أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

جامعات لا تحتاج إلى آيلتس أو توفل للدراسة بها

10 فبراير 2021
548
جامعات لا تشترط آيلتس أو توفل

حينما تبدأ في التخطيط للدراسة في الخارج تجد أن العامل الأساسي الذي لا ينفك عن متطلبات السفر والقبول هي إجادة اللغة الإنجليزية بدرجة مناسبة، وينعكس ذلك في طلب شهادة اجتياز اختبار التوفل أو الآيلتس، ولكن قد يغفل عنك أن بإمكانك اختصار هذه الخطوة باختيار الجامعة منذ البداية التي لا تحتاج شهادة إجادة الإنجليزية، ولكن هذا لا يعني عدم وجود هذا الشرط الأساسي للسفر وهو اللغة الإنجليزية، ولكن يعني يكفي حد أدنى به للتقدم للدراسة بهذه الجامعة، نقدّم لك دليل لأهم الجامعات التي لا تحتاج إلى اختبار آيلتس أو التوفل للقبول لها.

 

الشروط العامة للجامعات التي لا تحتاج إلى شهادة الآيلتس أو التوفل

هناك العديد من الشروط التي تضعها الجامعات في مقابل عدم طلبها لشهادة الآيلتس أو النوفل، وهي تكاد تكون مشتركة بين الجامعات في الوجهات الدراسية المختلفة وهي:

  • الحصول على شهادة سابقة باللغة الإنجليزية أو إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية، وحصلت على درجات مرتفعة بها، فلن تحتاج إلى اختبار اللغة الإنجليزية لإثبات أنك جيد بما فيه الكفاية في اللغة الإنجليزية.
     
  • تقديم خطاب من مؤسستك التعليمية السابقة يُكتب فيه بوضوح أنك درست جميع الدورات باللغة الإنجليزية.
     
  •  إجراء مقابلة عبر الإنترنت مع الجامعة التي سوف تتقدم إليها، وسيتم تقييم جودة اللغة الإنجليزية لديك أثناء المقابلة ويمكنك أن تحصل على القبول المباشر.
     
  • جدير بالذكر أن إجادة اللغة الإنجليزية هي أحد متطلبات الحصول على تأشيرة طالب، لذلك لا بد لك من طلب مستندًا من الجامعة التي تم قبولك بها دون اختبار الإنجليزية لتقديمه للحصول على التأشيرة بسهولة.

 

مقابلات الجامعات

 

 
 

جامعات في بريطانيا لا تحتاج آيلتس للدراسة بها

 

تقبل العديد من جامعات المملكة المتحدة الطلاب الدوليين للانضمام إليها دون الحصول على شهادة إجادة الإنجليزية، إذا كانوا قد حصلوا على درجات جيدة في اللغة الإنجليزية في سنواتهم الأخيرة (أي العاشر والثاني عشر) في المدرسة، وأن يكونوا قد حصلوا ما يزيد عن نسبة 60% خلال دراستهم.
 

 

جامعات في أستراليا لا تحتاج إلى اختبار آيلتس

هناك العديد من الجامعات في أستراليا أيضًا التي يمكنك التقدم إليها بسهولة دون إجراء اختيار آيلتس أو توفل، بنفس الشروط السابقة وهي:

 

 
 

جامعات لا يشترط آيلتس في بريطانيا

 

جامعات في الولايات المتحدة لا تحتاج إلى آيلتس أو توفل

كما اتاحت العديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية الفرصة للطلاب الدوليين للتقدم إليها مباشرة دون الحاجة للحصول على شهادة إجادة للغة الإنجليزية وعلى رأسها:

جامعات لا تحتاج إلى آيلتس أو توفل في كندا

ومع زيادة إقبال الطلاب الدوليين على الدرسة في كندا، بدأت بعض الجامعات بها تنتج سياسة التيسير على الطلاب من خلال إتاحة القبول بها دون الحاجة لشهادة إجادة اللغة الإنجليزية سواء آيلتس أو توفل، بشرط أساسي وهو أن تكن قد تعلمت لمدة أربعة سنوات وكانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في تعليمك، وأهم هذه الجامعات هي:

 

جامعات لا تحتاج إلى آيلتس في فرنسا

أمّا فرنسا فقد أتاحت الشرط الأساسي للدراسة بها دون شهادة إجادة اللغة الإنجليزية هو النجاح في مقابلة الفيديو الشخصية التي يتم من خلالها تقييم اللغة الإنجليزية لدى المتقدم، وتقيس بصورة أساسية بناء على الشهادة السابقة التي حصلت عليها، وإليك أهم هذه الجامعات التي يمكنك التقدم بها دون آيلتس:

 

جامعات لا يشترط آيلتس في أمريكا

 

جامعات في ألمانيا يمكنك الدراسة بها لا تحتاج إلى آيلتس

لعل ألمانيا وضعت نفس الشروط للقبول بها دون الحاجة لشهادة إجادة اللغة الإنجليزية وهي تقديم شهادة الوسيلة التعليمية (MOI)،  وهي الشهادة التي تثبت أنك درست باللغة الإنجليزية في السنوات السابقة من دراستك، ومع أيضًا الحصول على شهادة اللغة الألمانية من المستوى B1 وما فوق، والتي تعد ميزة إضافية للدراسة في الدولة، حيث لا يزال هناك فرصة للقبول في برامج اللغة الإنجليزية بناءً على معرفتك باللغة الألمانية.

أهم الجامعات التي يمكنك التقدم بها في ألمانيا دون الحاجة لشهادة آيلتس:

 

 

 

في النهاية تظل اللغة الإنجليزية من الأدوات الأساسية عند الدراسة في الخارج، ولكن قد تختصر الخطوات بالحصول على قبول من جامعة لا تحتاج درجة فائقة في اللغة الإنجليزية أو شهادة آيلتس أو توفل، لكن هذا من شأنه يساعدك على مزيد من التطوير في المستقبل للغة الإنجليزية عندما تبدأ بالدراسة بها ومواصلة حياتك المعيشية بها في الخارج.

 

اقرأ أيضًا:

دليل برامج اللغة الإنجليزية ما قبل الدراسة في الخارج

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

6 جامعات تقدّم برامج تمهيديّة في تخصّصات مختلفة تؤهّلك للدراسة في الخارج

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

277.2K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

104.9K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

82.5K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.1K