أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تريد معرفته عن دراسة الأعمال في أمريكا

بواسطة
352

 

تعد العلوم الاقتصادية بشكل عام علوماً مهمة ويتوجه العديد إلى دراستها باعتبارها أساساً في جميع المجتمعات والدول، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية مركزاً هاماً لدراسة هذه العلوم ولكي نعرف المعلومات الكافية حول الدراسة فيها قمنا بإجراء مقابلة مع مارتن روث عميد كلية بارني بيزنس سكول.

 

لماذا يجب على الطلاب الدوليين اختيار الولايات المتحدة لدراسة الاقتصاد؟

يمكنك في الولايات المتحدة إيجاد شركات عديدة تختلف فيما بينها من حيث الحجم ومجال العمل ومكان تواجدها داخل الدولة وهذا التنوع الكبير يزيد فرص توافقها معك ومع بلدك الأصلي والمكان الذي ترى نفسك تعمل فيه.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 5 جامعات دولية لدراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال

 

ماذا يمكن للطلاب أن يتوقعوا تغطيته من المواد والمجالات عند دراستهم للاقتصاد أو لبرنامج دراسي خاص بشهادة الماجستير في إدارة الأعمال MBA؟

تبدأ معظم البرامج الدراسية ببعض الدروس التأسيسية التي تعطيك فكرة مبدئية عن الجوانب الحيوية في علوم الاقتصاد والأعمال مثل المحاسبة والعلوم المالية والتسويق والموارد البشرية وغيرها، ومن ثم تبدأ الدروس الاختيارية في جانب أو أكثر من العلوم التي توافق اهتمامك لكي تزيد خبرتك فيها، كما توجد برامج دراسية خاصة بالطلاب الذين يملكون اهتمامات متعددة حيث توفر هذه البرامج خيارات متعددة.

وعند دراسة MBA يوجد نوعان من الصفوف الأول يدعى الصفوف الأساسية والخاصة بالطلاب الذين لا يملكون فكرة عن إدارة الأعمال، أما الثاني فيكون في نهاية البرنامج الدراسي وهو مخصص لضمان أنك تملك الفرصة لرؤية كيفية تكامل جميع تفاصيل إدارة الأعمال من أجل إنجاح العمل.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في أمريكا

 

ما هي الأمور التي يجب على طالب الـ MBA أن يقوم بوضعها ضمن البيان الشخصي والتي من شأنها أن تزيد فرص قبوله؟

يجب على الطلاب أن يكونوا شفافين وصادقين وأن يظهروا أنّهم قادرين على المجيء إلى هارتفورد والاندماج مع طبيعة كليات الأعمال وتخزين المعلومات والحصول عليها والتفاعل بشكل جيّد مع الطلاب الآخرين، كما أنه يجب أيضاً أن يوضحوا الهدف الذي تود الحصول عليه من هذه الشهادة.

 

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للطالب الدولي الحصول على عمل في أمريكا؟

 

أخبرنا أكثر حول بعض الطلاب المميزين الذين تخرجوا من هذا البرنامج الدراسي؟

المدير التنفيذي لشركة التأمين الصحية العالمية Cigna هو متخرج من برنامجنا الدراسي الخاص بشهادة MBA كما يوجد العديد من الطلاب الآخرين المتخرجين الذين يتولون مراكز قيادية في مصارف استثمارية مختلفة في وول ستريت في نيويورك إلى جانب شركات التأمين في بوسطن وفيلادلفيا.

ولا تقوم هذه الشهادة بإعطائك المعلومات والمفاهيم اللازمة فحسب بل إنها تساعدك على التعلم بطريقة عملية عبر تنفيذ مشاريع تجريبية لشركات حقيقية.

 

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على التأشيرة الأمريكية؟

 

هل يعد الانتقال من دراسة الاقتصاد بشكل عام إلى دراسة شهادة MBA صعباً؟ كيف يمكن للمستخدمين التحضير لهذا الانتقال؟

أعتقد أنها مرحلة انتقالية مميزة للطلاب ويكمن الفرق تحديداً في أن المعلومات تصل إليهم بشكل أسرع مما يجعلهم يمتلكون مهارات معالجة المعلومات بشكل أفضل وأسرع، وإضافة لذلك يوجد المزيد من التركيز على العمل الجماعي خلال دراسة MBA وسوف يكون معظم العمل معتمداً على تنفيذ واجبات ومشاريع مع باقي الطلاب، وهذا الأمر يعد مهماً نظراً لأن مهارات التواصل مع الآخرين تعد سمة أساسية يجب أن يتمتع بها أي شخص ينوي أن يصبح مديراً.

إلى جانب ذلك يعد حجم العمل والمسؤوليات كبيراً أثناء دراسة MBA حيث قد تدرس حوالي 5-7 برامج دراسية في فصل واحد.

 

اقرأ أيضاً: التأمين والصحّة في الولايات المتحدة الأمريكية

 

ما المساعدة التي تقدمها الكلية للطلاب فيما يخص الخبرة العملية وفرص العمل في المستقبل؟

لا شك في أنّ الخبرة العملية ضرورية جداً لأي طالب ونحن في كليتنا نستفيد جداً من الشركات الكبيرة المجاورة لنا، حيث يأتي في كل أسبوع تقريباً بعض مدراء هذه الشركات والمسؤولين التنفيذيين للتفاعل مع الطلاب عبر بعض المحاضرات التي يشرحون فيها بعض فرص العمل الموجودة في شركاتهم والمشاكل التي يواجهونها والسياسة التي يتبعونها لحلها، وهذا الأمر يعد في غاية الأهمية وذلك لأن الطلاب يقومون بالتواصل مع هؤلاء المدراء والمسؤولين التنفيذيين ومصافحتهم وإعطائهم سيرتهم الذاتية مما يزيد من شبكة علاقاتك المهنية.

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في أمريكا؟

 

ما هو الفرق بين امتحاني GRE وGMAT ؟

تستخدم معظم كليات الأعمال امتحان GMAT نظراً لأنه مخصص لإدارة وتعليم الطلاب المتخرجين أما الطلاب الذين لم يحددوا بعد نوع درجة التخرج التي يرغبون فيها فقد يفضلون امتحان GRE وذلك لأنه مقبول في معظم برامج التخرج الأخرى غير الأعمال.

 

اقرأ أيضاً: الدراسة والحياة في تكساس

 

ماذا نعرف عن الأساتذة الذين يدرسون في كليات إداراة الأعمال؟

معظم الأساتذة الذين يدرّسون في الكلية يتمتعون بأعلى درجة علمية ممكنة وهي شهادة الدكتوراه إلى جانب أنّ جميعهم يعملون في المجالات التي يقومون بتدريسها، ولذا فهم يملكون معلومات كافية لمشاركتها مع الطلاب، كما يوجد بعض الطلاب المتميزين أو الذين يملكون شهادة MBA والذين يقومون بالتدريس أيضاً.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مقرات جامعية في أمريكا

 

ما هي الشركات التي يجب على الطلاب التوجه إليها في النهاية؟

يعد فرع شركة أبل للحواسيب إحدى الشركات المميزة التي يمكن العمل فيها وذلك لأنها تقوم بابتكار منتجات جديدة من أجل ملائمة احتياجاتها إلى جانب تطبيق هذه الابتكارات وتقديمها بشكل مميز للمستخدمين.

بدورها تعد شركة General Electric مميزة أيضاً ومعظم المفاهيم التي نقوم بتدريسها حول إدارة المشاريع تعود إلى هذه الشركة التي تمتلك تاريخاً عريقاً في إدارة الشركات الكبيرة.

الجامعات التي تقدم دورات إدارة الأعمال

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...