أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن علم النفس الشرعي ودراسته في الخارج

4 يوليو 2021
79
علم النفس الشرعي

قد تكون جربت بالتأكيد الإثارة والانتباه التي تُصيبك عند مشاهدة إحدى أفلام الجريمة والكشف وتتبع الآثار للتوصل لمرتكبي الجريمة وما بينهما من أحداث نفسية تجعلك تتوحد مع الجاني في أوقات وتحاول أن ترى من وجهة نظره لماذا فعل ما فعل، وهذا في الدراما وعلى الشاشة أمّا في الحياة العملية فخلف هذه الإثارة مجال من أهم المجالات التي يحتاجها المجتمع للحد من الجرائم ولإصدار أحكام دقيقة تجمع بين الإنسانية والردع وهو مجال علم النفس الشرعي، فما هو علم النفس الشرعي وما هي تخصصاته وآفاقه الوظيفية؟ وما أهميته؟ إليك كافة التفاصيل حوله.

 

ما هو علم النفس الشرعي؟

علم النفس الشرعي هو فرع من فروع دراسة علم النفس ولكنه يختص بصورة دقيقة بجمع المعلومات والبيانات التي تساعد في العملية القضائية لذا من أهم موضوعاته بالتعرف على الدوافع النفسية للجريمة وتحليل نفسية المجرم ومحاولة الكشف عن إمكانية الرجوع للجريمة مرة أخرى وكذلك كشف الكذب والخداع في المحاكم، وتحليل عقلية السفاحين، وتفسيرات للسلوك الإجرامي والخلل العقلي في الجريمة، فهو شخص مهتم بالدرجة الأولى بجمع المعلومات والبيانات والتحليل النفسي للمجرم حتى يتم إجراء الأحكام عليه بشكل صحيح والمساعدة بصورة أفضل في تحقيقات الجرائم والقبض على الجناه.

ويشير المجلس الأمريكي لعلم النفس الشرعي إلى تعريف آخر لعلم النفس الشرعي بأنه تطبيق وتفعيل أدوات علم النفس على القضايا التي تتعلق بالقانون.
 

لذا فهو اختصارًا حلقة بين علم النفس وعلم الجريمة والقانون بشكل عام، ويعمل على تطبيق المبادئ النفسية في مجال التحقيق الجنائي والقانون.

 

علم النفس الشرعي

 

 

ما هو الفرق بين علم النفس الشرعي ومجالات علم النفس الأخرى؟

لعل الفارق الجوهري هو أنّ من يريد المساعدة النفسية يذهب بإرادته لمتخصص في علم النفس لمساعدته بينما علم النفس الشرعي يأتي الشخص مرغمًا أمام الطبيب النفسي الشرعي، لذا فمهتمه أصعب في محاولة الكشف عما يريد أن يخفيه هذا الشخص وتفحص انفعالاته وأفكاره التي لا يريد التي الإفصاح عنها والتحليل الدقيق له و تحديد ما إذا كان المشتبه به مؤهلًا عقليًا لمواجهة التهم المنسوبة إليه أم لا، للحصول على المعلومات التي تساعد في الحكم عليه.

لذا فبمجرد أن تصبح اخصائيًا نفسيًا شرعيًا ستكون أهم محاور عملك هي:

  • تحليل سلوك الفرد في التحقيقات الجنائية.

  • استنتاج وفهم الدوافع وراء الجرائم.

  • تقييم إمكانية العودة للجريمة.

  • تطوير وإعداد برامج للتأهيل.

  • العلاج النفسي للضحايا.
     

ما هي الموضوعات التي يتم تدريسها في علم النفس الشرعي؟

كما أشرنا أن علم النفس الشرعي هو تخصص في علم النفس التطبيقي يستخدم مبادئ علم النفس للمساعدة في الإجراءات الجنائية، لذا فدراسة علم النفس الشرعي يتم بعد دراسة علم النفس وأهم الموضوعات التي يتم تدريسها في هذا التخصص هي:

  • تحليل سلوك الفرد في تحقيق جنائي

  • استنتاج الدافع للجريمة

  • تقييم إمكانية العودة للإجرام

  • البحث

  • تطوير برامج التأهيل

  • التأثير على سياسة الحكومة

  • العلاج النفسي للضحايا

هذه هي أهم الموضوعات وبالتأكيد تختلف طبقًا للجامعة المختارة وأولويات دراسة التخصص بها وأهدافها في تخرجي الطلاب منها لوظائف بعينها، على سبيل المثال يتمتع طلاب علم النفس الشرعي بجامعة بورتسموث في المملكة المتحدة بفرصة إجراء مجموعة مقابلات الطب الشرعي مع كاميرات التصوير الحراري وأدوات تحليل الفيديو المتقدمة.

لذا عليك المقارنة بين الجامعات وفقًا للمعايير الأحدث والأكثر تقدمًا في هذا المجال.

 

علم النفس الجنائي

 

أين يعمل الإخصائي النفسي الشرعي؟

بداية يحتاج العمل في مجال علم النفس الشرعي العديد من المهارات لإنه يجمع بين المهارات السريرية والمعرفة المتخصصة في تخصصات علم النفس والقانون، لذا لابد أن تتوافرلديك هذه المهارات:

  • حل المشكلات المعقدة

  • البحث والتحليل

  • فهم الإحصائيات

  • التفكير النقدي

  • الانتباه للتفاصيل

  • التعاطف

  • مهارات تواصل قوية

 

وتتيح لك شهادة علم النفس الشرعي العمل في العديد من الأماكن والتخصصات ذات الصلة فالأساس هو العمل في المحاكم والسجون ومراكز الشرطة وشركات المحاماة ومراكز الاحتجاز ولكن هناك وظائف أخرى منها:

  • ضابط شرطة

  • باحث في العلوم الاجتماعية

  • محقق

  • ضابط مراقب لسلوك المذنبين

  • عالم نفس إصلاحي

  • محامي للضحية

  • مستشار لجنة التحكيم

ولا يخفى أنها هذه الوظيفة من الوظائف المهمة وتحمل بعض الصعوبة لأنك ستعمل بها مع مجموعة من الأشخاص من مرتكبي العنف أو المعتدين الجنسيين والأطفال والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية عقلية خطيرة.

 

علم النفس

 

أين يمكنني دراسة علم النفس الشرعي في الخارج؟

تختلف الجامعات طبقًا للوجهات الدراسية في العالم لذا إذا أردت أن تحصل على شهادة من إحدى الجامعات المرموقة في المملكة المتحدة إليك أهم الجامعات التي تساعدك في الوصول لهذا الهدف:

 

أمّا إذا كنت تسعى للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية فأهم الجامعات لدراسة علم النفس الشرعي في أمريكا هي:

 

 

 

 

ما هي شروط القبول لدراسة علم النفس الشرعي؟

يحتاج المتقدمين لدراسة علم النفس الشرعي في الخارج إلى امتلاك مهارات قوية في الحساب والكتابة، وبالتالي الحصول على درجة ممتازة في مواد مثل اللغة الإنجليزية أو التاريخ أو الرياضيات أو علم الأحياء أو العلوم الاجتماعية ستعزّز من فرصتك عند التقدم لدراسة بكالوريوس علم النفس الشرعي في الخارج.

وإذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى، فستحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على كفاءتك بها، وذلك من خلال تقديم درجات اختبارات اللغة الإنجليزية الأشهر وهم آيلتس IELTS وتوفل TOEFL  وشهادة بيرسون PTE Academic، وتتراوح درجات آيلتس المطلوبة من 6.0 إلى 6.5 بحد أدنى 5.5 في كل قسم.

 وتختلف متطلبات القبول وفقًا لكل مؤسسة بالتأكيد، لذا احرص على التعرف على شروط القبول من موقع جامعتك.
 

ما هو الراتب المتوقع لخريجي علم النفس الشرعي؟

يبلغ متوسط راتب أخصائي الطب الشرعي هو بين  57,728 71,463  دولار أمريكي تبعًا موقع سالري دوت كوم، ويختلف الراتب طبقًا للعديد من العوامل منها المهام المنوط بها وكذللك الشهادات الحاصل عليها الموظف بالتأكيد درجة البكالوريوس تختلف عن الدراسات العليا.

أمّا متوسط الأجور في المملكة المتحدة على سبيل المثال من 27,021 -37,218 جنية أسترليني بالنسبة للعمل داخل السجون، أما إذا كنت تمتلك الخبرة في هذا المجال والعمل لسنوات به قد يترواح الراتب السنوي من 41-53 ألف جنية أسترليني.

 

سيظل مجال علم النفس الشرعي من المجالات المثيرة للغاية والتي يزداد الاحتياج إليها في القطاعات المختلفة التى تسعى لإضفاء الصفة الإنسانية والنفسية على مرتكبي الجرائم لمزيد من العدالة وبالتالي أحكام أكثر دقة ومجتمع أكثر آمانًا.

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص القانون الجنائي في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في الخارج

دراسة علم الجريمة في الولايات المتحدة

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

335.7K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

73.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

40.5K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

34.9K