ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص الجلدية في الخارج

أهم المعلومات التي تحتاجها عن طب الجلدية وتخصصاته ومدة دراستة والدور الذي يقوم به طبيب الجلدية

120.8K
طبيبة جلدية تعالج البشرة


تخصص الجلدية من التخصصات التي تمنح الطلاب الفرصة لدراسة الجلد والبشرة وما يتصل بها من أمراض. ويعد طب الجلدية من فروع الطب التي تضمن لك أفاقًا علمية ووظيفية متميزة. لذلك جهزنا لك هذا الموضوع الشامل عن هذا التخصص إذا كنت تبحث عن أهم المعلومات حوله.

 

ما هو تخصص الجلدية؟  

طب الجلدية هو التخصص الذي يهتم بدراسة الأمراض التي تصيب الجلد والشعر والأظافر والغدد والأغشية المخاطية داخل الفم والأنف والجفون والتي يمكن أن تشمل السرطان. حيث أن هناك 3000 حالة جلدية يقوم أطباء الجلدية بعلاجها وتشخيصها.

ويختص طبيب الأمراض الجلدية بعلاج الأورام الخبيثة والحميدة مثل البثور والوحمات وسرطان الجلد والورم الميلانيني وهو سرطان الخلايا الصبغية، إلى جانب ردة فعل الجلد للحساسية والصدفية والطفح الجلدي، علاوة على جراحات الجلد التجميلية.

 

من هو طبيب الجلدية؟ 

طبيب الجلدية هو الطبيب المسئول عن علاج الحالات والمشاكل الجلدية  الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، مثل الورم الميلانيني الخبيث وسرطان الخلايا الحرشفية و سرطان الخلايا القاعدية.

كما يعالج أطباء الجلدية مشاكل الجلد التي تحتاج لإجراءات تجميلية مثل الشامات، واضطرابات الشعر والأظافر، والتهاب الجلد، والصدفية، وحب الشباب، والأكزيما ، والوردية.

يمكن لأطباء الأمراض الجلدية تقديم العلاجات التجميلية للتجاعيد والبقع العمرية وتساقط الشعر والندوب. حيث يقوم بعض أطباء الجلدية بإجراءات تجميلية بسيطة مثل شد الوجه وشفط الدهون ورأب الجفن، وهو تعديل جراحي للجفن.

تعرّف على أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم
 

طبيبة جلدية تعالج الشعر


ما هي اختصاصات طبيب الجلدية؟  

كما هو الحال في معظم التخصصات الطبية، هناك العديد من التخصصات الفرعية في طب الأمراض الجلدية:

1- تخصص طب الجلد التجميلي 

وهو التخصص الذي يعتني بمظهر الجلد من الناحية التجميلية، مثل استخدام الفيلر والبوتوكس وجراحة الليزر لتحسين وتجميل مظهر الجلد، ومن خلال شد الوجه و تقليل الندبات وشفط الدهون.

2- تخصص طب الأمراض الجلدية 

اختصاصي الأمراض الجلدية هو المتخصص في علم أسباب وتأثيرات أمراض الجلد. مثل حب الشباب والصدفية وغيرها من الأمراض التي تصيب الجلد وطبقاته المختلفة.

3- تخصص طب الجلد المناعي 

وظيفة اختصاصي أمراض الجلد المناعي هي فهم كيفية تعامل الجسم مع جهاز المناعة. حيث يشخص طب الجلد المناعي ويعالج مشاكل الجلد الناتجة من اضطرابات جهاز المناعة. 

4- تخصص جراحة موس 

جراحة موس هي الجراحة التي تم تطويرها في عام 1938 من قبل الجراح فريدريك إي موس والمعروفة أيضًا باسم جراحة موس الدقيقة. وهي إجراء دقيق للغاية يتضمن الإزالة التدريجية لطبقات الجلد السرطاني حتى يتبقى فقط الأنسجة الخالية من السرطان.

5- تخصص الأمراض الجلدية للأطفال    

 يركز هذا التخصص على تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية التي تصيب الرضع والأطفال والمراهقين. حيث يتم الاهتمام بالقضايا الفسيولوجية الخاصة بالأطفال والمراهقين للتعرف على آثارها على الجلد، و من أهم هذه المشاكل حب الشباب والوحمات وأمراض الجلد الوراثية.

تعرّف على مميزات مهنة الطب التي تدفعك لأن تكون طبيباً
 

كم سنة دراسة طب الجلدية؟      

تستغرق دراسة طب الجلدية ما يقرب من 12 عامًا في أمريكا والدول الغربية الأخرى. حيث يحتاج طبيب الأمراض الجلدية عادةً إلى إنهاء دراسة الطب لمدة أربع سنوات، ثم البدء في برنامج تدريبي متخصص في مجال الأمراض الجلدية. لذا تنقسم الدراسة إلى 4 سنوات دراسة الطب ثم التدريب الطبي العام، والتدريب الداخلي و تخصص الأمراض الجلدية.

في بريطانيا يبلغ متوسط دراسة تخصص الجلدية من 4-6 سنوات، قد تتضمن الدراسة أيضًا تدريبًا ما قبل الإكلينيكي، يتبعه تدريب أساسي لمدة عامين في وهو التدريب السريري العمليّ، والذي يتم في مستشفى تعليمي أو عيادة طبية.

 

طبيب جلدية يفحص الجلد


ثم بعد ذلك مرحلة تكوين خبرة عملية لتتمكن من الاحتراف الطبي، والحصول على عضوية دبلومة الكلية الملكية للأطباء (MRCP). يأتي بعد ذلك تدريب متخصص، وهو مزيج من المكونات الأكاديمية والعملية والبحثية. تستغرق هذه العملية عادة من أربع إلى خمس سنوات. والخطوة الأخيرة هي التسجيل كمتخصص جلدية عن طريق إجراء امتحان شهادة التخصص. 

في كندا، تحتاج نفس المدة لتصبح طبيب جلدية، و بنفس الخطوات ولكن يشرف المجلس الطبي الكندي على اعتماد المهنيين الطبيين وتسجيلهم.
 


 هل طب الأمراض الجلدية له مستقبل؟   

يعتبر طب الأمراض الجلدية من المجالات التي لها مسار وظيفي رائع في المستقبل. حيث تشير المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنه تزداد الحاجة لأطباء الجلدية بنسبة 50% بسبب الشيخوخة والأمراض الجلدية التي تتزايد. 

 

ما هو راتب طبيب الجلدية؟ 

يبلغ متوسط ​​الراتب لطبيب الجلدية ما يزيد عن 200 ألف دولار أمريكي سنويًا. أمّا في بريطانيا يصل الراتب السنوي لطبيب الجلدية المتدرب 60 ألف جنيه إسترليني سنويًا. أمّا استشاري الأمراض الجلدية يحصل على ما يقرب من 160 ألف جنيه إسترليني سنويًا في بريطانيا.


تعرّف على المعلومات الكاملة عن دراسة الطب في بريطانيا.

هل تخصص طب الجلدية صعب؟  

يعد طب الجلدية من التخصصات التي تحتاج الكثير من الوقت والتركيز، لذا يتم تصنيفه ضمن التخصصات الطبية الدقيقة. فأطباء الأمراض الجلدية ليسوا مجرد تشخيصين، بل هم جراحين مؤهلين أيضًا. 

ويتمحور طب الأمراض الجلدية حول القدرة على تحديد وجود المرض والأسباب الكامنة والعلاجات المناسبة له. ويتضمن مجال الأمراض الجلدية أيضًا الكثير من التعاون مع التخصصات الطبية الأخرى ، من أطباء الأورام إلى أخصائيي علم الأمراض، مما يجعله من المجالات الصعبة نسبيًا.


 

تخصص الجلدية وعلاج الجلد


ما هي شروط دراسة طب الجلدية في الخارج؟ 

للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في طب الجلدية في بريطانيا أو أستراليا أو نيوزيلندا أو أيرلندا، يجب أن تكون قد حصلت على درجات متقدمة في الكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلم الأحياء.

إذا كنت تتطلع إلى دراسة طب الجلدية في أمريكا أو كندا، فسيتعين عليك استكمال درجة جامعية متصلة بالطب قبل التقدم إلى كلية الطب. حيث تُمنح الدرجات العلمية في الطب كمؤهلات دراسات عليا. وتشمل بعض الموضوعات الرئيسية التي يمكنك اختيارها علم الأحياء، والطب التمهيدي والفيزياء ، والكيمياء. ستحتاج أيضًا إلى الحصول على معدل تراكمي 89% في دراستك الجامعية.

كما يجب عليك إجراء اختبار القبول في كليات الطب الأمريكية المسمى بـ MCAT والذي يختبر معرفتك بالبيولوجيا والكيمياء والفيزياء وعلم النفس والتفكير النقدي والتفكير المنطقي.

تعرف على كل ما تحتاج معرفته عن اختبار الـ MCAT


دراسة تخصص الجلدية يساعد في المساهمة في إيجاد الحلول التي تتصل بالجلد، ويمنح الكثير من الفرص الوظيفية المرموقة والمربحة. لذلك ابدأ في البحث عن جامعتك الأنسب لدراسة طب الجلدية بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل و الآيلتس. فإذا كنت تطمح للدراسة بالخارج في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك اثبات قدرتك على فهم اللغة الانجليزية والتعامل معها بسلاسة قبل البدء في دراستك عن طريق تقديم احدى هذين الاختبارين. لذلك تعرف على هذه الفروقات معنا.   ما هو الآيلتس  IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل

356.7K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

74.8K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.6K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.4K