أساسيات
المملكة المتحدة: تكاليف الدراسة في الخارج

كل ما تريد معرفته عن مخطط تورينج للتمويل Turing Scheme في المملكة المتحدة

454
share image

تعد برامج التبادل الطلابي من أهم البرامج التي تعمل على تعزيز التجارب العلمية والثقافية في المجتمعات والتي تسعى إليها العديد من الدول الرائدة في العالم وعلى رأسها المملكة المتحدة بالتأكيد، والتي بدأت في إيجاد الحلول البديلة بعد خروجها من دول الاتحاد الأوربي الأمر الذي جعلها تفقد العمل ببرنامج آريمسوس الذي كان يساعد الطلاب البريطانيين على التنقل والتعليم في دول الاتحاد الأوربي بكل سهولة دون أية قيود بيروقراطية.

لذا أطلقت الحكومة البريطانية “مخطط تورينج” لطلاب المملكة المتحدة والطلاب من جميع أنحاء العالم لإنه سيغطي الجامعات في العالم وليس دول الاتحاد الأوربي، لذا إليك تفاصيل هذا البرنامج الجديد وشروط التقديم للحصول على التمويل الخاص به.

ما هو برنامج تورينج Turing Scheme الجديد في بريطانيا؟

برنامج تورينج هو برنامج تبادل طلابي استحدثته المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوربي، حيث أعلنت وزارة التعليم البريطانية تدشين هذا النظام الجديد بالتعاون مع 120 جامعة بميزانية تبلغ 110 مليون جنية أسترليني لبدء العمل به في العام الدراسي الجديد سبتمبر/ أيلول 2021-2022، لمساعدة ما يقرب من 35 ألف طالب وطالبة للدراسة في الخارج، وتم إطلاق عليه برنامج تورينج نسبة إلى عالم الرياضيات وتحليل الشفرات آلان تورينج.

 

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يعد البديل العلمي الذي لجأت إليه المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوربي وبالتالي عدم العمل ببرنامج آيرسموس إلا أنّ خطة برنامج تورينج لن تكون محصورة لطلاب الاتحاد الأوربي بل تشمل جميع الطلاب من جميع أنحاء العالم، كما يسعى البرنامج للتوسع في قبول الطلاب من العرقيات والأقليات الصغيرة في المجتمع البريطاني، والتي لم تحظ بنفس الفرصة التعليمية في البرامج السابقة، هادفًا بصورة أساسية إزالة جميع الفجوات العلمية والمعرفية والثقافية بين الطلاب.
 

برنامج تورينج

 

ما هو التمويل المقدم من برنامج تورينج؟

يوفر التمويل المقدّم من برنامج تورينج الفرص الدولية في التعليم والتدريب في جميع أنحاء العالم، دعمًا لأهداف الحكومة البريطانية العالمية، ويمنح الفرصة للمنظمات البريطانية لتقديم تجارب تغير الحياة في جميع أنحاء العالم لطلابها والمتعلمين والتلاميذ.

حيث يساعد جميع المؤسسات التعليمية والمنظمات البريطانية على توفير الفرص الدولية للطلاب من أجل التعليم والتدريب خارج المملكة المتحدة، لتزويد الطلاب والدارسين والتلاميذ بخبرات تغير الحياة للدراسة أو العمل في الخارج.

كما يسمح هذا التمويل المنظمات لتزويد الطلاب والتلاميذ بفرصة تطوير مهارات جديدة واكتساب خبرة دولية حيوية وتعزيز قابليتهم للتوظيف، وتطوير المهارات الشخصية والمهارات اللغوية وفهم أفضل للثقافات الأخرى.
 

من يمكنه التقدم للحصول على برنامج تورينج؟

يتم تقديم الطلبات إلى مخطط تورينج على مستويين، الأول هو من المؤسسة والمنظمات والثاني بواسطتك أنت كطالب من خلال جامعتك.

شروط التقدم

  •  التقديم من خلال مؤسسة تعليم عالي مسجلة ومعتمدة في المملكة المتحدة.
  • أن يكون مزود التعليم الإضافي أو التدريب المهني مسجل في المملكة المتحدة.

 للتقدم بطلب للحصول على تمويل من البرنامج من خلال مؤسستك لابد أن تكون:

  •  طالب مسجل في أي دورة دراسية (بدوام كامل أو بدوام جزئي) أو خريج حديث (خلال آخر 12 شهرًا). وهذا يشمل الطلاب الدوليين.
  • طالب يدرس تعليم إضافي (FE) أو متعلم تعليم مهني (VET) أو خريج حديث (خلال الأشهر الـ 12 الماضية).

 

ماهي النفقات التي يغطيها مخطط تورينج؟

يساعد هذا مخطط تورينج على توفير التمويل اللازم لبعض التكاليف أثناء التبادل الطلابي في الخارج، ويتم الاتفاق بين الجامعات على التنازل عن هذه التكاليف كجزء من الاتفاقية بينهم، ويعمل المخطط على تغطية بعض التكاليف الممولة جزئيًا أو التي يغطيها النظام بالكامل ما يلي:

  • تكاليف السفر
  • تكاليف المعيشة
  • إقامة
  • تكاليف التحويل

وجدير بالذكر أن هذا التمويل يتناسب مع المدة التي سوف تقضيها في الخارج والتي يمكن أن تتراوح بين ستة أسابيع إلى عام كامل، حيث يخصص التمويل فئات معيشية عالية ومتوسطة ومنخفضة التكلفة للبلدان المستخدمة لحساب البدلات النسبية.

ماذا عن التأشيرة؟

 يعتبر الحصول على التأشيرة من الأمور الهامة بالنسبة لكل طالب دولي، بداية ستحتاج أن تجد الوجهة الدراسية التي تفضل أن تكون بها في المملكة المتحدة، وسيتطلب ذلك الحصول على تأشيرة الطالب وبعد الانتهاء عليك الالتزام بتعاليم وقواعد البلد سواء للحصول على تأشيرة أوالحصول على تأشيرة العمل أو في المقابلات حتى تحمي نفسك من أي مسائلة.

ما هي الأهداف الرئيسية لبرنامج تورينج؟

ترتكز الأهداف الرئيسية لبرنامج تورينج البريطاني حول أربعة مرتكزات هامة تدور حول إبراز هذا البرنامج كبرنامج عالمي يتيح التدريب والتعليم لفئات متعددة ولا يقتصر فقط على الطلاب البريطانيين، لذا تم التركيز على هذه الأهداف:

  1. إبراز دور بريطانيا على المستوى العالمي وذلك تماشياً مع رؤية حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العالمية، الأمر الذي ينعكس في دعمها مشاريع وموضوعات علمية ذات جودة عالية، معزّزة الشراكات القائمة ومُشجّعة على إقامة علاقات جديدة في جميع أنحاء العالم.
     
  2. رفع مستوى الحراك الاجتماعي في بريطانيا، من خلال المساعدة في حصول جميع الطلاب والمتعلمين والتلاميذ بغض النظر عن خلفيتهم.
     
  3. تطوير المهارات الأساسية للمشاركين في البرنامج، حيث يوفر تورينج فرصة مناسبة للغاية لتطوير مهارات الطلاب ليكونوا على استعداد للانخراط في سوق العمل بصورة أكثر كفاءة من خلال سد الفجوة بين العمل والتعليم.
     
  4. تعزيز النظام الاقتصادي في بريطانيا من خلال دعم دافعي الضرائب في المملكة المتحدة، حيث تعمل هذه المشاريع على تحسين القيمة الاجتماعية من حيث التكاليف والفوائد والمخاطر المحتملة.
     

    التمويل المقدم من برنامج تورينج

ما هي المواعيد النهائية للتقديم في برنامج تورينج؟

 المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للحصول على التمويل هي:

  • تمويل التعليم العالي (HE)- الجمعة 9 أبريل/نيسان، الساعة 12 ظهرًا
  • تمويل التعليم الإضافي (FE) و التعليم والتدريب المهني (VET) - الجمعة 7 مايو/ أيار ، الساعة 12 ظهرًا
  • تمويل المدارس - الجمعة 7 مايو/أيار الساعة 12 ظهرا

كيف يتم التقديم على برنامج تورينج؟

يتم تقديم نموذج الطلب من خلال الإنترنت عبر موقع البرنامج، ولابد من التأكد على أن جميع المنظمات المشاركة تمتلك الشروط التي تؤهلها للحصول على التمويل من خلال تقديمها لمحة عامة عن مشروعها بما في ذلك الأنشطة والمشاركين والميزانية وتفاصيل المنظمة مثل الاسم القانوني والعنوان، ولا يحق للطلاب التقديم بأنفسهم إذا لا بد من التقديم باسم  المنظمة أو المؤسسة التعليمية التابعين بها.

وسيتم تقييم الطلبات وفقًا لمدى مطابقة أهداف المؤسسة مع أهداف برنامج تورينج.

الجدير بالذكر أن التمويل متاح لمنظمات المملكة المتحدة وأقاليم ما وراء البحار البريطانية من جميع أنحاء قطاع التعليم والتدريب، سواء التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني الإضافي ومشاريع المدارس.

التقديم لتمويل التعليم العالي (HE)

للتقديم للحصول على تمويل تورينج للتعليم العالي لابد أن تكون المؤسسة التعليمية معترف بها رسميًا ومسجلة في المملكة المتحدة أو في إقليم بريطاني لما وراء البحار، كما يمكن للطلاب المسجلين في إحدى مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة أو أحد أقاليم ما وراء البحار البريطانية في دراسات تؤدي إلى الحصول على درجة معترف بها أو مؤهل آخر معترف به على مستوى التعليم العالي المشاركة في البرنامج.

الجدير بالذكر أنّ برنامج التمويل هذا مُتاح للطلاب من جميع الجنسيات، كما يمكن للطلاب الذين يدرسون بدوام كامل أو بدوام جزئي أو تخرجوا حديثًا التقديم، وأيضًا الطلاب الحاليين المشاركين في برنامج دراسي أو تدريبي، ويمكن لأولئك الذين تخرجوا خلال الـ 12 شهرًا الماضية إجراء تدريب في الخارج.

سيكون التمويل متاحًا من خلال مخطط تورينج للمواضع خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 2021 إلى أغسطس/ آب 2022.

يمكن أن تستمر المواضع الدراسية أو التدريب من أربعة أسابيع إلى 12 شهرًا.

 

تعرّف على التفاصيل الكاملة الخاصة بتمويل التعليم العالي من هذا الرابط.
 

تمويل التعليم الإضافي (FE) والتعليم والتدريب المهني (VET)

يتيح هذا التمويل لمؤسسات التعليم الإضافي ومؤسسات التعليم والتدريب المهني لمساعدتهم على دعم الطلاب وتطوير فرصهم للتعليم والعمل في الخارج، الأمر الذي يخلق المزيد من الروابط والعلاقات الدولية وتعزيز مهارات الطلاب بالتأكيد وتساعد على بناء سيرة ذاتية قوية تساعدهم على التميز.

تعرّف على الشروط الكاملة ورابط التقديم من هذا الرابط.

تمويل قطاعات المدارس

يساعد هذا القسم من التمويل المدارس على إرسال التلاميذ بها للتعلم في الخارج وإمدادهم بالأنشطة التي تساعد على تنمية مهاراتهم العلمية منذ سن صغير، والهدف الأساسي له هو تزويد التلاميذ بتجربة تغير من حياتهم لتعلم مهارات جديدة وترفع طموحاتهم العلمية وتساعدهم على فهم الثقافات الأخرى بشكل أفضل.

تعرّف على التفاصيل الكاملة واستمارة التقديم للحصول على تمويل المدارس من هذا الرابط.

ويمكنك تحميل الدليل الكامل لبرنامج تورينج من هذا الرابط.

 

الدليل الإسترشادي الكامل لبرنامج تورينج

 

في النهاية تظل القوة العلمية هي التي تقود الكثير من الدول الرائدة حول العالم، لإن بها تتحقق الطفرات العلمية والحضارية والثقافية، وتؤدي لمزيد من القوة المستمدة من قوة العلم، لذا ستظل برامج التبادل الطلابي من أهم الفرص التي تعمل على تعزيز المهارات العلمية حول العالم.

اقرأ أيضًا:

رحلة داخل نمط الحياة والثقافة في المملكة المتحدة

كل ما تريد معرفته عن نظام التأشيرة الجديد في المملكة المتحدة

المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

تكاليف السكن والمعيشة في بريطانيا

تُعتبر المملكة المتحدة أحد أبرز المراكز السياسية والاقتصادية الثقافية وهو ما جعلها وجهة مفضّلة للطلاب الدوليين، ربما ارتفاع تكاليف المعيشة في بريطانيا هو الجانب السلبي الوحيد بالنسبة للمقيمين هناك، فارتفاع تكاليف الدراسة والسكن والمواصلات بات أمراً مؤرقاً بالنسبة للطلاب الدوليين. وقبل أن نبدأ في الحديث عن تكاليف العيش في المملكة المتحدة يجب علينا أن ننوّه إلى أن كل 1 جنيه إسترليني = 1.52 دولار أمريكي، وبإمكانك متابعة تحديثات سعر الصرف عبر هذا الرابط .

97.7K
article Img

تكاليف الدراسة والمعيشة في أرقى الجامعات البريطانية

نشر موقع MoneySuperMarket تقريره عن تكاليف الدراسة والمعيشة ضمن أغلى 20 جامعة في المملكة المتحدة. وحسب التقرير فأن أرخص القاعات الدراسية ضمن تلك القائمة هو في جامعة كامبريدج في حين يعتبر التأمين على السيارات هو الأرخص في باث ، كما تعتبر جامعة سانت آندروز واحدة من أكثر الجامعات التي توفّر أسعاراً مقبولة. اقرأ أيضاً: اختر مكان دراستك بحكمة ووفقاً للتقرير الذي نشر قبل أيام فإن المنطقة المحيطة بجامعة أمبريال كوليدج اللندنية تشهد معدلات عالية من

26K