ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الولايات المتحدة: قدم طلبك للجامعة

دراسة تخصّص هندسة البرمجيات في الولايات المتحدة الأمريكية

10 يناير 2022
804
تخصص هندسة البرمجيات


يعتبر تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات التي أحدثت نقلة نوعية في العالم ومازال كل يوم يؤثر ويغير بل ويتسع رقعته لتتحول الكثير من الأنظمة في حياتنا إلى أنظمة رقمية يسهل التعامل معها وتوفر الكثير من الوقت والجهد، فكل تقدم تكنولوجي سببه هندسة البرمجيات وهو التخصص الذي يهتم بتصميم الأنظمة والبرامج وتحليلها وحل المشكلات التي تواجها للوصول لمنتج رقمي نهائي قابل للاستخدام من قبل المستخدم بكل يسر وفاعلية، حيث يعتمد بصورة أساسية على إعداد الأوامر التي يستقبلها جهاز الحاسوب ليلبي احتياجات المستخدمين، إذا كنت تريد البدء في إعداد ماجستير هندسة البرمجيات في إحدى الجامعات الأمريكية المرموقة نقدّم لك مجموعة أهم هذه الجامعات. 

ما هو تخصّص هندسة البرمجيات؟

هو تخصص هندسي يهتم بالتكنولوجيا من خلال تطوير أنظمة البرمجة بناء على معايير هندسية معتمدة مع التأكد من سلامة عمل هذه الأنظمة من الأخطاء كما يعني بإنشاء التطبيقات المختلفة وصيانتها، ويمتد هذا التخصص ليشمل العديد من المواد الدراسية الفرعية منها علوم الحاسوب ونظم المعلومات وإدارة المشاريع والعلوم الهندسية.
 

ما هو تخصّص هندسة البرمجيات


ما هي الآفاق الوظيفية لتخصص هندسة البرمجيات؟

 يعتبر تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات واسعة الانتشار التي تتصل بالعديد من قطاعات الأعمال للبحث عن حلول لتحسين وتطوير هذه القطاعات لتتواكب مع البيئة التكنولوجية المتسارعة، وأهم هذه الوظائف:

تحليل معلومات الأعمال

يعمل مهندسو البرمجيات على تحليل الأعمال بصورة دقيقة لإنشاء نظم تكنولوجية تحاكي للبيئة الخاصة بكل عمل باستخدام البرمجيات للوصول للحلول التقنية المناسبة.

تعرّف على دراسة تحليل البيانات.

تطوير المواقع الإلكترونية

تختص وظيفة مطور المواقع الإلكترونية بكتابة الترميز الخاص بالمواقع الإلكترونية وتصميمها وتطويرها وإضافة الميزاتت الجديدة إليها باستخدام مهاراته بالبرمجة وتقنيّات الويب.

أخصائي دعم فني

وهو الشخص المسئول عن تقديم الدعم الفني للشركات والموظفين فيما يتصل بالمشاكل التقنية ومشاكل الشبكات وذلك لمعرفته ببرامج الحاسوب ومكوناتها المادية.

تحليل أمن المعلومات

وهو الشخص المسئول عن صياغة السياسات الأمنية المناسبة لأنظمة البيانات الموجودة بالشركات.

 

هندسة البرمجيات


مسؤول قاعدة البيانات

وهو الشخص ذو الدراية التامة ببنية قواعد البيانات وتركيبها وصيانتها، حيث يدير قاعدة البيانات الخاصّة بالشركة والحفاظ على استقرارها.

بالإضافة للعديد من الوظائف الأخرى وهي:

  • مبرمج ألعاب كمبيوتر
  • متخصص في الحماية الأمنية للمعلومات
  • متخصص في بحوث الحاسب الآلي
  • مدير مشروعات تكنولوجيا المعلومات
  • مسؤول عن المواقع الإلكترونية
  • مهندس برامج كمبيوتر
  • متخصص في الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضًا: 5 وظائف غير متوقعة لخريجي الهندسة الدولييّن

ماهي أقسام كلية هندسة البرمجيات؟

تتناول البرامج الدراسية في هندسة البرمجيات على العديد من المواد الدراسية الفرعية التي قد تختلف من جامعة لأخرى لكن بها العديد من الموضوعات المشتركة التي تعتبر كأسس لهذا التخصص وهم:

  • برامج التطبيقات
  • البرنامج الثابت
  • البرامج الوسيطة
  • برامج النظم
  • فحص البرمجيات
  • الذكاء الاصطناعي
     

وظائف هندسة البرمجيات


أهم الجامعات التي يمكنك دراسة ماجستير هندسة البرمجيات بها

هناك عددًا كبيرًا من الجامعات الأمريكية المرموقة التي تقدّم برامج دراسية مميزة ومتكاملة بل ومزدوجة في أوقات أخرى لدراسة تخصص هندسة البرمجيات إليك أهمهم للمقارنة بينهم بسهولة.

1- تعتبر جامعة سانت لويس Saint Louis University   من الجامعات الأمريكية المرموقة التي صنفت من أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للجامعات لعام 2022 بين 501-600، وتقدّم الجامعة ثلاثة برامج دراسية لدراسة ماجستير هندسة البرمجيات بها وهم:

  • ما جستير هندسة البرمجيات بدوام كامل لمدة 30 ساعة معتمدة بتكلفة تصل إلى 42 ألف دولار أمريكي
  • بكالوريوس في علوم الكمبيوتر وماجستير في هندسة البرمجيات وهو برنامج دراسي مكثف في نهايته تكون قد حصلت على الدرجتين معًا كدرجة مزدوجة، تبلغ تكلفة البرنامج حوالي 42 ألف دولار أمريكي، بدوام كامل أيضًا.
  • برنامج دراسي يجمع بين علوم الكمبيوتر وماجستير هندسة البرمجيات: وهو برنامج سريع يسمح لك بإنهاء كلتا الدورتين في وقت أقصر من دراسة كلاهما منفصلين عن بعضهم البعض، وتبلغ الرسوم أيضًأ 42 ألف دولار أمريكي.

2- ماجستير هندسة البرمجيات في معهد فلوريدا للتكنولوجيا Florida Institute of Technology ، وهو من الجامعات التي صنفت بين 801 - 1000 في تصنيفات التايمز للجامعات لعام 2022، يتكون برنامج الماجستير بها من 30 ساعة معتمدة بدوام كامل برسوم دراسية 37.230  دولار أمريكي في السنة.

 3- ماجستير هندسة البرمجيات في جامعة تكساس للتكنولوجيا Texas Tech University ، وهي جامعة بحثية عامة تصنف 601 - 800 في تصنيف التايمز للجامعات عام 2022، وتشتهر بارتفاع معدل توظيف الخريجين بها.

وتقدّم جامعة تكساس برنامجين دراسيّين وهما ماجستير هندسة البرمجيات وماجستير هندسة البرمجيات والأمن، وكلاهما مدتهما 30 ساعة معتمدة برسوم دراسية تصل إلى 17 ألف دولار سنويًا.

4- ماجستير هندسة البرمجيات في جامعة ولاية واشنطن Washington State University والتي تحتل المرتبة 351 - 500 في تصنيفات التايمز للجامعات، وتصنف كجامعة بحثية ومن المميز بها أنها تتيح الحصول على ماجستير هندسة البرمجيات بها عبر الإنترنت عن بعد في برنامج دراسي مدته 30 ساعة مع رسوم دراسية 12,448  دولار أمريكي سنويًا.

5-ماجستير هندسة البرمجيات في جامعة ويسكونسن - لاكروس  University of Wisconsin – La Crosse وهي جامعة عامة تقع في ولاية ويسكونسن، يتكون الماجستير من 36 ساعة معتمدة، وتبلغ الرسوم الدراسية 20 ألف دولار أمريكي.

6- ماجستير هندسة البرمجيات في معهد نيو جيرسي للتكنولوجيا New Jersey Institute of Technology، تقدّم برنامجًا دراسيًا يتكون من 30 ساعة معتمدة، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 30,540 دولار أمريكي سنويًا.

7- ماجستير هندسة البرمجيات في جامعة لويولا شيكاغو Loyola University Chicago، وهي جامعة بحثية مرموقة لها 6 فروع ويدرس بها أكثر من 15 ألف طالب دولي، وتقدّم ماجستير هندسة البرمجيات في برنامج دراسي مدته 30 ساعة، وتبلغ الرسوم الدراسية 1055 دولار أمريكي سنويًا.

اطّلع على أبرز المنح الدراسية لطلّاب كليّات الهندسة

 

ستظل التكنولوجيا هي مفتاح المستقبل ومع زيادة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي تبقى تخصّصات مثل هندسة البرمجيات من التخصصات التي يتزايد الحاجة إليها، لذا استعد من اليوم للمستقبل واختار بين العديد من الجامعات التي تناسب ميزانيتك.

 

 

 

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أرخص 10 ولايات للدراسة والمعيشة في أمريكا

أمريكا أرض الفرص والأحلام تعد من أهم الوجهات الدراسية التي يسعى إليها الكثير من الطلاب العرب خاصة من المملكة العربية السعودية وفقًا لتقرير نشره موقع كيو إس لتصنيف الجامعات ، حيث تستقبل أمريكا ما يقرب من مليون طالب من جميع أنحاء العالم للدراسة بها، لذا إذا كنت تبحث عن ولاية مناسبة للعيش بها والدراسة في أمريكا جمّعنا لك أرخص 10 ولايات للعيش بها في أمريكا. 1- ولاية وايومنغ وفقًا لتقرير نشره موقع Finder.com بالاعتماد على بحث من معهد التعليم

12.8K
article Img

التخصّصات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أرض الأحلام والفرص لكثير من الطلاب الدوليّين حول العالم، تجمع بين العديد من المميزات التي تجعل جامعاتها في مقدمة قوائم تصنيفات الجامعات حول العالم، ومع كثرة الخيارات المتاحة، تحتاج دومًا لدليل عن أفضل التخصصات التي يمكنك أن تدرسها في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما ينعكس بالتأكيد على الفرص الوظيفية المستقبلية مع تحقيق أهدافك وطموحاتك التعليمية، لذا إليك أبرز التخصصات والجامعات التي يمكنك الدراسة بها في الولايات المتحدة الأمريكية.

5.7K
article Img

مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية

تحديد مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية من أبرز العوامل التي تساعدك على التخطيط الجيد. ولمعرفة أهم مواعيد التقديم في الجامعات الأمريكية جهزنا لك هذا الموضوع، كي تكون مستعدًا في الوقت المناسب، وبالتالي تحصل على قبول جامعي بصورة أسهل.    متى تبدأ الدراسة في أمريكا ؟   تنقسم السنة الدراسية في جامعات أمريكا إلى ثلاثة فصول أساسية، وهي الخريف والربيع والصيف. حيث يبدأ فصل الخريف في أغسطس وسبتمبر، أمّا الفصل الدراسي الثاني

2.9K
article Img

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية في 2021

هناك العديد من الوجهات الدراسية التي لا يختلف الطلاب حولها ولا تختلف التصنيفات العالمية على تقييمها المرتفعة، ومن أهمهم بالتأكيد الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد من أكثر الوجهات الدراسية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين للدراسة بها، لمستوى الجامعات بها وقوتها الإقتصادية العالمية وأهمية البحث العلمي بها والربط بين الجانب العلمي والعملي، لذا حاولنا أن نسهّل عليك قرار اختيار الجامعة الأنسب لك من خلال رصد الجامعات الأعلى تصنيفًا في الولايات المتحدة الأمريكية في 2021.

1.1K