ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أفضل الجامعات في العالم لسنة 2022 وفق تصنيف التايمز

8 سبتمبر 2021
1.2K
أفضل الجامعات تصنيف التايمز

 

عند الاختيار بين الجامعات نحتاج دومًا لبوصلة تحدد لنا الأفضل طبقًا لمعايير دقيقة وكلما اتسعت دائرة المنافسة كلمازادتالحاجة للمعرفة الصحيحة حول الأفضل بينهم، لذا ننتظر كل عام تصنيفات الجامعات العالمية لتكشف لنا عن الجامعات الأفضل في العالم وفقًا لمعاييرها المحايدة التي تقيّم وتحدد بناء على نقاط معينة بنسب محددة، ومن أهم تصنيفات الجامعات في العالم تصنيف تايمز لمؤسسات التعليم العالي للجامعات العالمية والذي ظهرت نتائجه لعام 2022 معتمدة على العديد المعايير أكثر شمولية لمؤسسات التعليم العالي مقارنةً بعام 2021، مع إضافة 1600 جامعة من 99 دولة، كما راعت تصنيفات هذا العام أيضًا تأثير كوفيد-19 على الأداء والاتجاهات في التعليم العالي.

ما هي الجامعات التي احتلت المراكز العشرة الأولى؟

جاءت في المراكز العشر الأولى الجامعات الأكثر شهرة في العالم، وكما هو الحال كل عام يأتي المركز الأول كخط فاصل في السباق بين جامعة أكسفورد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، لتفوز جامعة أكسفورد للعام السادس على التوالي بالمركز، بينما تحرك معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مرتبتين مقارنة بعام 2021.

كما سيطرت الجامعات الأمريكية على أفضل 10 جامعات، منها ثماني جامعات أعضاء في رابطة  أيفي ليج  Ivy League  وكما هي النتيجة في عام 2021  شهد التصنيف هذا العام وجود جامعتين بريطانيتين ضمن أفضل 10 جامعات كلاهما أعضاء في مجموعة راسل، وجدير بالذكر أن التصنيف هذا العام لم يتضمن أي منافسين جدد في أول 10 مراكز فهي نفس جامعات عام 2021.

 

تصنيفات التايمز

 

ولكن مع وجود بعض التغييرات في تحرك بعض الجامعات عن مراكزها العام الماضي، منها جامعة برينستون التي صعدت إلى المركز السابع وانخفاض جامعة كاليفورنيا بيركلي نقطة واحدة في هذا العام، كما تشاركا جامعة كامبريدج ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المركز الخامس، أمّا جامعة هارفارد فقد حصلت على أعلى مرتبة في التصنيف وذلك منذ عام 2016.

أفضل 10 جامعات في العالم في تصنيفات تايمز للجامعات العالمية 2022 هي:

  1. جامعة أكسفورد  University of Oxford
  2. معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology  (2=)
  3. جامعة هارفارد  Harvard University (2=)
  4. جامعة ستانفورد Stanford University
  5. جامعة كامبريدج University of Cambridge (5=)
  6. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology (5=)
  7. جامعة برينستون Princeton University
  8. جامعة كاليفورنيا، بيركلي  University of California, Berkeley
  9. جامعة ييل  Yale University  
  10. جامعة شيكاغو  University of Chicago

 

ما هي الجامعات التي احتلت المراكز الثلاثين الأولى؟

ظهر في التصنيف هذا العام العديد من الجامعات الجديدة منها جامعتين من الصين كانت ضمن العشرين جامعة الأول وهما جامعة تسينغهوا وجامعة بكين، بالإضافة إلى ست جامعات صينية ضمن أفضل 100 جامعة و10 جامعات ضمن أفضل 200 جامعة هذا العام، وهو ما يدل على النمو الذي تشهده الجامعات الصينية وقوتها التعليمية، وظهرت أيضًا بقوة جامعات من هونج كونج ضمن أفضل 100 جامعة.

واستحوذت الولايات المتحدة على أكبر عدد من الجامعات في أفضل 200 جامعة في التصنيف بواقع 57 جامعة، وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بعدد 28 جامعة، تليها ألمانيا بـ 22 مؤسسة، كما وصلت أستراليا بـ 12 جامعة والصين بـ10 جامعات في ترتيب أفضل 200 جامعة.

 

أفضل الجامعات في العالم

أمّا كندا فقد شهدت انخفاضًا طفيفًا في عدد الجامعات التي وصلت لأفضل 200 جامعة، حيث حصلت 7 جامعات كندية فقط على ترتيب ضمن 200 جامعة، مما يضعها على قدم المساواة مع سويسرا، والجديد هذا العام ظهور جامعة سعودية وهي جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 190 ضمن أفضل 200 جامعة.

إليك أهم الجامعات التي حازت على المراكز من 11 إلى 30:

11. جامعة كولومبيا Columbia University - الولايات المتحدة الأمريكية 

12. إمبريال كوليدج لندن Imperial College London - المملكة المتحدة   

13. جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University (= 13) – أمريكا  

14. جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania (= 13) - الولايات المتحدة الأمريكية   

15. جامعة  زيورخ ETH Zurich – سويسرا 

16. جامعة بكين Peking University  (= 16) – الصين

17. جامعة تسينغهوا Tsinghua University (= 16) – الصين

18. جامعة تورنتو University of Toronto (= 18) – كندا

19. كلية لندن الجامعية University College London (= 18) - المملكة المتحدة

20. جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس University of California, Los Angeles - الولايات المتحدة الأمريكية

21. جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore - سنغافورة

22. جامعة كورنيل Cornell University - الولايات المتحدة الأمريكية

23. جامعة ديوك Duke University - الولايات المتحدة الأمريكية

24. جامعة ميشيغان - آن أربور University of Michigan-Ann Arbor (= 24) - الولايات المتحدة الأمريكية

25. جامعة نورث وسترن Northwestern University (= 24) - أمريكا

26. جامعة نيويورك New York University - الولايات المتحدة الأمريكية

27. كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية London School of Economics and Political Science - المملكة المتحدة

28. جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University - الولايات المتحدة الأمريكية

29. جامعة واشنطن University of Washington - الولايات المتحدة الأمريكية

30. جامعة إدنبره University of Edinburgh (= 30) – بريطانيا

31. جامعة هونغ كونغ  University of Hong Kong (= 30)

 

ومن التغييرات الافتة للنظر في ترتيب أفضل 30 جامعة هو ارتفاع جامعة سنغافورة الوطنية خمسة مراكز وهبوط جامعة ديوك ثلاثة مراكز، كما شهدت جامعة كولومبيا تحركًا كبيرًا يصل إلى ستة مراكز في عام 2022 لتصل إلى المرتبة 11 ، بينما ارتفعت جامعة بكين سبعة مراكز لتصل إلى المرتبة 16.


 

ترتيب أفضل الجامعات


 

ما هي المنهجية المستخدمة في تصنيفات التايمز لعام 2022؟

اعتمد تصنيف تايمز للجامعات العالمية عام 2022 على العديد من المؤشرات الدقيقة والكثير من البيانات المجمعة التي تم بناء عليها استخراج هذه النتائج، ووصلت عدد المؤشرات إلى 13 مؤشر أداء رئيسي شمل التحليل أداء الجامعات من خلال 14.4 مليون منشور بحثي و 108 مليون استشهاد و 22 ألف أكاديمي شملهم الاستطلاع في جميع أنحاء العالم.

أمّا مؤشرات الأداء الثلاثة عشر المستخدمة هي:

  • التدريس (تقييم بيئة التعلم) 30٪
  • مسح سمعة الجامعة (15%)
  • نسبة الطلاب إلى الموظفين (4.5 %)
  • نسبة طلاب الدكتوراه إلى البكالوريوس (2.25 %)
  • منح الدكتوراه لأعضاء هيئة التدريس (6 %)
  • الدخل المؤسسي (2.25 %)
  • البحث (30 %)
  • مسح السمعة (18 %)
  • دخل البحث (6%)
  • إنتاجية البحث (6%)
  • الاستشهادات (تأثير البحث) 30 %
  • التوقعات الدولية (7.5 %)
  • نسبة الطلاب الدوليين  (2.5%)
  • نسبة الموظفين الدوليين (2.5 %)
  • التعاون الدولي (2.5 %)
  • دخل الصناعة (نقل المعرفة - 2.5 %)

 

كما شمل التصنيف هذا العام معيار هام وهو الأداء في ظل انتشار كوفيد-19 بما يشمل الإجراءات الحاسمة للعثور على اللقاحات وطريقة الجامعات في إدارة الأزمة حيث قدمت جامعة أكسفورد الحاصلة على المركز الأول وجامعة ووهان الحاصلة على المركز 157 العديد من الأوراق البحثية الطبية المتعلقة بالفيروس.

 


إذا كنت تريد أن تتعرف على المزيد من التصنيفات وترتيب الجامعات حول العالم يمكنك التعرف على دليل الجامعات الكامل في بريطانيا، وأفضل الجامعات في أمريكا، والمقارنة بين الجامعات، ويمكنك استخدام أداة مطابقة الدورات لبدء رحلة دراستك للخارج بسهولة.

اقرأ أيضًا:

قائمة أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم لعام 2021

الدول الأعلى توظيفًا للخريجين والتخصّصات الأكثر ربحًا لعام 2021

أفضل الجامعات البريطانية الحاصلة على جوائز Whatuni طبقًا لتقييم الطلاب 2021

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

291.6K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

117.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.9K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.9K