أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

كل ما تريد معرفته عن نظام التأشيرة الجديد في المملكة المتحدة

11 أكتوبر 2020
705
تفاصيل تأشيرة الطالب الجديدة القائمة على النقاط في المملكة المتحدة

بعد خروج المملكة المتحدة من دول الاتحاد الإتحاد الأوربي في كانون الثاني/يناير 2020 بدأت تتجه نحو نهجًا جديدًا فيه العديد من المراجعات للمهاجرين لديها ومدى كفائتهم للتواجد على أرضها، والاستفادة من  خدمات الضمان الاجتماعي بها، لذا أصدرت نظام التأشيرة الجديد الذي يعتمد على نظام النقاط، ومن أهم الفئات التي يمسّهم هذه القرارات بالتأكيد الطلاب الدوليّين، لذا نقدّم لكم أهم المعلومات حول نظام التأشيرة الجديد في بريطانيا.

جدير بالذكر أنّ هذا القانون الجديد صدر رسمياً في شباط/فبراير الماضي ودخل حيّز التنفيذ بالفعل ابتداءاً من 5 تشرين الأول/أكتوبر 2020، حيث كشفت الحكومة البريطانية عن نظام النقاط الجديد للهجرة، بمقدمة تحدد الغايات والأهداف من هذه الإجراءات الجديدة جاء فيها "نسعى من خلال هذا الإجراء استقطاب العمال ذوي الخبرات العالية، الذين نحتاجهم للمساهمة في اقتصادنا ومجتمعاتنا وخدماتنا الاجتماعية، للمرة الأولى منذ عقود ستتحكم المملكة المتحدة بزمام الأمور فيما يتعلق بمن سيدخل إلى أراضيها وكيف سيعمل نظام الهجرة فيها".

 

 

 

نظام التأشيرة الجديد في بريطانيا

 

شرح نظام التأشيرات الجديد القائم على النقاط في المملكة المتحدة

يعتمد نظام التأشيرات الجديدة في بريطانيا على سياسة النقاط، والذي يتطلب من الطلاب الدوليين (الأوربيين وغير الأوروبيين) الحصول على ٧٠ نقطة عند دخولهم البلاد اعتبارا من 5 تشرين الأول/أكتوبر 2020. وسيكون هذا النظام بدلًا من التأشيرة من نوع المستوى الرابع الذي لا يطبق حاليًا إلا على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي.

 

كيف يمكنك الحصول على ٧٠ نقطة؟

لكي يتم قبول طلب التأشيرة للطالب، يجب عليك تلبية كل من المعايير التالية:

·عقد العمل: أن يكون لدى طالب الهجرة عقد عمل، أو تلقى عرضاً رسمياً بعمل، وهو ما قيمته 20 نقطة، وتستمر هذه النقاط في العمل المحدد أو إذا كان العرض لمدة قصيرة.

·الإلمام باللغة الإنجليزية: وقيمته 10 نقاط، أن يكون طالب الهجرة ملمّاً باللغة الإنجليزية.

·حامل شهادة دكتوراة: كما نجد أن حامل شهادة دكتوراه في أي حقل، يحصل على 10 نقاط، وإذا كانت شهادته في حقل علمي أو تكنولوجي أو هندسي، فيحصل على 20 نقطة.

·الطالب الجامعي: أمّا الطالب، فعليه أن يكون ملماً باللغة الإنجليزية للحصول على تأشيرة تسمح له بالسفر إلى بريطانيا للتسجيل في إحدى الجامعات أو المدارس، مع شرط بتلقيه موافقة مسبقة منها، وأن يكون قادراً على إعالة نفسه، وهذا الشرط الأخير مفروض في النظام المعمول به حالياً.

 

 

مميزات نظام تأشيرات الجديد في بريطانيا

 

ما هي مميزات نظام التأشيرات الجديد في بريطانيا؟

· يُعد هذا النظام أكثر ملائمة لكل الطلاب الدوليّين سواء من الاتحاد الأوروبي وغير الاتحاد الأوروبي المتقدمين للدراسة في المملكة المتحدة، حيث يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة للدراسة في بريطانيا قبل ستة أشهر من بدء دراستك، مقارنة بفترة الثلاثة شهور التي كانت متاحة في نظام تأشيرة فئة 4 لدخول بريطانيا.

· لن تضطر إلى إعادة تقديم ما يثبت مؤهلاتك الأكاديمية مع طلب التأشيرة الذي تقدمت به، على عكس ما كان يحدث في  في نظام تأشيرة فئة 4.

· كما أعلنت الحكومة البريطانية أنه لن يكون هناك حد لعدد الطلاب الدوليين الذين يسمح لهم بالدراسة في المملكة المتحدة في إطار هذا النظام الجديد، وقد تم تنفيذ هذا التغييرات بشكل أساسي لزيادة العدد الإجمالي للطلاب الدوليين الذين يدخلون المملكة المتحدة سنويا إلى 600 ألف طالب بحلول عام 2030.

· لن يضطر الطلاب الذين قدموا بالفعل دليلاً على قدرتهم على دعم أنفسهم ماليًّا لمدة عام واحد في المملكة المتحدة إلى إعادة تقديم هذه الأدلة في وقت لاحق، الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل الأوراق التي تحتاج إلى تقديمها.

· وفيما يتعلق بتلبية متطلبات الإعالة، فإن البيانات المصرفية الإلكترونية ستكون كافية، ويمكن إستخدام مجموعة أكبر من الحسابات كدليل على أهليتك للتواجد في المملكة المتحدة.

كما قال كيفين فوستر وزير الحدود والهجرة: "إن إطلاق مسار للطلاب في بريطانيا يبعث برسالة واضحة إلى العالم أننّا نريد أن يأتي إلي المملكة المتحدة الأفضل والأذكى للدراسة في مؤسساتنا التعليمية الشهيرة على مستوى العالم".

 

 

 

تأشيرة عمل دراسية في بريطانيا

 

الحصول على تأشيرة عمل دراسية في بريطانيا

كما يمنح هذا النظام الجديد القائم على النقاط الفرصة للطلاب الدولييّن الذين أكملوا شهادتهم الجامعية في مؤسسة معترف بها في المملكة المتحدة بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة عامين بعد التخرج (ثلاثة أعوام لخريجي الدكتوراة). ومن المتوقع أن تبدأ تأشيرة العمل هذه بعد الدراسة في صيف عام 2021 وتنطبق على جميع مستويات المهارات.

 

 
 

 

 

بعدما تعرفت على كيفية الدخول لبريطانيا والدراسة بها عليك أن تبدأ في اختيار الجامعة والتخصّص المناسب لك من خلال استخدام أداة مطابقة الدورات، واختيار الجامعة من قائمة أفضل الجامعات في المملكة المتحدة، فتجربة الدراسة في بريطانيا تستحق وبها العديد من المميزات ولعل على رأسها أنها من أعلى الجامعات تصنيفًا في المراكز المتقدمة، علاوة على الحياة الاجتماعية الرائعة التي تتسم بالتنوّع الثقافي التي سوف تضيف لك الكثير.

 

اقرأ أيضًا:

المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

البرامج الدراسية التمهيدية في المملكة المتحدّة

أماكن أخرى للدراسة في المملكة المتحدة

 

 

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.5K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K