتصادية والنمو، وهو ما يعني أنّها أفضل مكان لدراسة الإدارة والأعمال فيها.

واحتلّت سنغافورة المرتبة الثانية متقدمة على الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، وهولندا على الترتيب، وفي حين احتلّت هونج كونج المرتبة السابعة فقد جاءت المملكة المتحدة في المرتبة العاشرة بينما كانت المرتبة الـ 13 من نصيب كندا.

الجدير بالذكر أنّ تقرير التنافسية العالمي هو تقرير سنوي يصدر منذ 2004 عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ويقوم التقرير بتقييم قدرة الدول على تقديم الازدهار لمواطنيها والذي بدوره يعتمد على قدرة الدولة في الاستفادة من مصادرها المتاحة.

لذا، فإنّ معيار التنافسية العالمي يقيس مجموعة المؤسسات و السياسات و العوامل التي تحدد الازدهار للاقتصاد في الوقت الحالي وعلى المدى المنظور.

بإمكانك الاطلاع على تقرير التنافسية العالمي لسنة 2015-2016 والذي بدوره يعني أفضل الدول لدراسة الاقتصاد والأعمال وذلك بالضغط هنا.

 

ابحث عن دورتك في الإدارة والأعمال

 

 مقالات ذات صلة:

أفضل 10 جامعات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA

كل ما تريد معرفته عن دراسة الأعمال في أمريكا

دراسة ماجستير الأعمال والإدارة في الخارج

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

27630

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

26677

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

19400

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15939