أساسيات
المملكة المتحدة: السكن و الإقامة

رحلة داخل نمط الحياة والثقافة في المملكة المتحدة

حياة الطالب في بريطانيا

تعتبر المملكة المتحدة من أبرز الوجهات الدراسية التي يضعها الطلاب الدوليّين على رأس قائمة الرغبات عند الدراسة في الخارج، وإن كانت المملكة المتحدة تتمتع بجامعات ذات جودة تعليمية عالية ومستوى دراسي رفيع، ولا تخلو التصنيفات العالمية للجامعات من الجامعات البريطانية ومطابقتها لمعايير الجودة من جهة الطلاّب والمؤسسات التعليمية، لذا دعنا نخوض معك في رحلة في أعماق الحياة في المملكة المتحدة، التي تتميز بالديناميكية والحركة مع التنوّع واستكشاف المزيد من المعلومات لتوضيح مدى تميّز واختلاف المملكة المتحدة عن الوجهات الأخرى، لتبدأ أن تعيش حلمك وترى تفاصيل الحياة في بريطانيا.

 

النوادي والجمعيات والأماكن الترفيهية

بالتأكيد بداية حياة جديدة في بلد مختلفة ليست بالتجربة السهلة، والتي تحتاج لمزيد من الإعداد النفسي والمعلومات وبعض الصبر للعثور على الاستقرار وبناء حياة جديدة، على الرغم من أن برامج الإرشاد الجامعي والرحلات الجامعية التي تتم في بداية دراستك يمكن أن تساعدك على الاندماج في الحياة الجديدة ومنحك الشعور وكأنك في بلدك، ولكن تكوين الأصدقاء وإيجاد طرق للمشاركة الإجتماعية لا يقل أهمية عن مجرد الإندماج، ولعل أبرز ما يميز جامعات المملكة المتحدة أنّها تتيح عروضًا دائمة للانضمام للنوادي والجمعيات المتنوعة التي تلائم الاهتمامات المختلفة.

 

الأماكن الترفيهية في بريطانيا

 

وجدير بالذكر أنّ الانضمام إلى واحدة أو أكثر من هذه المجموعات يعد وسيلة رائعة لاستكشاف الحياة الاجتماعية خارج برنامجك الأكاديمي، ناهيك عن الفرصة للقاء أشخاص جدد والمشاركة الاجتماعية.

وتتنوّع هذه النوادي منها التي ترتبط بمجالات الدراسة، والهوايات، والسياسة والرياضة، كما ستتاح لك الفرصة للانضمام إلى الجمعيات التطوعية أو الخيرية التي تعمل داخل المجتمع أو من أجل قضية معينة، وهذا أمر رائع لتقضي به وقت فراغك في بريطانيا.

ولعل أكثر المجتمعات إبداعًا لطلاب الجامعات في المملكة المتحدة هي:

  • مجتمع الشاي (لمن يحبوّن فنجان الشاي الجيّد)
  • مجتمع الحُمّص (لهؤلاء المحبيّن لوجبة الحمص)
  • مجتمع الديناصورات (المهتميّن بالقضايا الوجودية)
  • مجتمع ليغو (أنت لست كبيرًا في السن يناسبك اللعب باليغو)
  • مجتمع الكاراوكي (لمحبي الدمج بين أغاني البوب)
  • مجتمع الفايكينغ (إستكشاف حياة محاربي الدول الاسكندنافية)
  • مجتمع تربية النحل (ستحصل على العسل الخاص بك)
  • الأكل التنافسي (ألعاب الأولمبياد الخاصة بالوجبات الخفيفة)

لذا يمكنك إختيار مجتمع أو نادي أنسب لشخصيتك سواء من حيث تفضيلاتك أو أهدافك أو حتى لمجرد الضحك والتشارك مع المجتمع، اختار بناء على ما تشعر بالراحة في فعله، ونمط حياة الطلاب الذي تريده، وعليك أن تدرك أن هذه الخطوة هامة في السيرة الذاتية الخاصة بك، وينظر إليها أصحاب الأعمال لأنها تعكس جوانب مختلفة في شخصيتك.

 

مواقع الجذب الثقافي في المملكة المتحدة

تتمتع المملكة المتحدة بسمعة عالمية باعتبارها مركزا للتاريخ والثقافة، حيث يزورها سنويًا ٣٨ مليون سائح فى المتوسط، يقبلون على أهم المعالم الشهيرة بها مثل قصر باكنجهام وبيج بن، ومناطق الجمال الساحر مثل منطقة البحيرة والغابات الجديدة، وما يميز المملكة المتحدة هنا هو التنوع الهائل من الخيارات المعروضة من الفن إلى التاريخ، والموضة إلى الرياضة، والموسيقى إلى الهندسة المعمارية.

 

كل ما عليك فعله هو أن تحدد ما يثير اهتمامك ويتلائم مع شخصيتك وميزانيتك، وتأكد أن هناك ما يلائم جميع الميزانيات، حيث أن هناك أيضًا الأماكن التي يمكنك دخولها مجانًا منها الدخول لأفضل صالات العرض الفنيّة في العالم، حيث يمكنك زيارة بيكاسو أو فان غوغ، أو البحث عن تجارب طبخ جديدة في أسواق الأغذية، وستجد بالقرب من جامعتك العديد من المزارات والمعالم السياحية، حسب طبيعتك إذا كنت تفضّل الصخب والضجيج ستجده في لندن ومانشستر أو برمنغهام مع حياة ليلية مفعمة بالحياة، أو البلدات الجامعية الأكثر هدوءاً، مثل إكسيتر وأكسفورد، التي توفر لك أيضًا العديد من على من الأنشطة الخارجية والمواقع التراثية، ولا تنسَ أن المملكة المتحدة لديها نظام نقل عام متقدّم مما يعني أنه يمكنك السفر بسهولة إلى العديد من المدن والبلدات بكل سهولة. 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

3 مدن بريطانيا للدراسة فيها بخلاف العاصمة لندن 🎡🎓 1. مدينة مانشستر تضم المدينة ثلاثة جامعات رئيسية وهي: جامعة مانشستر، وجامعة مانشستر متروبوليتان، وجامعة سالفورد 2. مدينة باث هي مدينة جميلة تزخر بالعديد من الطلاب الدوليين. جامعة باث 3. مدينة أبردين بها جامعة أبردين هل تحلم بالدراسة في بريطانيا؟ اكتشف الجامعات البريطانية الأبرز في العالم وكيفية الالتحاق بها من خلال هذا الرابط 👇👍 https://bit.ly/2Z5SwRy #الدراسة_في_بريطانيا #بريطانيا #الطلاب_العرب_في_بريطانيا

A post shared by الدراسة في الخارج | Hotcourses (@hotcourses.arabic) on Sep 8, 2020 at 9:05am PDT

 

إليك أفضل الأنشطة الفنية والأحداث التي حظيت باهتمام كبير من الطلاب في بريطانيا:

  • مهرجان غلاستونبري الموسيقي
  • سباق الزوارق الجامعية
  • مهرجان إدنبرة الهامشي
  • زيارة قصر باكينجهام
  • جولات حافلات المدينة
  • طوارق نهرية
  •  زيارة المتاحف
  • المشي لمسافات طويلة
  • زيارة المسارح
  • مشاهدة القلاع

 

التنوّع الاجتماعي والثقافي في المملكة المتحدة 

كطالب دوليّ سوف تبحث عن وجهة مرحبّة وودودة مع الأجانب وتتمتع بالتنوع الثقافي، ولن تجد أفضل من المملكة المتحدة بالتأكيد، التي يتوفر بها عدد كبير من الطلاب الدوليين ذو ثقافات ولغات وتقاليد من جميع أنحاء العالم ومجتمع طلابي دولي مفعّم بالحياة، حيث يمثل الطلاب الدوليون نحو ٢٠% من نسبة الطلاب في جامعات المملكة المتحدة، التي يزيد عدد الطلاب فيها عن ٤٥٠ ألف نسمة. وسيفتح لك ذلك بالتأكيد فرصًا للتعرف على وجهات نظر وأفكار ورؤى مختلفة، سواء في الجامعة أو في المجتمع من حولك. 

 

التنوع الثقافي في بريطانيا

 

 
وتعتبر المملكة المتحدة أيضا مجتمعًا متسامحًا جدًا، على سبيل المثال، هناك العديد من الأديان الدينية والمجتمعات الدينية التي تعيش في البلاد، وهناك إحتفال بالعديد من الفعاليات الثقافية والدينية، بما في ذلك السنة الصينية الجديدة، وعيد القديس باتريك، والانقلاب الصيفي، وعيد ديوالي وعيد الفطر. بالإضافة إلى ذلك، فمن الأرجح أنك إذا كنت تبحث عن طعام مريح يذكرك بمنزلك ستتمكن من العثور عليه في المملكة المتحدة، فبإمكانك أن تستمتعوا بالغذاء من عدد كبير من الموائد مثل الهندية والصينية والتايلاندية واليابانية والكاريبي والايطالية والفرنسية، ويمكنك أيضًا سماع واحدة من أكثر من ٣٠٠ لغة يتم التحدث بها بانتظام في المملكة المتحدة. فالبلد بالفعل مركزًا للثقافات والتأثيرات العالمية.

جزء جديد آخر في الدراسة بالمملكة المتحدة هو إمكانية تجربة الأطعمة المختلفة من المطبخ البريطاني، وأشهر الأطباق هي الأسماك والرقائق، ولكن هناك أيضًا:

  • بنغرز وماش (نقانق مع بطاطا مهروسة ومرق اللحم)
  • فطيرة الراعي (لحم الضأن، الخضار، البصل على كل طبقة من البطاطس)
  • بودينج يوركشاير (حلوى مالحة مصنوعة من البيض والدقيق والحليب/الماء تُقدّم غالبًا كجزء من وجبة)
  • فطور إنجليزي (بيض ولحم مقدد وطماطم وحبوب مخبوزة وسجق وفطر وخبز محمص)
  • فطيرة اللحم والكلى (لحم بقري وكلى وبصل ومرق في المعجنات)
  • مخاريط مع قشدة (قوالب حلوى صغيرة مخبوزة مع فاكهة تُقدّم مع مربى وكريمة مخفوقة)

 

الدراسة في بريطانيا

 

بالتأكيد الدراسة في الخارج تجربة مختلفة بها العديد من المميزات والكثير من المكاسب على جميع المستويات التعليمية والحياة الطلابية والاجتماعية، إذا كنت تريد أن تبدأ دراستك في الخارج أو في بريطانيا جرّب أداة مطابقة الدورات التي ستساعدك للتعرّف على أفضل وأنسب الوجهات الدراسية لك والجامعات والتخصّصات أيضًا.

 

 

اقرأ أيضًا:

المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

البرامج الدراسية التمهيدية في المملكة المتحدّة

أماكن أخرى للدراسة في المملكة المتحدة

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية