أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

كيف توازن بين حياتك الدراسية والشخصية؟

التوازن بين الحياة الدراسية والشخصية

أحد أكبر العوائق التي تواجه الطلاب أثناء فترات الدراسة هو الخلط الكبير الذي يسبب لبسًا كبيرًا، والذي يحدث عند الطلاب نتيجة الخلط الكبير بين الحياة الدراسية بكل تفاصيلها ومشاكلها، والحياة الشخصية بكل ما فيها من أحداث وأشخاص، مما يؤثر بالسلب على الحياة الدراسية والحياة الشخصية أيضًا، كما أن التعود على ذلك يجعل الأمر يستمر ويتطور ليصل إلى الحياة العملية والوظيفية أيضًا في المستقبل، ولهذه المشكلة العديد من الخطوات التي تؤدي لحلها بشكل كامل، ورغم أن تلك الحلول تستلزم الكثير من الوقت والمجهود لإتقانها والتعود عليها، إلا أنها ستحل هذه المشكلة إلى الأبد.

 

خصّص وقتًا محددًا للمذاكرة

الخطوة الأولى للوصول إلى تلك النقطة من التوازن بين الحياة الشخصية والعملية هو تخصيص وقت محدد للمذاكرة، وتخصيص وقت آخر للراحة ولعيش الحياة بشكلها الصحيح، ويجب أن يحدث ذلك بدون مبالغة في أي من الجانبين، فلا يجب على المذاكرة أن تسيطر على حياتك بشكل كامل، ولا يجب أن تجعل حياتك الشخصية تؤثر على الوقت الذي ستنجز فيه دروسك ومهامك الدراسية، فتقسيم الأوقات والجدولة يعتبر العامل الأساسي في النجاح الدراسي بشكل مريح وسلس، مما يجعلك تحقق النجاح دون معاناة ودون أن تشعر بأية مشكلة.

 

وقت المذاكرة

 

كن مجتهدًا

هنا يجب أن تعلم أنك بعد ما خصصت وقتًا محددًا للدراسة ووقتًا آخر لحياتك الشخصية، سيتوجب عليك على مستوى حياتك الدراسية أن تكون مجتهدًا قدر ما تستطيع، فبما أنك قد خصصت وقتًا للمذاكرة يجب عليك أن تترك القلم بعد نهاية هذا الوقت، ولذلك ففي هذا الوقت يجب عليك أن تنجز جميع مهامك الدراسية بالشكل الأمثل، بغض النظر أن هذا سيضمن لك النجاح، فإنه أيضًا سيجعلك مرتاح البال عندما تعود إلى حياتك الشخصية، وسيبعد عنك القلق والتفكير في الدراسة بعد انتهاء وقتها، لأنك إذا فكرت في الدراسة بعد انتهاء مذاكرتك فهي هكذا لا زالت تأخذ من وقتك، فلن تكون قد أنجزت المذاكرة ولا استمتعت بحياتك.

 

استمتع بالإجازات

على الجانب الآخر وعلى مستوى حياتك الشخصية يجب عليك أن تهتم بفكرة الإجازة، سواء أن كانت إجازة دراسية مثل إجازة منتصف العام أو إجازة نهاية العام، أو حتى لو كانت إجازة نهاية الأسبوع، يجب عليك دومًا التخطيط للإجازة والطريقة التي ستقضيها بها وستعيشها بها، لأن استمتاعك بالإجازة هو العنصر الأساسي والأهم في شحن طاقتك بشكل كامل لكي تستطيع أن تكمل دراسيتك ومذاكرتك بعد العودة من هذه الإجازة أيًا كان نوعها.

 

الاستمتاع بالإجازة

 

لا تفكر في الدراسة إلا في أوقاتها

الدراسة والمذاكرة أمور من السهل أن تشغل البال، ومن السهل أيضًا أن تسيطر سيطرة كاملة على العقل وأن تستنفذ الطاقة، ومثلها مثل العمل في المستقبل، وأيضًا يتشارك كلاهما في أنهما إذا سيطرا على حياتك ويومك فسيصبحون إدمانًا من الصعب جددًا الخروج منه بأي طريقة، ولذلك فيجب عليك ألا تفكر في الدراسة إلا في الأوقات التي خصصتها لها، وأن تفعل ذلك في المستقبل أيضًا منذ بداية مسيرتك العملية، فهذه الطريقة ستكون صعبة في البداية من حيث التنفيذ لأنها تحتاج الكثير من التركيز، ولكنها ستكون فعالة في المستقبل وستؤثر على حياتك القادمة كلها بالإيجاب.

 

لا تتحدث مع زملائك عن الدراسة

منذ اتخاذ الخطوات السابقة اعلم أنك قد أصبحت طالبًا جديدًا وضع لنفسه العديد من العوامل والشروط التي سيسير عليها، وذلك في الأغلب لن تجده في باقي زملاء دراستك، الذين لا زالت الدراسة تؤثر على حياتهم الشخصية، ونتيجة ذلك أنك ستجدهم يتحدثون عن الدراسة في العديد من الأوقات التي خصصتها أنت لحياتك الشخصية، وهو الشيء الذي من المفترض أن يفعلونه هم أيضًا، وإذا وجدت الحديث يذهب في هذا الطريق فقط حاول أن تغير الموضوع وأن تتحدث في أي شيء آخر، إما ذلك وإما أن تنسحب من الجلسة لتبعد ذهنك عن الشيء الذي قررت عدم التفكير فيه.

 

ابتعد عن الخلط

أوقات الدراسة والمذاكرة لا تستنفذ فقط الذهن والطاقة الذهنية والجسدية، بل هي أيضًا تستنفذ المشاعر، فكل شيء يحدث في فترة الدراسة أو فترات المذاكرة من الطبيعي أن يؤثر على مشاعر الطالب سواء أن كان بالسلب أو بالإيجاب، والحياة الشخصية بالتأكيد لها نصيب الأسد من المشاعر المختلفة السلبية والإيجابية، ولذلك حاول أن تبتعد عن خلط المشاعر بين الحياة الشخصية والدراسية، فلا تجعل مشاعرك السلبية بسبب أحداث سلبية حدثت في حياتك تبعدك عن المذاكرة أو عن العمل في المستقبل، وأيضًا لا تجعل مشاعرك تجاه الدراسة أو تجاه ما تدرسه يؤثر على حياتك الشخصية، حاول دومًا أن تفصل الحالتين بمشاعرهما عن بعضهما البعض.

 

خلط المشاعر

 

أنت لست فاشل!

وفي النهاية تعلم أن تزيل كلمة الفشل من قاموسك اللغوي، فحتى لو كان الاجتهاد ليس حليفك في الدراسة أو العمل، وذلك يمكن أن يحدث في كثير من الأحيان مثل أنك تحمل مشاعر سلبية للدراسة أو أنك لا تذاكر ما تحب، فلا تجعل ذلك يقنعك بأنك فاشل في حياتك الشخصية أيضًا، والعكس صحيح فإن بعض الإخفاقات في حياتك الشخصية ليس معناها أن الفشل حليفك في جميع الأحيان وحتى المذاكرة، فقط ضع يديك على المشاكل وركز على حلها وسوف تتجاوز هذه المحنة.

 

 

اقرأ أيضًا:

درجات علمية مطلوبة عام 2025

أفضل 8 تطبيقات للطالب الجامعي في الخارج

ما بعد الدراسة في الخارج.. الاستقرار أم الرجوع للوطن؟

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

1942.8K

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

60.1K

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

39.1K

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

23.7K