أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

أفضل الجامعات البريطانية الحاصلة على جوائز Whatuni طبقًا لتقييم الطلاب 2021

21 يوليو 2021
108
أفضل الجامعات البريطانية الحاصلة على جوائز Whatuni طبقًا لتقييم الطلاب 2021

لم يكن العام الماضي كأي عام مضى في تاريخ التعليم في الجامعات البريطانية بل في جامعات العالم، تغيرت خريطة التعليم وزالت الحدود ووقف العالم صفًا واحدًا لمواجهة عدوًا واحدًا وهو كوفيد-19، وكل هذه التغييرات ألحقت بالجامعات الكثير من التعديلات في سياستها والكثير من المرونة في برامجها التعليمية والإدماج وغيرها من السياسات التي حرصت من خلالها الخروج من الأزمة بأقل قدر من الخسائر وأعلى قدر من الاستفادة للطلاب الدراسين بها، وإن توقفت الحياة كان لابد للتعليم أن يستمر مهما كانت الأحوال، لذا جاء تقييم جاءت نتائج جائزة واتيني (WUSCAs) لعام 2021 لاختيارات الطلاب الذي يكشف عن آراء الطلاب في الجامعات البريطانية في عام 2021، لذا يعد من أدق التقييمات لإنها تخضع للطلاب الذين تلقوا الخبرة التعليمية في هذه المؤسسات وبالتالي كانت آرائهم نابعة من الواقع العلمي والعملي والتفاعلي في الجامعات في ظل الأوضاع الاستثنائية التي بمر بها العالم.

وجدير بالذكر أن التقييم هذا العام كان مختلفًا بعض الشيء وليس كالأعوام الماضية إذ اعتمد على تحديث أربعة فئات رئيسية للتقييم وتم إدراج تحتها أعلى الجامعات تقييمًا في كل فئة على حدى.

تصنيفات جائزة واتيني (WUSCAs) لعام 2021 

عمل التصنيف هذا العام من خلال أربعة فئات أساسية تم من خلالها منح الجامعات البريطانية المشاركة في إدخال جميع المعلومات المتوفرة حول هذه الفئات ثم تم إتاحة الفرصة للطلاب للتقييم في كل جامعة وفقًا أيضًا لهذه الفئات، وفي النهاية تقدم التقارير إلى لجنة تحكيم الطلاب للتقييم وإعلان النتائج، أمّا الفئات الأربعة فهي:

  • التنوع والإدماج
  • التفوق في الابتكار الرقمي
  • نتائج الدراسات العليا المحسنة
  • دعم الطلاب


 

جائزة واتيني (WUSCAs)

 

أولًا: فئة التنوع والإدماج

لا يخفي أهمية المجتمع الطلابي ومدى تنوعه وشموله وحيويته الذي يجعل الطلاب يقضون أوقاتًا من التعليم والتآلف معًا، فالجامعة تعد للطلاب المنزل الثاني الذي يستغرق وقتًا طويلًا من يومهم، لذا حرص الجامعات على تكوين مجتمع طلابي متنوع خالي من التميز والتفرقة ومليء بالود والتفاهم والتنوع والإدماج من أهم الميزات التي تضمن تجربة دراسية للطلاب في الجامعة.

الجامعات الفائزة في فئة التنوع والإدماج

حصلت جامعة ليدز ترينيتي Leeds Trinity University  على المركز الأول في تقييم الطلاب لعام 2021 في أفضل الجامعات في فئة التنوع والإدماج نظرًا لاستثمارها الكبير في مجال منح الدراسات العليا التي أتاحت وصول الكثير من الطلاب من الخلفيات الثقافية والعرقية المختلفة للدراسة بها في عام 2021، لذا جاءت في المقدمة كأفضل بيئة متنوعة ومدمجة للطلاب بها.

واحتلت المركز الثاني جامعة سوانسي Swansea University  وأمّا المركز الثالث كان من نصيب جامعة نيوكاسل Newcastle University

ثانيًا: التفوق في الابتكار الرقمي

لا شك أن هناك الكثير من الجامعات التي استحدثت المزيد من التنوع في برامجها المتصلة بالدراسة عبر الإنترنت وذلك في ظل الظروف التي مر بها العالم، والتي جعلت الحاجة ملحة لمزيد من الحلول الفعّالة والأفكار المبتكرة الجيّدة، لذا جاءت هذه الفئة لتقييم الجامعات التي نجحت في تقديم بدائل ناجحة للطلاب ساعدتهم على استكمال دراستهم بطريقة مبتكرة ومبدعة بها الكثير من العملية لتعزيز تجربة تعليم الطلاب ومنحهم خبرات إضافية تضيف إلى مستقبلهم العلمي الكثير.

 

التفوق في الابتكار الرقمي

 

أمّا الجامعات الفائزة في فئة التفوق في الابتكار الرقمي هي:

تصدرت جامعة تشيستر University of Chester  تصنيفات 2021 في فئة التفوق في الابتكار الرقمي، وذلك لاتباعها نهجًا فعالًا في معالجة التحديات والمخاوف الرقمية للطلاب، حيث سعت الجامعة لفهم معاناة الطلاب والمشكلات التي تواجهم وحرصت على توفير سبل التحسين والتعديل والتطوير لحل هذه المشكلات مثل توفير أجهزة الكمبيوتر المحمولة للطلاب مباشرة وإنشاء نظام مخصّص لهم لمساعدتهم على مواصلة التعليم بسهولة.

أمّا المرتبة الثانية كانت من نصيب جامعة تيسايد Teesside University  والمركز الثالث كان لجامعة دي مونتفورت De Montfort University.

 

 ثالثًا: فئة مساندة ودعم الخريجين

من أصعب المهام التي يمكن أن تقوم بها الجامعات في حياة الطلاب هي مساعدتهم على الاطمئنان على مستقبلهم الوظيفي، وتوضيح لهم الخطوات التي عليهم أن يبدأوا بها بعد التخرج، لذا يحتاج هذا الأمر للكثير من التوجيه والمشورة وقبلها الخبرة العملية والتاريخ الطويل الذي يمكن من خلاله تقديم خدمة إرشادية نافعة مستندة على معلومات حقيقية وفعّالة، لذا جاءت هذه الفئة لتقييم الجامعات طبقًا لمدى الخدمات المقدمة لمساندة وتعزيز الطلاب الخريجين من خلال برامج التزظيف أو الدعم الوظيفي لهم وتوفير لهم الفرص.

 

فئة مساندة ودعم الخريجي

 

أمّا الجامعات الفائزة في فئة نتائج مساندة الخريجين

فازت جامعة نورلاند Norland  بالمركز الأول فذ هذه الفئة وذلك لما قدمته الجامعة من برامج توظيف مبتكرة وشاملة كانت لها أثر على فهم الطلاب لمسارات التوظيف في مستقبلهم بعد التخرج، علاوة على التفكير الإبداعي والمنهج الذي تم تطويره لتقديم هذه البامج من خلال الإنترنت في ظل جائحة كوفيد-19 الأمر الذي ضمن حصول الطلاب على التدريبات المهنية الأساسية واللازمة لهم في سوق العمل.

كما احتلت جامعة تيسايد Teesside University  المرتبة الثانية وجامعة دي مونتفورت De Montfort    في المركز الثالث.

 رابعًا: فئة دعم الطلاب

تعد فئة دعم الطلاب من أهم الفئات التي تضمن كفاءة الجامعة في التواصل البّناء مع الطلاب لإنه من شأنه يساعد الطلاب في الوصول إلى فصله الدراسي وإدارة عملية العودة للحرم الجامعي في ظل جائحة كوفيد-19 مع مواكبة من الأخبار اليومية التي كان لابد من مسايرة هذه التعديلات المستمرة بشبكة تواصل قوية مع الطلاب من خلال تقديم الدعم والمعلومات الكافية التي تساعدهم في قراراتهم الدراسية والتي تحولت للدعم من خلال الإنترنت خلال الفترات الأخيرة.

أمّا الجامعات التي فازت بالمراكز الأولى في فئة دعم الطلاب

مع أهمية تحويل العديد من الجامعات طريقة الدعم والعمل بها إلى الإنترنت شهدت العديد من الجامعات تحديات مختلفة واستطاعت جامعة يو سي إي إن مانشستر UCEN Manchester توفير الدعم المناسب للطلاب لذا احتلت المركز الأول لما قدمته من خدمات في مساعدة الطلاب وحماية وتزويدهم بالتكنولوجيا المطلوبة ودعمهم من الناحية النفسية علاوة على الدعم المالي كما حرصت على تعجيل بدء الدراسة بها من خلال توفير الفصول الصيفية عبر الإنترنت.

 

 

 

بالإضافة إلى العديد من المؤسسات البارزة الأخرى في هذه الفئة منها جامعة ميدلسكس Middlesex University  التي احتلت المركز الثاني وكلية أكسفورد للأعمال Oxford Business College  التي احتلت المركز الثالث.

في النهاية يظل تقييم الطلاب من أدق التقييمات التي تعكس واقع مُعاش لهم ونتائج إيجابية عائدة عليهم بالفعل، لذا تعد هذه الجامعات من أهم الجامعات البريطانية في عام 2021 التي تجاوزت العديد من التحديات الغير متوقعة على مستوى العالم وجاءت بحلول مبتكرة ومرونة وإدارة جيدة للأزمات، ابدأ في التعرف على المزيد من الجامعات البريطانية لتبدأ دراستك بها بسهولة.

اقرأ أيضًا:
دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة 2022

أفضل 10 جامعات بريطانية حصلت على جوائز Whatuni طبقًا لتقييم الطلاب 2020

دول متعددة اللغات يمكنك الدراسة بها في 2021

 

 

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.5K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K