ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

المقابلات الشخصية الجامعية و أسئلة المقابلة الشخصية للجامعات

64.2K
المقابلة الشخصية للجامعات

 

قد تحتاج لإجراء المقابلة الشخصية للجامعات وذلك كجزء من طلب القبول الخاص بالكلية أو الجامعة التي ترغب الالتحاق بها. ولكن بعض الجامعات تتطلب مقابلة شخصية. لذلك جهزنا لك كل ما تحتاجه عن المقابلة الشخصية للجامعات وأبرز أسئلة المقابلة الشخصية للجامعات لتكون مستعداً وتجتازها بنجاح.

وتختلف المؤسسات التعليمية في سياساتها بشأن المقابلات الشخصية، فبعضها لا يشترط المقابلة الشخصية والبعض الآخر (مثل أكسفورد وكامبردج) يقومون بإجراء المقابلات الشخصية مع معظم المتقدمين وتعتبر أسابيع المقابلة بالنسبة لهم جزءاً رئيسياً في طلب القبول، في بعض الجامعات والكليات تنحصر المقابلة الشخصية على بعض المواد ذات الطابع العملي كالطب، وبعض المواد الأخرى مثل الفن والتصميم.

 

ماذا يتم في المقابلات الجامعية؟ 

إن كانت لديك مقابلة شخصية فمن المحتمل أن يقوم أحد أعضاء هيئة التدريس ممن سيقومون بتدريسك بإجراء تلك المقابلة، ومن المتوقع أن يتم طرح أسئلة تتعلق بالمواد الخاصة بك، وقد يُطلب منك إجراء اختبار كتابي. كما وقد يُطلب منك التحدث عن اهتماماتك الشخصية والأكاديمية، وقد يقوم الشخص الذي يقوم بمقابلتك بطرح أسئلة تتعلق بالأشياء التي تقوم بها في أوقات الفراغ أو ماهي المجالات التي تقوم بقراءتها.

حاول أن لا ترتبك، فمقابلتك الشخصية هي الفرصة الحقيقية لك  لتبرز شغفك في مجال التخصص الذي ترغب فيه. تذكر 
إن كنت مرشحاً جيداً فستتمسك بك المؤسسة التعليمية بنفس الشغف الذي يدفعك للانضمام إليهم.


أبرز أسئلة المقابلة الشخصية للجامعات

هناك العديد من أسئلة المقابلة الشخصية للجامعات الشائعة والتي يتم تكرارها في المقابلات الجامعية، التحضير والاستعداد لهذه الأسئلة يساعدك على اجتيازها بنجاح. ومن أبرز هذه الأسئلة 

  1. لماذا ترغب في التسجيل في هذه الجامعة؟
  2.  لماذا ترغب بدراسة هذا البرنامج بالذات؟
  3.  ما هي نقاط القوّة لديك؟
  4.  ما هي نقاط ضعفك؟
  5.  ماذا تقرأ في الوقت الحالي؟
  6.  أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

لتتعرف كيف تجيب على هذه الأسئلة بنجاح جهزنا لك موضوع مفصل عن 

كيف تُجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الجامعية؟

 

أسئلة المقابلات الشخصية وإجابتها

ما هي المقابلات الشخصية في الجامعات؟ 

المقابلة الشخصية وُجدت لتكون فرصة للطلاب لمعرفة الكليات المختلفة داخل الجامعة (حيث تحتوي جامعة كامبردج على 31 كلية منفصلة، وبالنسبة لأكسفورد فتضم 38 كلية) والاجتماع بالطلاب الجدد وللانسجام مع الأنظمة التعليمية للجامعات. هذا يعني أن الجامعات تفضل المقابلات بشكل شخصي رغم أنه في بعض الحيان لا بد من إجراء الترتيبات الملائمة للطلاب في الخارج.

 

نصائح نقدمها لك حول إجراء المقابلات الشخصية

  • لكي تكون متميزاً في المقابلة الشخصية لابد أن تعي أن جميع الجامعات والكليات تتفق رغم اختلاف سياساتها ونهجها في إجراء المقابلات الشخصية على أن هناك بعض الطرق الرئيسية والتي تضمن لك أداءً جيداً في المقابلات.
  •   فكر بالنقاط الأساسية التي ترغب باستعراضها (مثل الأسباب التي دفعتك للدراسة في تلك المؤسسة التعليمية و طموحاتك واهتماماتك، ودوّن مجموعة من الملاحظات لتستجمع أفكارك قبل موعد المقابلة.
  • إن تم استدعاؤك لإجراء المقابلة الشخصية ولم تستطع الحضور شخصياً، تأكد فيما إذا كان بمقدورك إجراءها من خلال الهاتف أو عن طريق السكايب، حيث أنه الأسلوب الأفضل لمعظم المؤسسات التعليمية.
  •  احرص على الوصول قبل 10 دقائق من موعد المقابلة. (بالنسبة لبعض المواد، قد يُطلب منك إحضار حقيبة عمل لإنجازاتك، وتذكر أنه لا داعي لإحضارها إن لم يُطلب منك ذلك).
  • تعرف على مجال تخصصك وكن متحمساً له. عليك أن تقوم بشرح بعض التفاصيل التي تحبها في المجال الذي ترغب التخصص به ويمكنك التحضير لذلك من خلال قراءة آخر المستجدات الخاصة بالبحث العلمي والتطورات الحاصلة في ذلك المجال.
     

النجاح في المقابلات الجامعية

  •  لا داعي للتخمين فيما يرغب الشخص الذي سيجري المقابلة بسماعه أو أن تدّعي بأنك قرأت كتاباً لم تقرأه.
  •   من المهم أن ترتقي إلى مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، ومع ذلك لا تقلق إن كان هناك شيئاً لم تفهمه واطلب من الشخص الذي يُجري المقابلة التحدث ببطء أو شرح السؤال الذي طرحه.
  •    الدافع هو الأهم غالبا، لماذا ترغب في الدراسة بالخارج؟ لماذا ترغب في دراسة هذا الموضوع تحديداً؟
  • هل قمت بعمل أبحاث؟ سيرغبون في معرفة إدراكك لما أنت مقبل عليه و هذا يشمل مجال الدراسة و مكانها.
  •  المرونة، يجب أن تتحلى بالمرونة الكافية عند وجود أكثر من إختيار للجامعة فلا تتشبث بجامعة محددة مشهورة جدا فالدراسة في أماكن غير مشهورة يسهل فرصة حصولك على مكان بالجامعة لأن المنافسة ليست قوية كما أنها ستكون تجربة فريدة لإستكشاف أماكن جديدة. 
  • استشر معلمًا  أو خبير تعليمي، بالتأكيد ستحتاج تستشير معلمًا أو خبير لديه معلومات أكثر دقة وقربًا للتعرف على الأسئلة الخاصة بكل جامعة على حدى، وما هي النقاط التي يجب عليك التركيز عليها، وما
    هي أسس المقابلات الخاصة بها.
  • قم بإعداد قائمة بالأسئلة، ابحث على الأنترنت عن الأسئلة الأكثر شيوعًا في المقابلات الجامعية وكيفية تجاوزها وما هي أنسب إجابة، ثم ابدأ في تحضير إجابتك الشخصية التي تنبع من دوافعك أنت وتتصل بذاتك وطموحك، لتكون أكثر صدقًا واقعية، وأقل اضطرابًا وقلقًا.
  • اطّلع على أسئلة وقوانين إجراء مقابلات كل جامعة، كل ما عليك فعله هو البحث عن المقابلات الجامعية بجانب اسم الجامعة في أي محرك بحث، ومنها ستتعرف على .الصفحة الخاصة بالأسئلة والقوانين الخاصة بالامتحانات لتكون مستعدًا
     

    كيف تجيب على أسئلة المقابلات الجامعية


طريقة إجراء المقابلات الجامعية

تختلف المقابلات الجامعية في محتواها وشكلها ومضمونها من جامعة لأخرى، فبعضها تهتم بالسؤال عن قدرات الطالب ومهاراته أكثر من أي شيء آخر ، بينما تركز جامعات أخرى السؤال عن طموحات الطالب وعما يمكنه تحقيقه بعد تخرجه منها، تستخدام بعضها أسلوب ودود غير رسمي من أجل تشجيعك على اختيار الدورة التدريبية، ويمكن أن تستمر المقابلة من عشر دقائق حتى نصف ساعة، وبالطبع يختلف مضمون المقابلة على حسب التخصص المتقدم لدراسته.

فالمقابلات تختلف من جامعة لأخرى ولكن الصفة السائدة تكون مقابلة شبه منظمة لمدة 20 دقيقةمن ثلاثة أشخاص.



اقرأ أيضًا:

التقدم الى الجامعات

معلومات ونصائح عن رسالة الدوافع

بمجرد ان ترى هذه الشروط في أي منحة دراسية .. اعرف انها مزيّفــة

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

358.1K
article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

295K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

121.2K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها.   وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة بالحصول على المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية.   • انتبه إلى

85.9K