أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

10 نصائح تساعدك في إعداد رسالة ماجستير بجودة عالية

رسالة الماجستير

معظم الجامعات سواء على المستوى المحلي أو الدولي أصبحت تعتمد بشكل كبير في رسائل الماجستير على شكل الأبحاث العلمية التي  يطلبها الأساتذة من الطلاب عن موضوع يختاره الطالب ليصبح موضوعًا لرسالته، وهنا يواجه الطالب مشكلة في كيفية إعداد هذه الرسالة وطريقتها الصحيحة، ويحدث لبسًا كبيرًا لدى الطلاب في هذه النقطة، ولذلك سنحاول في هذا المقال أن نستعرض الطريقة الصحيحة لإعداد رسالة ماجستير صحيحة ومتميزة.

 

اختر موضوع

في البداية يجب على الطالب اختيار موضوع معين للبحث ليكون هذا الموضوع هو الموضوع الرئيسي لرسالة الماجستير الخاصة به، والأهم هنا أن الطالب يجب عليه أن يختار موضوعًا يجمع بين السهولة حتى يستطيع إعداد بحث بطريقة سلسة، وبين التميز والاختلاف حتى لا يشبه الطالب زملاءه بل يتفرد عنهم ويغرد بعيدًا، لأن هذه النقطة يراها الأساتذة شيء جيد يكافأ عليه الطالب.

 

 

 

اختيار موضوع البحث

ضع مواضيعًا فرعية

بعد أن تختار الموضوع الذي ستصنع بحثك عنه يجب عليك أن تحدد المواضيع الفرعية لذلك الموضوع، أو بمعنى أدق الفصول الذي ستتقسم إليها رسالتك، مع مراعاة السهولة والتفصيل حتى يساعدك ذلك في إعداد البحث في المستقبل، وحاول أن تعامل كل عنوان فرعي على أنه بحث جديد يجب أن تبحث فيه جيدًا وأن تذكر كل شيء بالتفصيل.

 

اصنع الفهرس

يجب عليك أيضًا في البحث أن تساعد الأساتذة في إيجاد ما يبحثون عنه داخل رسالتك، ولذلك يجب عليك أن تصنع فهرسًا به كل المواضيع الفرعية، وأن تضيف إليه المقدمة والمصادر وكل تفاصيل بحثك، وأن تضع أرقام الصفحات في هذا الفهرس بعد أن تنتهي من البحث، وذلك حتى يستطيع الأساتذة التجول داخل بحثك بشكل سلس، لأن ذلك يسهل عليهم تقييم البحث وتقييمك.

 

المقدمة

بعد ذلك ستبدأ في كتابة البحث، وأول ما تبدأ به بحثك هو المقدمة، وفي هذه المقدمة يمكنك أن تكتب استهلالًا جيدًا، ثم تذكر أسباب اختيارك لهذا البحث كموضوع للرسالة، وأسباب بحثك فيه بالتفصيل، ورؤيتك لأهمية الموضوع وفائدته، وذلك حتى يفهم الأساتذة من هذه المقدمة ما تريد قوله، وما دفعك للبحث في هذا الموضوع، وذلك أيضًا سيجعل نظرتهم لبحثك بالكامل تختلف بشكل كبير.

 

مصادر في نهاية الصفحات

بعدها ستبدأ البحث الفعلي وكتابة المعلومات التي ستجدها في الكتب والمراجع، وبما أنك ستستخدم الكتب والمراجع يجب أن يعلم الأساتذة ذلك، ويجب أن يعلمون هذه الكتب والمراجع التي قد استخدمتها في رسالتك حين يقومون بمناقشتها معك، ولذلك يجب عليك في نهاية كل فقرة من كتاب أن تضع رمزًا، وأن تذكر في نهاية الصفحة أن هذا الرمز يرمز لمعلومة من كتاب معين، وأن تذكر ذلك الكتاب كمصدر على معلوماتك.

 

 

 

مصادر

مصادر في نهاية البحث

وفي نهاية الرسالة يجب أن تضع فصلًا خاصًا بالمصادر فقط، وأن تجمع فيه كل المصادر التي استخدمتها في البحث مهما كانت كثيرة، وحتى لو كنت قد اقتبست جملة واحدة من المصدر يجب أيضًا أن تذكره، فأنت في البحث تبحث عن المعلومة ولا تخلقها ولا تذكر رأيك، ولذلك ففصل المصادر من أهم فصول البحث العلمي.

 

التغليف الجيد

بعد أن تنتهي من رسالتك من الطبيعي أنك ستجد أنك قد صنعت الكثير من الأوراق التي تكاد تشبه الكتاب، ولذلك يجب أن تضع في اعتبارك أنك يجب عليك أن تضع هذه الأوراق بشكل منظم وجيد لتقديمها، والحل هنا في تغليف هذه الأوراق بأي شكل من أشكال التغليف المنظم حتى يجد الأساتذة العنصر الجمالي في رسالة الماجستير الخاصة بك لأن ذلك يحدث فارقًا كبيرًا لديهم.

 

البيانات الأساسية

يجب أيضًا بعد أن تنتهي من البحث أن تضع ورقة في بدايته تذكر فيها كل بياناتك الأساسية مثل الاسم والرقم الجامعي واسم الجامعة والكلية وعنوان الرسالة وذكر أنها رسالة ماجستير، واسم الأستاذ المشرف على البحث، وجميع البيانات الأساسية الأخرى التي تسهل على الأساتذة العملية التنظيمية لكل هذه الأبحاث، وذلك حتى لا يتوه عملك وسط الأوراق ويضيع مجهودك سدى.

 

الكتابة العلمية

هناك نوعان من أنواع الكتابة، هناك الكتابة الأدبية التي تأخذ الشكل الأدبي مثل المقالات والروايات، وهناك الكتابة العلمية التي تستند على الحقائق والمعاييرالعلمية، فضع في الاعتبار أنه أثناء الرسالة في الفقرات التي ستكتبها أنت ولن تنقلها من المصادر أن تحافظ على الأسلوب العلمي في الكتابة وأن تستمر عليه طوال البحث.

 

جميع الجوانب

قد اتفقنا أنك ستختار موضوعًا متفردًا للرسالة والكتابة عنه، ولذلك ففي الغالب لن يكتب طالب آخر بحث في ذلك الموضوع، فحاول أنت أن تغطي الموضوع من كل الجوانب والمواضيع الفرعية، وألا تترك فرصة لسؤالك أثناء المناقشة عن شيء لم تضعه في بحثك، واعلم أن هذا العنصر أيضًا يعكس للأساتة مجهودك في إعداد البحث.

 

كتب أكثر، مواقع أقل

الرسائل العلمية هي أحد الأشياء التي لا زالت وستزال تعتمد على الكتب بشكل أساسي في إعدادها، ولذلك فيجب عليك أن تبتعد عن الإنترنت عند إعداد رسالتك، اترك جهازك واذهب إلى المكتبة وابدأ في البحث ولا تلجأ إلى المواقع الإلكترونية إلا عند الحاجة الشديدة فقط، لأن وجود الكثير من المواقع الإلكترونية في المصادر يضعف من رسالتك أمام الأساتذة أثناء مراجعة الرسالة ومناقشتها.

 

 

 

كتب

 

 

اقرأ أيضًا:

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

أفضل الجامعات الماليزية لسنة 2019-2020

كانشي .. قصة لاجئ من الصومال إلى أمريكا إلى كندا

 

باحث الدورات

البرنامج الدراسي الأنسب لك

أجب عن بعض الأسئلة، ودع أداة مُطابقة الدورات الدراسية تتولى بقية الأمور

بدء البحث

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

300K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

69.6K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

38K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

33.5K